كتّاب الأنباط

التخلية قبل التحلية ... !!!

{clean_title}
الأنباط -

 م. هاشم نايل المجالي

من منا لا يتمنى الشيء الذي يعظمه او ان يكون مثله او ان يحققه فمن عظم الاقوياء تمنى ان يكون مثلهم ومن عظم الاغنياء تمنى ان يكون مثلهم فهناك من يتمنى الدنيا فينغمس بالملذات وهناك من يتمنى الآخرة فيعمل الصالحات ليدخل الجنة لكن من يتمنى العلم او التقوى او خيرات الدنيا ولم يعمل ويسعى ويكد ويجتهد فلن ينال منها شيئاً ، فالتمني بدون عمل وجهد بضاعة الكسالى فمن جلس في بيته او خلف مكتبه وتمنى ما يشاء وان يحل ازماته ولم يعمل فلن يحصل على شيء .

فالمحتاج في منزله لو تمنى رغيف الخبز وهو جالس في منزله لن يحصل عليه ، والانسان الذي يعرف الله انسان يسعى في سبيل تحقيق الانجاز بالعمل والفكر والعلم والجهد ليحصل على المال وما يتمناه ويتمنى ان ينفق المال لتربية اولاده وان ينفع الناس وان يمسح الدمعة من وجوه الفقراء ويعيش للناس لخدمتهم ومساعدتهم لا ان يعيش على اكتاف الناس ، وكما قيل ( يا من جئت الحياة فأعطيت ولم تأخذ ... يا من قدست الوجود كله ورعيت قضية الانسان ... يا من زكيت سعادة العقل ونهنهت غريزة القطيع ... يا من هيأك تفوقك لتكون  واحداً فوق الجميع فعشت واحداً بين الجميع ) .

فالانسان يجب ان يكون عنده مبادىء في الحياة ومؤمنا باستراتيجية العطاء والخدمة دون مقابل ، قال ( اذا افرحك العطاء فانت من اهل الآخرة واذا افرحك الاخذ فأنت من اهل الدنيا ) .

اذن التمني بدون عمل لا يصنع واقعاً ولا حقيقه ، فالتحدي صعب ويحتاج الى جهد وفكر وتعاون وتشاركية حتى يكون هذا التمني ملموساً ، فهناك من المسؤولين من يفكر ان الحياة واقفة به هو من يرسم المستقبل ويسيطر على الحاضر ويفرض ما يشاء وعلى البقية الطاعة فجعل من امنياته شراً عليه لانه لا يؤمن بالتشاركية والتوافقية الا بعد ان يذوق مر سياساته الفردية النرجسية .

فاذا كان الهدف والغاية التغيير فان ذلك لا ينطلق الا من خلال التغيير الذاتي الداخلي في سياسة العمل لتحقيق الهدف ، قال تعالى ( ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) والتغيير ان لم يكن من اجل اصلاح انحراف فقد يكون بهدف التطوير والتخلص من الافات السلبية المعيقة للعمل وليس لخلق ازمات تعيق العمل .

وكما قالوا ( التخلية قبل التحلية ) اي ان على الانسان المسؤول الذي ينشد التغيير ان يتخلى من نفسه وذاته عن كل السلبيات الراسخة في ذاته وفكره والتي يعرف انها سوف تضر بالآخرين وان يتخلى عن أية شوائب عالقة في ذهنه اتجاه الاخرين المعارضين لسياساته ، قبل ان يسعى الى تحليتها وجعلها في الصورة المرموقة امام اصحاب القرار ويجملها على انها الصواب والحل الامثل .

فلكي تنمو نبتة التغيير لا بد لها من أرض خصبة لاحتضانها وتتقبلها بارادة مشتركة ومهارات متميزة ومتنوعة وقادرة على التفاعل مع المتغيرات الداخلية والخارجية ، فالمواجهة خاصة مع النفس ومع الآخرين ترشده اين يصيب وأين يخطىء لا ان يسعى لفرض اخطائه على الاخرين ويتجنب الصواب ويعّرض المسيرة الى اخطار وازمات وشر محدق فقط لانه يريد ان يرفع من شأنه على حساب قوت الآخرين .

فالشخص اياً كانت مكانته هو مسؤول عن افكاره واقواله وافعاله وعما يتبناه من فكر دون اللجوء لخلق الاعذار والمبررات فمفتاح التغيير في يدك فلا تذهب الى ابعد مما هو ايجابي وواقعي وابتعد عن الاحلام التي لا تتناسب مع قدراتك فلن تكون انت صاحب القرار الاوحد .

فالتغيير يحتاج الى توافق وتشاركية وخطط وبرامج تنفيذية والايمان بذلك يولد القناعة عند الجميع وارادة صلبة وعزيمة قوية واصرارا دائما باتجاه تحقيق الهدف الاسمى للصالح العام والاستعداد الجمعي لتحمل تبعات التغيير .//

 

 

hashemmajali_56@yahoo.com

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )