4 شهداء جراء قصف الاحتلال وسط غزة محافظة يستعرض خطط التحديث لمنظومة التربية وتنمية الموارد البشرية أجواء دافئة في أغلب المناطق وحارة في الأغوار والعقبة حتى الاثنين أجواء دافئة في اغلب المناطق حتى الثلاثاء الهناندة: الانتقال الى حكومة ذكية طموح المرحلة المقبلة السقاف تؤكد أهمية رفع كفاءة الموارد البشرية لتعزيز محرك الاستثمار مجلس محافظة إربد يطلع على سير المشاريع بمعهد مهني المشارع الأورومتوسطي يطالب بمحاسبة إسرائيل على جرائمها بحق الرياضيين الفلسطينيين تتويج الفائزين بسباق الجري عبور 91 شاحنة مساعدات من الأردن لأهلنا في غزة البنك الأوروبي يؤكد استعداده لإتاحة مختلف الأدوات والنوافذ للأردن الشريدة: مشروع النظام الجديد للموارد البشرية يلبي طموحات التحديث الإداري ورش تثقيفية بآليات القبول في الجامعات الأردنية للطلبة الكويتيين والجالية الأردنية افتتاح ورشة الطاقة المستدامة للبلديات في البحر الميت غداً أبو السعود يحرز برونزية في بطولة آسيا للجمباز وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الصفدي يلتقي لازاريني في عمّان الأحد عن معادن العرب تسألوني... انطلاق المؤتمر الإقليمي نهاية أيار للطب النفسي والمخدرات في البحر الميت 66 مخالفة للسقوف السعرية للدجاج في نحو أسبوعين
العقبة

طبيب مجتمعي يحذر سلطة العقبة من كارثة محتملة

{clean_title}
الأنباط -

حال عدم تنفيذها اجراءات احترازية بعد هدم "الصوامع"

 

 

العقبة – الأنباط – طلال الكباريتي

 

ناشد طبيب مختص بالطب المجتمعي سلطة العقبة بتنفيذ الكادر المختص بالبيئة والقوارض في السلطة وشركة الموانىء إجراءات وقائية قبل بدء الآليات الإنشائية في عملية الهدم المرتقب لمبنى الصوامع والحبوب في العقبة .

 

الحالة التي حذر من الوصول اليها وصفها بالكارثة البيئية ، بعد انتشار القوارض في المدينة، حال عدم تنفيذ الجهات الصحية المختصة إجراءاتها الاحترازية والوقائية للحد من أعدادها والتخلص منها، فتسبب بعدها بحالة وصفها بـ"وباء" محتمل" .

 

الرسالة التحذيرية التي أبرقها طبيب مجتمعي طلب عدم ذكر اسمه، جاءت خلال الفترة التي تنفذ فيها الجهات المعنية عمليات الهدم لمباني موقع الميناء القديم، تجهيزا لتسليمه الى الجهة الاستثمارية أصحاب الموقع .

 

مناشدة هذا الطبيب الذي عمل مؤخرا كمنتدب لدى السلطة، جاءت بعد أن شهد تجربة في السابق، بخصوص انتشار القوارض بصورة كبيرة في حي الشلالة بعد هدم المباني السكنية من الجهة الشمالية منها قبل عدة سنوات بالإضافة الى هدم المباني في حي المسلخ   .

 

 ودلل الطبيب على ذلك المشهد، ازدياد أعداد المصابين من سكان المنطقة المجاورة لموقع الهدم، من القوارض، مؤكدا أن الأطفال سجلت كأكبر فئة متضررة وفق شهود من أهل الحي .

 

وأكد الطبيب المختص وعاملون في نفس المنطقة، أن الصوامع والحبوب تعد أكثر المناطق انتشارا للقوارض، وبؤرا مهيأة لتكاثرها، ويمكن رؤيتها تجول في نفس المنطقة في وضح النهار وفي عتمة الليل .

 

وأشار إلى أن الجهات الصحية حال افتقارها لإجراءات احترازية ناجعة لمكافحة تلك القوارض، سيكون هروبها مبدئيا الى الجبال، و من ثم تنطلق إلى أحياء المدينة وأولها القريبة من منطقة الموانىء، كصلاح الدين والبلد القديمة .

 

وذكر مصدر من شركة العقبة لإدارة الموانىء أن رئيس السلطة ناصر الشريدة أوعز خلال اجتماعه مع مسؤولين من الموانىء بتكثيف كادر القسم الصحي عملياته الاحترازية بهذا الخصوص .

 

وشدد على أن كادر القسم الصحي المعني آخر من يخرج من تلك المنطقة بعد تنفيذه إجراءات السلامة العامة والاحترازية في مكافحة القوارض في تلك المنطقة  .

 

وأكد مصدر مقرب أن الجهات المعنية باشرت منذ الأسبوعين الماضيين بتنفيذ الأعمال الأولية في إزالة وهدم الموقع ، موضحا أن أعمال الهدم لهذا المبنى في مرحلتها النهائية //.