العدوان: الهيئة لا تتعامل مع الأقاويل بل الحقائق؛ وأحلنا 4 قضايا للإدعاء العام حسين الجغبير يكتب:التحديث الاقتصادي.. ما له وما عليه "تبرع للحزب".. الحروب تقدمنا بطلب لجمع تبرعات من المؤمنين ب رؤية "العمال" الصناعة الوطنية تفرض نفسها ك"بديل قوي" للمنتجات الداعمة للاحتلال من 'أم الكروم' إلى العصر الرقمي: هل تعود الولائم والمناسف كأداة لجذب الناخبين؟ ضريبة الدخل تستكمل إجراءات اعتماد التوقيع الإلكتروني واشنطن: استقالة مديرة جهاز الخدمة السرية الأميركي مباريات الاسبوع الاول من دوري المحترفين مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشائر الدعجة مدير الأمن العام يتفقّد موقع مهرجان جرش ويطّلع على الخطط الأمنية والمرورية الخاصة بالمهرجان الدكتور مالك الحربي .. أبدعت بحصولكم على المنجز العلمي الاردن يرحب بقرار 'لجنة التراث العالمي' العجلوني يرعى فعاليات يوم الخريج الأول في كلية الزراعة التكنولوجية في البلقاء التطبيقية نائب الملك يزور مجموعة الراية الإعلامية خرّيجو "أكاديميات البرمجة" من أورنج يطورون كودات المستقبل ويكتبون شيفرات التأثير "الصحة العالمية" تحذر من تفشي فيروس شلل الأطفال في غزة وزير الخارجية الصيني: الصين ليست لديها مصلحة ذاتية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية نتالي سمعان تطرب جمهور جرش بليلة طربية تراثية توقيع مذكرة تفاهم بين الجمارك الاردنية والضابطة الجمركية الفلسطينية مهند أبو فلاح يكتب:" مخاوف مشتركة "
رياضة

حداثة ناساف امام كبرياء وتاريخ الفيصلي

{clean_title}
الأنباط -

حداثة ناساف امام كبرياء وتاريخ الفيصلي

الانباط – محمد الهنداوي

 

بدأ العد التنازلي للمباراة الفاصلة على التأهل لدوري ابطال اسيا حيث يواجه الفيصلي ناساف كارشي الاوزبكي في ارض الاخير يوم الثلاثاء 30 الشهر الحالي الساعة الواحدة ظهراً بتوقيت عمان،ويسعى الفيصلي للتأهل لدور المجموعات كأول نادي اردني يخوض منافسات ابطال اسيا ، بينما يتمنى النادي الاوزبكي التأهل للمرة الخامسة ، الفيصلي يدخل اللقاء متسلحاً بتاريخ طويل حيث صال وجال بالملاعب الاسيوية والعربية، بينما ناساف يعتبر نادي حديث رغم تفوقه على الاندية الاردنية بالمشاركة في ابطال اسيا.

تحضيرات الفريقين ..

الفيصلي لم تكن تحضيراته بالمستوى المطلوب حيث عانى الفريق من غيابات عديدة بسبب انضمام اللاعبين للمنتخب الاول حيث معكسر الامارات الذي تخلله مباريات ودية مع منتخبات فنلندا والدنمارك ، وبعض اللاعبين بالمنتخب الالومبي المشارك في بطولة امم اسيا تحت 23 سنة بالصين حيث ودع المنتخب من الدور الاول ، وكانت معاناة الفريق باختيار المدير الفني حيث بعد الكرواتي دراغان دخلت الادارة بمتاهة بالبحث عن المدرب الى ان استقر الرأي على المونتيغري نيبوشا الذي تؤمن الاداراة بقدراته وحنكته في ادارة المباريات الكبيرة ، وخاض الفريق مباريات ودية مع المنشية وانتهت بالتعادل 2-2 ومع الاهلي وتمكن الفيصلي من الفوز 2-0 . وسيخوض بالدوري مباراة اليرموك التي تم نقلها لستاد الملك عبدالله الثاني بدلا من ستاد عمان قبل السفر الى اوزبكستان حيث قرر نيبوشا ان السفر سيكون قبل المباراة بخمسة ايام ليتمكن اللاعبين من الاستقرار والتأقلم مع الاجواء الباردة في طشقند . ناساف حضر للمباراة بشكل جيد حسب وصف النادي حيث عسكر الفريق في تركيا تجهيزاً للقاء الفيصلي وخاض ثلاثة مباريات ودية حيث فاز في مباراتين وخسر مباراة وحيدة  ، ويعتمد ناساف على عاملي الارض والجمهور ، وربما سيعاني الفيصلي من هذه العوامل بالاضافة لفرق التوقيت . يذكر ان الخاسر بالمباراة يخوض منافسات كأس الاتحاد الاسيوي ،وسبق للاندية الاردنية خوض منافسات الدور التمهيدي لابطال اسيا دون الوصول لدور المجموعات ، حيث واجه شباب الاردن في ستاد عمان الحد البحريني وخسر 3-1 بعد نهاية الوقت الاصلي بالتعادل الايجابي 1-1 ، وخاض الوحدات التجربة لمرتين متتاليتين حيث خسر في مدينة جدة من نادي الاتحاد بنتيجة 2-1 وفي ابو ظبي خسر من الوحدة 3-0 .

 

مقارنة الموسم الاخير بين الفيصلي وناساف ...

توج الفيصلي بثنائية الدوري والكأس إضافة للسوبر ، وقدم اداءاً رائعا في البطولة العربية التي اقيمت في مصر وحصل عل الوصافة بعد الخسارة من الترجي التونسي 3-2 بالاشواط الاضافية ، بينما حل ناساف بالمركز الثاني بالدوري متاخراً عن البطل لوكوموتيف طشقند بفارق 8 نقاط .

 

نبذة تاريخية ..

تأسس الفيصلي عام 1932 ويعتبر عميد الاندية الاردنية ، حصل على الدوري 33 مرة والكأس 19 مرة متربعاً على عرش الاندية الاردنية في البطولتين . تأسس ناساف 1997 ولم يحصل على الدوري الاوزبكي وتوج بالكأس مرة وحيدة

توج الفيصلي بكأس الاتحاد الاسيوي مرتين 2005 و 2006 وحل وصيف نسخة 2007 لصالح شباب الاردن ، بينما توج ناساف مرة وحيدة في 2011 ، حيث تغلب على الفيصلي 2-1 في الدور الثاني في طشقند ، وواجه الوحدات في نصف النهائي وتمكن من الفوز 1-0 وتعادل 1-1 بالاياب في ستاد الملك عبدالله الثاني.وتغلب بالنهائي على الكويت الكويتي بنتيجة 2-1 ، ليتوج بأول لقب خارجي بتاريخ النادي . ناساف يتفوق على الفيصلي بعدد المشاركات في ابطال اسيا حيث شارك اربع مرات ، تعود اول مشاركة لعام 2002 ووصل للدور نصف النهائي بالرغم من حداثة النادي ، وعاد بعد عشرة سنوات للعرس الاسيوي وودع من الدور الاول ، ومن نفس الدور ودع لسنتين متتاليتين 2015 و 2016 . بينما الفيصلي لم يشارك بالبطولة خلال تاريخه الطويل .