1.26 مليار دينار صادرات الأردن إلى منطقة التجارة العربية حتى أيار "مكافحة الأوبئة" يحتفل باليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي الفنزويليون يدلون بأصواتهم في انتخابات رئاسية مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى جامعة "ايوا" الأمريكية تمنح كرسي الاستاذية للدكتور محمد البشير صناعة عمان تنظم معرض جوهوم خلال شهر ايلول المقبل "العمل" تدعو مكاتب الوساطة لتشغيل الأردنيين لتصويب أوضاعها وفقا لنظام ترخيص شركات الوساطة لتشغيل الأردنيين لسنة 2024 نكران الجميل والكذب والبخل أجندة الحلول العسكرية ! مهرجان جرش: "الأخوات طنب" يرسلن سلامهن من لبنان إلى فلسطين غارات إسرائيلية تدميرية على البقاع وجنوب لبنان ولا إصابات وفيات الأحد 28-7-2024 اجواء حارة نسبيًا فوق المرتفعات الجبلية والسهول حتى الثلاثاء أميركا.. مرض خطير ينتشر بين الفئران ويؤدي لوفاة البشر كم وقتاً يحتاج الطفل للعب والتمرين؟ مسنة مصرية تعود للحياة قبل دفنها دراسة تكشف علاقة مكملات غذائية بتحسين وظائف المخ 3 طرق طبيعية للتخلص من تمدد الجلد بنك الإسكان يحقق أرباحاً صافية بمبلغ 80.1 مليون دينار في النصف الأول من عام 2024 5 عادة يومية تدفعك إلى التفكير الزائد
العقبة

"البحر الأحمر للإعلام" تجهز لحشد التطوع البيئي في العقبة

{clean_title}
الأنباط -

في اجتماع حضره مختصون

 الأنباط – العقبة – طلال الكباريتي

خلص الاجتماع الذي نظمته وكالة البحر الأحمر للإعلام البيئي في فندق المنارة أمس بالعقبة الى تكثيف الجهود نحو الاستمرارية في العمل التطوعي البيئي في المدينة .

كما خلص أيضا الى إشراك أكبر عدد من المؤسسات والهيئات في العمل التطوعي البيئي و اطلاق حملات توعية لطلاب المدارس ومؤسسات التعليم العالي بالتعاون مع وزارة التعليم .

وحضر هذا الاجتماع الذي رعاه مندوبا عن محافظ العقبة، نائبه الدكتور محمد الحراحشة ، وممثلون عن الإدارة الملكية لحماية البيئة و الشرطة المجتمعية و عدد من المؤسسات التعليمية والمجتمعية وشرطة السير وإعلاميون .

وقالت مديرة وكالة البحر الأحمر للإعلام الدكتورة نهاية قاسم أن هذه الاجتماع  جاء بهدف التجهيز للمرحلة السادسة للحملة البيئية الوطنية التي أطلقتها الوكالة منذ أربع سنوات وبالتزامن مع احتفالات المملكة  بيوم البيئة العربي .

و عزت الدكتورة القاسم أسباب نجاح حملات الوكالة بالتوعية البيئية في العقبة منذ انطلاقها إلى تعاون الكثير من الهيئات أبرزها الإدارة الملكية لحماية البيئة و محافظة العقبة وشركة كيمابكو وميناء الحاويات ACT  والشرطة المجتمعية  .

وأشارت الى أن الوكالة نفذت حملاتها التوعوية في خمس محافظات، منوهة الى أن العقبة كانت أكثر تميزا خلال حملات و ورشات الوكالة التوعوية .

وأوضحت أن حملات الوكالة في  العقبة حظيت بمشاركة فاعلة من فئة الشباب، بحث من أهاليهم، منوهة الى أن نجاح فعاليات الوكالة سطرها مؤسسات وشركات و فاعلو الخير من العقبة .

وخلال الاجتماع عرضت الدكتورة القاسم فيديو قصيرا تضمن عددا من الفعاليات التوعوية التي نفذتها في عدد من محافظات المملكة  .

وذكرت أن فكرة الوكالة في تنفيذ حملة لحماية البيئة من رمي النفايات جاءت بعد مشاهداتها في عدد من الشوارع بإلقاء أصحاب سيارات حديثة و نظيفة من الداخل و بلباس أنيق، النفايات من نوافذ مركباتهم .

وطرح المشاركون في الاجتماع عددا من المقترحات لحماية البيئة من التلوث، أبرزها اقرار قوانين للمصلحة العامة تردع رمي النفايات في الأماكن العامة .

ونوهت التربوية ريم شبيل الى دور التنشئة البيئية المنزلية في توعية الأطفال، والمسؤولية المجتمعية بهذا الخصوص، ومحاربة فكرة مسؤولية النظافة في المنزل تقع على عاتق الإناث حصرا .

وعرض مشرف البيئة في شركة ميناء الحاويات المهندس عبد الوهاب الشياب مسيرة الشركة في محاربة التلوث البيئي، ونشر التوعية البيئية من خلال التنسيق مع مؤسسات وشركات بالاضافة الى المجتمع المحلي بتنفيذ حملات تطوعية .

ولفت الى أن الشركة نفذت الكثير من البرامج البيئية، أبرزها مراقبة التلوث البيئي المحتمل للبواخر بعد أن ترسو على أرصفة الموانىء وتسجيل الملاحظات البيئية بهذا الخصوص .

وتابع أن ابرز البرامج أيضا إعادة تدوير عدد من المواد المستهلكة ، بالاضافة الى أن الشركة تمكنت في السنوات الماضية من شراء وحدة خاصة لمعالجة انسكابات الزيوت، حيث واجهت ثلاثة حوادث كانت عام 2013 و 2014 و 2018م  .

و فيما يتعلق بالجوائز والشهادات التي حازتها الشركة فقد ذكر المهندس الشياب أنها حازت على شهادة تقديرية من دولة اليونان و شهادة الايزو، وحظيت على الترشح للحصول على الجائزة البيئية للموانىء العالمية LOID، وينافس فيها نحو 150 ميناء حول العالم .

وكرمت وكالة البحر الأحمر الجهات الداعمة لمسيرتها التطوعية وهي : محافظة العقبة ووزارة البيئة و إدارة السير و شرطة العقبة و قرى الأطفال SOS  ونقليات جت و مجموعة ناشونال و شركة كيمابكو  وميناء الحاويات ACT وعميد الكلية البحرية الأسبق الدكتور طارق النجار، ومديرية الشؤون الطلابية في الجامعة الأردنية فرع العقبة، والعلاقات العامة والإعلام في الشرطة المجتمعية بالعقبة، وشركة مياه العقبة// .