العقبة

الاحيوات : افتقار الرقابة المصرفية دفع النساء الى السجون

{clean_title}
الأنباط -

ثمن دور الهلال الاحمر الأماراتي و عتب على جمعيات خيرية بالعقبة

 

الأنباط – العقبة – طلال الكباريتي

 

ثمن رئيس اتحاد الجمعيات الخيرية بالعقبة علي الاحيوات جهود دولة الإمارات ممثلة بهيئة الهلال الاحمر الاماراتي لتكفلها بسداد ديون غارمات في الاردن .

وكانت هيئة الهلال الاحمر الاماراتية قد أعلنت الاسبوع الماضي تكفلها بسداد ديون أكثر من 500 غارمة أردنية ، يواجهن القضاء وخطر السجن بعد مطالبات مالية عجزن عن سدادها .

وأكد خلالها الأمين العام للهيئة الدكتور محمد الفلاحي أن توجيهات رئيس الهيئة الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان تأتي في إطار المبادرات المتعددة التي تجسد رؤية القيادة الإماراتية في تعزيز المساعدات الانسانية في "عام زايد" .

وأضاف الشيخ الاحيوات للأنباط أن مبادرة الإمارات في مساعدة الأردنيات الغارمات تعد انموذجا للعلاقات العربية على المستوى الاقتصادي و الاجتماعي، و فعل الخير والمساعدات الانسانية ليس غريبا على دولة الإمارات العربية .

وبين أن هذه المبادرة الخيرية التي اطلقتها الإمارات تعد حافزا لكافة الشخصيات الأردنية، لتبني هذه المبادرة، أن تحذو حذوها بمساعدة الغارمات الأردنيات التي يواجهن خطر السجن، بالاضافة الى أن تفعيل هذه المبادرة يقع على كافة المؤسسات الوطنية .

وبين أن المؤسسات الأردنية لها مخصصات للمساعدات الطارئة و تنمية المجتمع المحلي، لانتشال الغارمات الأردنيات من السجون بعد حصولهن على قروض بسهولة من مؤسسات مصرفية .

وأكد  أن افتقار الرقابة على عدد من المؤسسات المصرفية ساهم في تزايد أعداد الأردنيات في السجون، موضحا أن القروض التي تمنحها للمنتفعات، تفتقد للضبط، ودون التأكد من قدرة الكفيل على السداد .

وذكر أن الأردن يشهد عددا كبيرا من المؤسسات المصرفية تتبع أسلوب الاستدراج للمرأة لمنحها قروض، دون اتباع اسس واضحة وضمانات للسداد، مؤكدا على أن المرأة عند العرب لها حرمتها وقدسيتها، و تحركت جيوش في عهد المعتصم لحمايتها .

وعتب الشيخ الاحيوات على كثير من الجمعيات الخيرية في العقبة، لعدم تبنيها مشاريع انتاجية مستدامة، تحول الاسر المعوزة الى منتحة، تغني المرأة عن اللجوء الى المؤسسات المصرفية، ووقوعها في فخ الفروض و خطر الحبس .

وأشار الشيخ الاحيوات الى أموال زكاة الفطر لو وجهت نحو مساعدة الغارمات الأردنيات، أنهت معاناة كثير من الأسر، الذين افتقدوا أمهاتهم وبناتهم السجينات بعد وقوعهن واستدراجهن الى فخ قروض المؤسسات .

وأكد أن كثيرا من الجمعيات الخيرية بالعقبة افتقدت لبرامج وخطط واضحة لتنمية المجتمع المحلي، أو تبني مشاريع انتاجية تشغيلية لمساعدة ابنة العقبة وانتشالها من حالة العوز والفقر .

و ثمن الشيخ الاحيوات جهود جريدة الأنباط، لتسليطها الضوء على عدد كبير من القضايا المجتمعية وفي مقدمتها الغارمات الأردنيات الذي أثارته مطلع الشهر الحالي، داعيا المولى عز وجل أن يحفظ الوطن من الشرور وأن يديم عليه نعمة الأمن والأمان

 

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )