الكويت تدين قرارا إسرائيليا يصنف الأونروا كمنظمة إرهابية موريتانيا: مصرع 25 شخصا جراء غرق قارب مهاجرين غير شرعيين مجلس الأمن يعقد جلسة مشاورات مغلقة بشأن لبنان 200 منحة بكالوريوس لكل لواء بالأردن رئيس الوزراء يفتتح فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الـ 38 فوائد جوزة الطيب وقيمتها الغذائية وأضرارها مظاهرة أمام الخارجية البريطانية تطالب بوقف مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل الملك يعود إلى أرض الوطن العين جمال الصرايرة يرعى حفل اشهار كتاب ” محطات من حياتي” للدكتور سلطان العدوان في المكتبة الوطنية الأردن يرحب بإعلان اتفاق يفضي إلى تهدئة الأزمة وإعادة تشغيل الخطوط الجوية اليمنية المنتخب الوطني يتعادل مع الخور القطري في ختام معسكر تركيا رئيس الأركان يفتتح مصنع اليوبيل للوازم الدفاعية انطلاق الجولة التاسعة من دوري المحترفات غدا تخريج دورة تفتيش السفن (VBSS) في قيادة القوة البحرية والزوارق الملكية بيان من السفارة الأردنية في القاهرة بشأن الإقامة في مصر BYD تحصل على طلبية لشراء 120 حافلة كهربائية لتزويد جنوب أفريقيا رئيس هيئة الأركان المشتركة يستقبل قائد القيادة الأمريكية في افريقيا زرع بذور المجاعة في السودان... ابتكار عُماني لتنظيف الخلايا الشمسية باستخدام الروبوت الميثاق الوطني يقيم حلقة نقاشية لدعم سيدات القائمة الوطنية في الانتخابات النيابية القادمة
رياضة

لاعبات منتخب الاردن النسوي

{clean_title}
الأنباط -

 

 

لعل كرة القدم من أكثر الرياضات اشتهارًا بين النساء كما بين الرجال، لوجود دعم رسمي لها. لكن مع ذلك، تعاني لاعبات المنتخب الوطني لكرة القدم من صعوبات عديدة. تقول لاعبة كرة القدم آية المجالي (25 عامًا) إنها رغم الدعم الذي تلقته من والديها إلا أنها واجهت صعوبات اجتماعية باعتبار أن هذه اللعبة مخصصة للذكور. لكن المجالي التي تدرس الهندسة الكيميائية في الجامعة الأردنية أوضحت أن الصورة النمطية بدأت تتغير خاصة مع التقدم الذي باتت الكرة النسوية تحققه.


 

هذا التغير تلحظه كذلك شروق الشاذلي (30 عامًا)، التي درست الرياضة وتلعب كرة القدم منذ ثلاثة عشر عامًا. إذ أشارت إلى أن هناك مَن يستهجنون توجه اللاعبات للتدريب وسفرهن وممارستهن لرياضة كرة القدم، ومع ذلك تبدي الشاذلي تفاؤلها بتقبّل المجتمع لهن في الفترة الأخيرة.


 

وتتفق لاعبة المنتخب النسوي الأردني لكرة القدم شاهيناز جبرين (24 عامًا) مع آراء زميلاتها الرياضيات بأن المجتمع لا يتقبل كثيرًا لعب الفتيات لكرة القدم وغيرها من الرياضات حتى وإن حظين بتشجيع من أهلهن، إلا أن مشكلة من نوع آخر واجهت جبرين تمثلت بمنع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للاعبات المسلمات من ارتداء الحجاب.


 

تقول جبرين التي تلعب كرة القدم منذ عشر سنوات إنها كادت تعدل عن قرارها بارتداء الحجاب قبل خمس سنوات حين صدر المنع، إلا أنها ارتدته بالفعل بعد أن تدخل تدخل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم الأمير علي بن الحسين، الذي كان حينها نائبًا لرئيس الفيفا، لرد القرار، لتسمح الفيفا عام 2012 بلعب الرياضيات المحجبات.