كتّاب الأنباط

بعد الغوطة.. إلى الجنوب دُر

{clean_title}
الأنباط -

بلال العبويني

تتوقع تقارير منسوبة لوسائل إعلامية سورية أن وجهة الجيش السوري بعد الانتهاء من معركة الغوطة الشرقية ستكون في الجنوب السوري، وأن روسيا ستدعم العملية العسكرية عبر قواتها الجوية.

هذا النبأ لا يمكن تأكيده، ولا يمكن توقع وقت حدوث تلك العملية العسكرية، وذلك بالنظر إلى واقع درعا الحساس، وهي الخاضعة لاتفاق وقف التصعيد الموقع بين الأردن وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

لكن، ثمة مؤشرات إلى حدوث تصعيد في الجنوب السوري، ويتمثل بالضربة الجوية التي نفذها في وقت سابق، الطيران السوري ضد مواقع للمعارضة في درعا، بالإضافة إلى ما يقال عن سعي للقوات الإيرانية في الوصول إلى مناطق بالجنوب السوري ومناطق على الشريط الحدودي الفاصل بين العراق وسوريا وتحديدا تلك المناطق القريبة من مثلث "التنف" الذي يربط سوريا بالأردن بالعراق.

تلك مؤشرات يمكن أخذها بعين الاعتبار، بالإضافة إلى حاجة الحكومة السورية لاستعادة معبر نصيب والذي تعتبره بوابة شمالية مهمة لها إلى العالم يمكن أن يشكل إضافة لها في المقبل من الأيام.

لكن، كما قلنا، واقع درعا حساس جدا، ذلك أن القوات الأمريكية والإسرائيلية، لن تسمح باقتراب القوات الإيرانية من الجنوب السوري، لأنها بذلك ستكون قريبة من الحدود مع فلسطين المحتلة، وهو ما لن تقبل به قوات الاحتلال الإسرائيلي التي دفعت وما زالت باتجاه إنهاء الوجود الإيراني في تلك المناطق.

المشهد العام، يقول إن ثمة خلافا أمريكيا روسيا في سوريا، وأن ثمة توترا في العلاقات بين أوروبا وروسيا على خلفية تسميم الجاسوس في بريطانيا وتهديد الأخيرة بمعاقبة موسكو، وأن ساحة المعركة الوحيدة لتصفية الحسابات البريطانية الأوروبية هي سوريا وتحديدا جنوبها الذي تقول تقارير أن ثمة قوات بريطانية تتواجد على مقربة منه في القواعد الأمريكية بالتنف وغيرها.

هذا المشهد، قد يدفع باتجاه القبول برواية الإعلام السوري بدعم روسي لحملة عسكرية في درعا، لكن من المؤكد أن ذلك يعني أن مواجهات كبيرة وشرسة ستندلع في المنطقة لتجعل منها معركة مختلفة عن بقية المعارك التي خاضها الجيش السوري في حلب والغوطة وإدلب وغيرها من المعارك.

وذلك يعني، أن الأردن أكثر الخاسرين من حدوث مواجهات عسكرية من هذا النوع في جنوب سوريا، وهي التي سعت لاتفاق خفض التصعيد وتسعى جاهدة للإبقاء على استمراره، وبالتالي، فهي مطالبة اليوم أكثر من أي وقت مضى للحيلولة دون وقوع مثل تلك المواجهات حفاظا على أمن حدودها من أن تستغلها الجماعات الإرهابية. //

 

 

 

 

 

 

 

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )