إنتاج: شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأردنية تعمل بشكل طبيعي رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين حضور مميز لمبدع الكلمة المغناة مارسيل خليفة في "جرش" الفنانة فيوليتا اليوسف صاحبة مشروع "يلا نحلم" على المسرح الشمالي لـ"جرش" رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين الناطق باسم الخارجية الصينية : تحقيق المصالحة الفلسطينية يخدم القضية العادلة للفلسطينين بعد خلل بأنطمة “Crowdstrike”…”الأمن السيبراني” تواصلوا معنا و ومع المزودين البنك المركزي الأردني: نعمل بشكل طبيعي وبكفاءة عالية الاقتصاد الرقمي: عُطل في أحد أنظمة الحماية العالمية أثر على العديد من الشركات حول العالم القيسي لوكالة الانباء الصينية شينخوا "نبحث عن أسواق تشبهنا" الملكية: لا تغيير على جدول رحلات الشركة “مهرجان جرش” ينظم “ملتقى الفن التشكيلي” دعماً لأهالي قطاع غزة أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وغدا وفيات الجمعة 19-7-2024 استشهاد 10 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلين وسط قطاع غزة "عندما يلتقي الشرق بالغرب" الفنان التونسي محمد الجبالي يشارك في “جرش” 2024 هل من الآمن تناول الجبن بعد تعفنه؟ تسبب السكر والسكتة القلبية .. ما هي متلازمة كوشينغ؟ هل تحمل القطط الأليفة مفتاح مكافحة السمنة؟
عربي دولي

في تطور غير مسبوق.. إسرائيل تنسب فناني فلسطين لها

{clean_title}
الأنباط -

 

غزة – دنيا الوطن

في تطور غير معقول، تجاوزت إسرائيل مرحلة سرقة التراث من أغاني وأكلات وفلكور، ونسبه لنفسها إلى مرحلة سرقة الأشخاص.

 

حيث كتبت صفحة إسرائيل بالعربية عن الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة :"تحيي المطربة العربية الإسرائيلية دلال أبو آمنة حفلا غدا الخميس في دار الأوبرا المصرية برعاية وزارة الثقافة. ابو آمنة فنانة موهوبة وشهيرة في إسرائيل ومحبوبة في الأوساط العربية واليهودية وتتميز بقدرتها على غناء أغاني أم كلثوم. نأمل ان نرى المزيد من التعاون الثقافي مستقبلا".

 

واستنكر رواد مواقع التواصل الاجتماعي وصفها بالمطربة الإسرائيلية، فكتبت فاطمة الكادي:"دى من عرب اسرائيلى يعنى اية فلسطينية واتولدت هناك ومجبرة على حمل الجنسية مش بمزاجها لكن كونها تطلع تمثل اسرائيل فى الغناء أو فى اى نشاط دة شىء مرفوض بالنسبة لناس كتير ومنهم انا".

 

واعتبرها البعض محاولة ذكية من إسرائيل لخلق بلبلة للفنانة في مصر وتعريضها للمشاكل أثناء تواجدها هناك.

 

وقالت الكاتبة الكويتية أروى الوقيان: "مغنية فلسطينية عربية بكيفكم تزورون الحقائق بعد،بس صح مش جديدة عليكم".

 

ودلال التي قالت عنها أصالة "أجمل صوت سمعته في حياتي"، هي فنانة وباحثة فلسطينية، ولدت عام 1983 في مدينة الناصرة، شمال فلسطين المحتلة "فلسطين الـ 48"، ذاع سيطها في فلسطين في عمر السادسة عشرة، حيث عرفت بأدائها المتقن لأغاني الطرب الأصيل والأدوار القديمة إلى جانب تأديتها لأغاني التراث الفلسطيني والشامي، وشهد لها كبار موسيقيي العالم العربي مثل صلاح الشرنوبي وأصالة نصري وأشادوا بصوتها الذي يدمج برأيهم بين الأصالة والحداثة.

تعرف بتقديمها للفن الإنساني الملتزم وتعمل على تطوير الفن الفلسطيني بحيث يحافظ على أصالته من ناحية ويحاكي الجيل الشاب والمستمع الغربي من ناحية أخرى، كوسيلة لترسيخ الهوية الفلسطينية ودعم قضايا الشعب الفلسطيني.

شاركت دلال في مهرجانات عالمية وعربية هامة مثل مهرجان جرش ومهرجان الموسيقى العربية في دار الأوبرا المصرية وقامت بتمثيل فلسطين في عدة أوبريتات عربية كأوبريت أرض الأنبياء 2012 وأوبريت نداء الحرية 2014 كما تشارك بشكل دائم في أمسيات ثقافية وفنية محليا وعربيا ودوليا.

وكانت دلال قد أعلنت سابقاً مقاطعتها لتلفزيون إسرائيل باللغة العربية بعد أن قاموا ببث أغانيها أثناء حرب غزة عام 2007، وقالت آنذاك:"" قبل حوالي السبع سنوات، وتحديدا في الحرب الرعناء على اهلنا في غزة خلال ما سموه "عناقيد الغضب"، كنت جالسة امام التلفاز اتنقل بين القنوات الاخبارية ارى مشاهد المجازر وجثث الشهداء وأبكي حال اهلنا في غزة وحال العرب، وإذ بي أراني متأنقة مبتسمة أغني "إنت عمري" في احدى الامسيات والمئات من الحاضرين يرددونها معي بفرح وانبساط!! صمتت طويلا وشعرت بالخزي والعار من نفسي.. رغم انه لا ذنب لي في ذلك.

 وتساءلت ما هذا التوقيت اللئيم الذين يبث فيه هذا التلفزيون اغنية لي كنت قد قدمتها قبل مدة طويله؟!! لماذا يعيدون بثها الان بالذات؟ ما هدفهم من وراء هذا الخبث والاستهبال في وقت كانت حتى القنوات الاسرائيليه الاخرى تبث فيه عن الحرب الجارية؟ ".

وأضافت :" ايقنت ان لهذا التلفزيون الذي يسمى "الاسرائيلي باللغة العربية" أجندة خاصة به، وبعيدة كل البعد عن النزاهه الصحغيه والاعلاميه، بالذات بما يتعلق بثقافتنا وفننا كفلسطينيين أبا عن جد" .