العقبة

جمعية الربيع : لم يعد في الملجأ متسعا للكلاب الضالة في العقبة

{clean_title}
الأنباط -

وبانتظار تنفيذ وعد السلطة   

 

 العقبة الانباط

أكد أمين سر جمعية الربيع لحماية البيئة الدكتور عبد الله العثامنة أن ملجأ الجمعية المختص بالاحتفاظ بالكلاب الضالة بعد التقاطها من شوارع العقبة بات مليئا ولم يعد للملجأ متسعا لاستقبال المزيد من تلك الكلاب .

 

واضاف الدكتور العثامنة للأنباط أن الجمعية أنجزت ما نسبته 80%  في  الحد من الكلاب الضالة في العقبة، فكانت تلتقط من ثلاثة الى خمسة كلاب يوميا من أحياء المدينة .

 

وأوضح أن ملجأ الجمعية بات يحتضن نحو 400 كلب ضال، ولم يعد مهيأ لاستقبال المزيد منهم، مضيفا أن مقابل مدخل الجمعية يوجد 30 كلبا ضالا، ليس لها مكانا في الداخل، وبانتظار اجراء عمليات تعقيم لها .

 

وأشار الدكتور العثامنة أن الدعم الذي قدمته السلطة للجمعية للحد من انتشار الكلاب الضالة في المدينة، لا يغطي تكلفة الحد من هذه الظاهرة، مؤكدا أن التقاط الكلب الضال الواحد وإجراء تعقيم  تصل تكلفته 60 دينارا .

 

وأوضح أن هذه التكاليف تتضمن توفير طعام للكلب الضال الواحد بقيمة نصف دينار يوميا، وأجرة عملية تعقيمه 40 دينارا، ومطاعيم  بتكلفة 20 دينارا، وغير ذلك من تكاليف النقل .

 

وفي ظل حاجة الجمعية لإنشاء محمية لجمع الكلاب الضالة فقد أكد الدكتور العثامنة بأن رئيس السلطة ناصر الشريدة عرض فكرة انشائها، وكان الاتفاق على انشائها في منطقة ابو نصيلة في التاسعة بين الجبال .

 

ونوه الى أن إنشاء تلك المحمية تروج للعقبة سياحيا وتجذب زوارها من الداخل والخارج، بجعلها منتزها ومتنفسا، وجذب طلاب المدارس وتوعيتهم عن أنواع الحيوانات الذي يتركز وجودها في المدينة .

 

وذكر أن السلطة أعربت عن استعدادها وانتدب مفوض المدينة المهندس عبد الله ياسين منذ عدة أشهر ممثلا عن السلطة بزيارة الموقع المنتظر انشاء محمية فيه، إلا أن التنفيذ ما زال منتظرا من سلطة العقبة .

 

وأشار الى أن الجمعية عملت على التقاط تلك الكلاب قبل إبرام الاتفاقيات مع السلطة بسنة ونصف، وعملها ما زال تطوعيا في المدينة، يتمثل بالتقاط الكلاب الضالة وجمعها في ملجأ الجمعية وإجراء عمليات التعقيم  .

 

وعن آخر نشاطات جمعية الربيع فقد أوضح الدكتور العثامنة بأن الجمعية شاركت الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية في تنظيف جوف البحر، وشاركت مع وزارة الزراعة في زرع الأشجار في عدد من أحياء العقبة .

 

وذكر أن جمعية الربيع مختصة بالبيئة بالدرجة الأولى وتتعاون في الفعاليات مع الجمعيات البيئية في العقبة وكثير من محافظات المملكة .

 

ورصدت الأنباط خلال اليومين الماضين كلابا ضالة في شوارع المدينة، قادمة من ملجأ جمعية الربيع، ومختومة من أذنها بعلامة أن أطباء الجمعية أجرت عمليات تعقيم لها// .

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )