متخصصون يعاينون كتاب "عبقرية التأسيس.. قراءات في حياة الملك عبدالله الأول وفكره" إبراهيم أبو حويله يكتب:الحد الأدنى للأجور... السربل اول كويتي ينظم للشبكة العربية للإبداع والابتكار الحباشنة والجنازرة نسايب … الحوراني طلب والحلحولي أعطى . د. بشير الدعجه يكنب: "جرس إنذار : داعش يلتئم من جديد ويعود للواجهة ويهدد الدول بتفجير خلاياه النائمة... للمرة الثالثة على التوالي سلاح الجو الملكي يُحرز جائزة العرض الثابت في المعرض الدولي Air Tattoo النابلسي: جائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي أسمى جائزة تقديرية للمتطوعين . الشمالي: الحكومة تحرص على دعم وتعزيز تنافسية القطاع الصناعي تشكيل قائمة انتخابية لخوض انتخابات مجلس النواب العشرين عن الدائرة الأولى في محافظة العاصمة باسم ( قائمة عمان ) هيئة تنشيط السياحة الأردن يشارك في المعرض التعليمي الدولي السابع في مدينة أربيل/إقليم كردستان العراق رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من عشائر الكريشان المنطقة العسكرية الشرقية تحبط محاولة تهريب كميات من المواد المخدرة بواسطة طائرة مسيرة العيسوي: الأردن لم ولن يحيد عن ثوابته تجاه القضية الفلسطينية وماض في جهوده لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطين الشمالي يزور عددا من المصانع في منطقة القسطل ويفتتح مصنعا للورق والكرتون "جرس إنذار : داعش يلتئم من جديد ويعود للواجهة ويهدد الدول بتفجير خلاياه النائمة... "لا نحبّ البنادق" إصدار جديد للشاعر الأردني سمير القضاة وزير الصناعة يفتتح مصنع سنابل للورق والكرتون في القسطل فوائد نفسية لم تعرفها من قبل عن الاستحمام بالماء البارد ماذا تعلمت من ارتكاب أكبر خطأ في حياتي! الشواربة يلتقي أمين عام منظمة المدن العربية ويؤكدان تعزيز التعاون
اقتصاد

الحرب التجارية تطغى على نقاش قمة قادة مجموعة العشرين

{clean_title}
الأنباط -

الحرب التجارية تطغى على نقاش قمة قادة مجموعة العشرين

العربية - بوينس آيرس

مجموعة العشرين هو منتدى دولي يجمع بين عشرين اقتصادا صناعيا وناشئا في العالم بما يمثل 85% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي وتضم دول المجموعة ثلثي السكان و75% من التجارة العالمية.

وهذه السنة تعقد قمة قادة مجموعة العشرين للمرة الأولى في أميركا الجنوبية وتحديدا في الأرجنتين.

وتعود بدايات #مجموعة_العشرين إلى سبتمبر 1999 خلال اجتماع لوزراء مالية مجموعة السبع التي ضمت كندا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا بجانب بريطانيا وإيطاليا واليابان استجابة لضرورة التعاون بين الدول المتقدمة والناشئة بعد الأزمة الآسيوية آنذاك.

وقد عقد الاجتماع التأسيسي في برلين في ديسمبر 1999.

وتضم #مجموعة_العشرين أعضاء يمثلون 19 دولة إلى جانب الاتحاد الأوروبي.

وكان حضور اجتماعات مجموعة العشرين في البداية مقتصرا على وزراء المالية وحكام المصارف المركزية للأعضاء عندما أنشئت قبل 19 عاما.

لكن بعد الأزمة المالية الأخيرة عام 2008 وتحديدا في نوفمبر دعا الرئيس الأميركي آنذاك جورج بوش قادة دول مجموعة العشرين إلى واشنطن لتنسيق الاستجابة العالمية للأزمة خاصة بعد تعثر ليمان بروذرز، ما خلق أول قمة لقادة مجموعة العشرين لتصبح قمة سنوية وهي تحتفل بعيدها العاشر هذه السنة في بيونس آيرس ليكون أول اجتماع تستضيفه أميركا الجنوبية.

ومن بين أبرز المواضيع التي تناولتها مجموعة العشرين تحت رئاسة #الأرجنتين مستقبل العمل والبنية التحتية للتنمية وتفعيل دور القطاع الخاص في هذا المجال ومستقبل الغذاء المستدام.

وتتم رئاسة مجموعة العشرين بالمناوبة حيث تم تقسيم الدول إلى 5 مجموعات تتألف من أربع دول كحد أقصى وكل مجموعة عليها اختيار أحد أعضائها للرئاسة عندما يصل دورها.

ويحق للدولة التي تتولى رئاسة مجموعة العشرين دعوة بعض الدول لحضور الاجتماع وقد دعت الأرجنتين هذا العام تشيلي وهولندا.

أما إسبانيا فهي ضيف دائم في اجتماعات مجموعة العشرين.

وتتألف الترويكا لمجموعة العشرين من البلد الذي يشغل رئاسة مجموعة العشرين حاليا أي الأرجنتين والدولة التي تولت الرئاسة في العام السابق أي ألمانيا والدولة التي ستتولى الرئاسة العام المقبل وهي اليابان وذلك لضمان استمرارية جدول أعمال المجموعة من عام لآخر.

ومن المتوقع أن تطغى بعض المواضيع على نقاشات قمة قادة مجموعة العشرين، على رأسها كيفية حل التوترات التجارية لا سيما بين الولايات المتحدة والصين والتغير المناخي والهجرة.