العقبة

الحوت الأزرق يغادر بحر العقبة

{clean_title}
الأنباط -

 

رصده صيادون وحقق تفاعلا على مواقع التواصل

 

الحوت الأزرق يغادر بحر العقبة

 

 

 

العقبة – الأنباط – طلال الكباريتي

 

تداول ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك مؤخرا فيديو قصيرا يظهر فيه حوت أزرق في بحر خليج العقبة.

 

ويصل طول هذا الحوت الذي رصده عدد من صيادي العقبة وتتبعوا حركته الى 24 مترا، ويعد أكبر الكائنات البحرية حجما بحسب وكالة سبوتنيك، وله انتشار واسع بمعظم البحار والمحيطات .

 

وقال مدير الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية في العقبة محمد الطواها أن قصة الاعلان عن ظهوره في بحر العقبة بدأت بإخبار صياد من العقبة للجمعية عن ظهوره في البحر بعد رصده، وطلبت منهم الجمعية بالتقاط صور له .

 

وأضاف الطواها للأنباط أنه تفاجأ بعدها باستلام الجمعية لفيديو تصل مدته لبضع دقائق يظهر فيه الحوت، واختفى عن الأنظار بعد اقتراب قوارب منه .

 

وثمن الطواها جهود صيادي العقبة بتواصلهم المستمر مع الجهات الرسمية والجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية، وإبلاغهم بكل جديد، فيما يتعلق بظهور كائنات بحرية نادرة في بحر العقبة .

 

وبين الطواها أن ظهور هذا النوع من الحيتان في بحر العقبة أثار استغراب الكثير من أبناء المدينة، بظهوره في بحر يعد دافئا، في الوقت الذي يكثر تواجده في البحار والمحيطات الباردة .  

 

وكان الحوت الأزرق يكثر اصطياده حتى وصل الامرالى تهديده بالانقراض، وتشير تقديرات الاتحاد الدولي إلى أن أعداده تصل الى 25 ألف حوت .

 

وتبلغ سرعة الحوت الأزرق 20 كيلو مترا في الساعة، وتصل الى 50 عندما يسبح وسط مجموعات، وفق ما افاد به خبير بحري .

 

وكتبت الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية في العقبة على صفحتها على الفيسبوك حقائق عن هذا الحوت بعد ظهوره في بحر العقبة .

 

وأشارت عبر صفحتها الى أنه من الأنواع المسالمة المهاجرة التي قد تمتد فترة هجرتها لمدة أربعة أشهر ،يعتبر اضخم الحيوانات التي تعيش على كوكب الارض إلا انه يتغذى على أحد انواع الربيان صغير الحجم// .

 

ولفتت الى أنه يمكنه التهام اكثر من 36 الف كغم من هذه القشريات يومياً.بالاضافة الى أن وزن لسانه يساوي وزن فيل بالغ وقد يصل حجم القلب لحجم سيارة صغيرة.

 

وذكرت بأنه من الانواع الثديية التي تلد مرة واحدة في العام ومولود وحيد، الامر الذي يبين اهمية حماية هذه الانواع.

 

وأكدت على أن عمليات الصيد الجائر لهذا النوع من الحيتان أدى الى تدني اعداده بشكل كبير ووضعه على قائمة الانواع المهددة بالانقراض

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )