الملك يجتمع بممثلين عن قطاع المحيكات ويؤكد أهمية القطاع في التشغيل أبو السمن يتفقد العمل بمشروع صيانة وتعبيد شارع مادبا الأميرة بسمة بنت طلال تؤكد أهمية المشاركة الفاعلة للمرأة في الانتخابات النيابية الخارجية: إجلاء 9 أطباء وممرضين أردنيين من غزة إلى المملكة تحت رعاية وزارة الاقتصاد الرقمي، أورنج الأردن وإنتاج تعقدان لقاء حول الابتكار والاستدامة الملكية الأردنية تُسيير رحلات موسمية إلى بافوس القبرصية تهنئه وتبريك للأستاذه كوثر الغنميين بمناسبة عيد ميلاده البرلمان العربي يدعو إلى تسوية عادلة للقضية الفلسطينية اعتماد مستشفى الجامعة الأردنية مؤسسة راعية للتدريب تحديد مواعيد مباريات الحسم بالدوري الملك يستقبل وزير الخارجية السويدي وضع حجر الأساس لمقر الاتحاد الملكي للرياضات البحرية في العقبة سلطة العقبة وأمانه عمان يطلقان نظام النقل الذكي"خدمة الدفع الالكتروني" في العقبة تلفريك عجلون يغلق أبوابه في 27 الشهر الحالي للصيانة السنوية زين الأردن تواصل دورها بدعم مزارعي الأردن وتعزيز التنوع الحيوي والحِفاظ على البيئة القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية الزرقاء : إقبال كبير من المواطنين على استخدام الباص السريع وزارة الطاقة تطلق ميزة القارئ الصوتي على موقعها الالكتروني استثمار جديد في مجال صناعة الرولات البلاستيكيه في "مدينة مأدبا الصناعية " ورشة تدريبية في "الأمانة" حول الإسعاف والإخلاء
العقبة

عقباويون يطالبون السلطة بكشف خطتها في محاربة البطالة

{clean_title}
الأنباط -

 

الأنباط – العقبة – طلال الكباريتي

 

طالب عدد من أبناء المجتمع المحلي، سلطة العقبة بالكشف عن خطتها المستقبلية في تشغيل آلاف المتعطلين عن العمل من سكان العقبة المسجلين ضمن كشوفات لديها في مديرية التدريب والتشغيل التابعة للسلطة .

وجاءت مطالبة سكان العقبة بعد ازدياد أعداد المتعطلين من أبنائها، وبعد أن توقفت مؤخرا لجنة ضمت العشرات من المتعطلين من أبناء المدينة، طالبوا بتوظيفهم لدى أي جهة .

وقال المواطن وصفي المزايدة أن العقبة تشهد ازدواجية في أسماء عدد من مديرياتها، كالصحة والأشغال، بالاضافة الى التشغيل في ظل تردي نسبة التوظيف السنوية لأبناء المدينة المتعطلين في القطاعين الحكومي والخاص .

ودلل المزايدة أن العقبة تشهد مديريتين للتشغيل، احداهما تحت مظلة السلطة أما الأخرى تابعة لوزارة العمل، متسائلا "ما مدى التنسيق والانسجام بينهما في ظل ازدياد أعداد متعطلي المدينة؟ " .

من جهته فقد برر المواطن عادل الخنشيري ازدياد أعداد المتعطلين في المدينة سنويا، بعدم قدرة المؤسسات الحكومية و الشركات الخاصة على توظيف المزيد من المتعطلين في منشآتها.

وأوضح الخنشيري أن أبرز أسباب ازدياد نسبة المتعطلين في المدينة، يتمثل بضعف دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة .

ودلل على  أن أحد أسباب نجاة ألمانيا من الأزمة الاقتصادية التي مرت بها دول أوروبا خلال السنوات الماضية، كثرة المشاريع الصغيرة والمتوسطة وحرص الحكومة في السابق على دعمها .

و لفت الخنشيري الى أن معالجة ظاهرة البطالة، أصبحت ضرورة تتطلبها المحافظة، مضيفا أنه في حال محاربتها، يسجل لرئيس السلطة ناصر الشريدة كإنجاز يشار إليه بالبنان .

واقترح الخنشيري أن تسعى السلطة للحصول على منح مالية لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في العقبة، من خلال ابرام اتفاقية مع وزارة التخطيط، ومن ثم منحها للمتعطلين بقروض حسنة وفق معايير وشروط . 

من جهته أكد الحاج محمود الحبيشي أن ظاهرة البطالة في العقبة لن تنتهي، في ظل الواسطات والمحسوبيات والتوظيف "بالبراشوت" كما وصفها على حد تعبيره// .