بنك الإسكان يحقق أرباحاً صافية بمبلغ 80.1 مليون دينار في النصف الأول من عام 2024 5 عادة يومية تدفعك إلى التفكير الزائد 3 عادات غذائية سيئة تحرمك من النوم الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد حتى الثلاثاء الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إيجاد حل سياسي في غزة بعد قصف مدرسة للاجئين وفاة أربعينية دهسا في الكرك نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة رسائل وهمية وروابط مشبوهة وتطبيقات مزيفة.. أحدث أساليب الاحتيال عايش: على الحكومة اتخاذ قرارات خارج السياق لمواجهة التحديات الاقتصادية ارتفاع حصيلة قتلى مجدل شمس بالجولان إلى 1ا إسرائيليا الإنسان الإنسان ... افتتاح فعاليات مهرجان المونودراما المسرحي ضمن مهرجان جرش الـ38 بلدية إربد تطلق مبادرة الحي البيئي يلا نفرز أمسية شعرية في إربد ضمن فعاليات مهرجان جرش ندوة تسلط الضوء على دور الإعلام في خدمة قضايا الأمة مهرجان اوبرا عمان: تخصيص جزء من الريع لصالح الأهل في غزة وفلسطين "الصحة العالمية" تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة تحسن في حركة القطارات السريعة في فرنسا تواصل فعاليات مسكرات الحسين للعمل والبناء في مركزي شباب وشابات ام الجمال الأردن يعزي إثيوبيا بضحايا انهيارين أرضيين
العقبة

نقيب ملاحة الاردن : نقل الميناء القديم إلى موقعه الجديد قصة نجاح

{clean_title}
الأنباط -

 

 

العقبة - الانباط - خليل الفراية

أشاد نقيب ملاحة الاردن غصوب قعوار وأعضاء النقابة بالجهود الكبيرة التي بذلت لتنفيذ خطة اخلاء ميناء العقبه الرئيسي القديم إلى موقعه الجديد 25 كلم جنوب مدينة العقبة.

واعتبر  مجلس النقابه ان عملية  نقل الميناء القديم إلى موقعه الجديد قصة نجاح اردنية تؤكد على عمق التجربه المينائيه الأردنية بحيث لم تتأثر القطاعات الاقتصادية مطلقا أثناء خطة إخلاء الميناء على مستوى الصادرات والواردات .

جاء ذلك خلال اجتماع النقابه الثالث والثلاثين الذي عقد امس في عمان قدم خلاله مدير عام شركة العقبه لادارة وتشغيل الموانئ المهندس محمد مبيضين شرحا مفصلا حول عمليات نقل ميناء العقبه القديم الى موقعه الجديد بموجب خطة الإخلاء المعدة لهذه الغاية.

وأوضح المبيضين خلال الشرح ان الخطة الآن في مرحلة  الهدم والازالة ولم يتبق في الميناء القديم إلا عدد محدود من الموظفين والآليات لمتابعة مناولة بعض السفن لحين تسليم الموقع القديم الى المطور وهو شركة ايجل هلز كون موقع الميناء القديم أصبح اليوم جزءا من  مشروع مرسى زايد..

وأضاف المبيضين انه تم تفريغ المباني  والمرافق من محتوياتها بما في ذلك صوامع الحبوب تمهيدا لتفجيرها وإزالتها.. من قبل الشركة العربية المناط بها عمليات الهدم والازالة.

وأوضح  المبيضين للملاحيين ان  خطة الإخلاء أخذت بعين الاعتبار  سلامة البضائع ولم تقع أي حوادث او إصابات خلال تنفيذ بنود خطة الإخلاء مثمنا دور نقابة الملاحة في تفريغ بضائعهم المخزنه في الميناء ما كان له اكبر الأثر في تسهيل الإجراءات وعمليات الترحيل.//

وبين المبيضين ان إنهاء العمل في أرصفة الميناء الجديد شي كون في منتصف آب المقبل في حين ان تسليم موقع الميناء القديم إلى المطور سيكون في نهاية اب المقبل.

وأكد المبيضين قدرة ميناء العقبه الجديد على خدمة الاقتصاد الوطني و اقتصاديات دول الجوار كونه الميناء الأكثر تطورا والأكثر أمنا والأسرع اجراءا.

واضاف ان سعة الارصفه وعمق الغواطس في الميناء الجديد هي مناسبة جدا لكافة أنواع  أحجام السفن ما يؤكد أن الميناء الجديد يمتلك القدرة على التنافسية إلى جانب كفاءته التشغيلية.

وبين ان عمليات الإخلاء لم تؤثر على سيرة أعمال المناولة في الميناء القديم و الميناء الجديد والتي سارت جنبا إلى جنب بما يضمن الانسيابية لمختلف أنواع البضائع للأسواق المحلية وبضائع الترانزيت. 

وثمن المبيضين جهود كل الجهات التي وقفت ودامت عمليات  لنقل الميناء والتي تصدرها متابعة جلالة الملك عبدالله الثاني فب زيارته الأخيرة للعقبه  وجهود رئيس الوزراء  د. هاني الملقي  ورئيس سلطة العقبه الاقتصادية ناصر الشريده ونقابة الملاحة وكافة الجهات الأخرى المتعاملة مع موانئ العقبه .

ودعا المبيضين مجلس وأعضاء النقابه إلى زيارة العقبه والاطلاع على مجريات سير العمل في ميناء العقبه الجديد الأمر الذي لاقى قبولا لدى مجلس النقابه.

من جانبه استعرض نقيب ملاحة الاردن غصوب قعوار نشاطات النقابه للعام الماضي والتي شملت النشاطات الإدارية والمالية والتدريبي وإنجازات مجلس الإدارة  وعلاقة النقابه في المجتمعات المحلية من خلال مسؤوليتها المجتمعية.

وناقش الملاحيون التقرير السنوي النقابه للعام 2017 ،من جانبه قدم مقرر جلسة الاجتماع الكابتن محمد الدلاببح إيجابا رقميا حول حجم الصادرات والواردات للبضائع المحلية الترانزيت  وحركة الركاب  والنشاط البحري عموما ومقارنة نسبية بين نتائج عام 2016 و عام 2017 مستعرضا نشأتها و تأسيسها .