طقس معتدل في معظم المناطق حتى الأربعاء الصفدي: سنتصدى لأي محاولة لتهجير الشعب الفلسطيني داخل أرضه أو إلى خارجها النصر بطلا لدوري طائرة السيدات البنك العربي الراعي البلاتيني للنسخة الثامنة من برنامج "أيام العلوم والفنون" في متحف الأطفال كيف يمكن تفادي زيوت الطهي السيئة؟ كيف نحمي أطفالنا من المحتوى الجنسي عبر الإنترنت؟ المبارزة الأردنية تواصل تألقها في بطولة غرب أسيا أسباب كثرة التعرق دون بذل مجهود … إليك طريقة اللعلاج هل غلي الماء أكثر من مرة ضار بالصحة؟ إليك الإجابة “أونروا”: الحكومة الإسرائيلية تشتري إعلانات على جوجل للتشهير بالوكالة الزعبي يحتفظ برئاسة اتحاد غرب آسيا لكرة الطاولة اجتماع أردني- عراقي يناقش سير العمل بمشروع الربط الكهربائي بين البلدين برشلونة يحسم مباراته امام بلد الوليد بسبعة اهداف مجنونة سلطة وادي الاردن تنفذ جولات ميدانية للاطمئنان على استعدادات الشتاء المياه تعقد ورشة لمناقشة مخرجات رسائل ماجستير أسرة جامعة عمان الاهلية تهنىء بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملكة رانيا العبدالله الأمم المتحدة تدين استخدام قوات الاحتلال للقوة بالضفة الغربية المنتخب الوطني يستدعي اللاعب الحاج احباط تهريب مخدرات داخل أحجار وزيتون وجبنة وضبط 16 مهربا وتاجرا متسابقون أردنيون يحققون نتائج جيدة ببطولة صعود الهضبة بالسعودية
اربد

محاضرة للمجلس الصحي العالي في صيدلة اليرموك

محاضرة للمجلس الصحي العالي في صيدلة اليرموك
الأنباط -

اربد 

استضافت كلية الصيدلة في جامعة اليرموك وضمن مساق السياسة والادارة الصحية، السيد معين ابو الشعر مدير الشؤون الفنية في المجلس الصحي العالي وذلك للحديث حول دور المجلس في رسم السياسة الصحية في الاردن ومؤشرات الانفاق الصحي.

وعرض أبو الشعر مصادر التمويل في النظام الصحي الاردني التي تتمثل في خزينة الدولة، واشتراكات المواطنين، والمنح والقروض، مشيرا الى اهمية الحسابات الصحية الوطنية في توفير مؤشرات الانفاق الصحي التي تحددٌ نسبة اجمالي الانفاق على القطاع الصحي من الناتج المحلي الاجمالي، وحصة الفرد من الانفاق على الصحة، كما تطرق الى منهجية الحسابات الصحية التي تقوم على عدة محددات منها برامج الرعاية الصحية الاولية والثانوية وما ينفقه السكان على الصحة وما يتوفر من مصادر تمويل محلية وخارجية.

وعن مؤشرات الانفاق قال ابو الشعر ان نسبة الانفاق الصحي من الناتج المحلي الاجمال اكثر من 8% وهو قريب من المعدل العالمي الذي يتراوح حول 9% ، مشيرا إلى أن حصة الفرد من الانفاق الصحي حوالي 240 دينارا سنوياً وهو ضمن الشريحة المتوسطة عالمياً.

 بدوره أشار الأستاذ الدكتور عدنان مساعده عميد الكلية إلى أهمية إنجاز حوسبة النظام الصحي في المملكة وخصوصاً في مجال صرف الأدوية منعاً لأي هدر دوائي غير مبرر.

كما قال الدكتور ضرار العمري مدرس مساق السياسات الصحية أن المساق يأتي لتعريف الطلبة بالمنظومة الصحية المتكاملة والسياسات الصحية المتبعة في المملكة.

وفي نهاية المحاضرة التي استمع اليها طلبة الكلية أجاب أبو الشعر على أسئلة الحضور.//