محليات

قناة الغور  اعدت لغايات الري وليس السباحة

{clean_title}
الأنباط -

مساعد امين سلطة وادي الاردن :  تسجيل 14 حالة غرق في قناة الغور منذ العام 2016-2017

 

 

اطلاق مبادرات من اجل مكافحة السباحة بقناة الغور

 

 

الأنباط – الأغوار الوسطى – ممدوح النعيم

ارتفاع حالات الغرق في قناة الغور, وتكرارها رغم كل التحذيرات دفع بمؤسسات المجتمع المدني في لواء ديرعلا الى الإعلان عن مبادرات هدفها نشر الوعي بين الأهالي وطلبة المدارس الفئة الأكثر استهدافا, ولعل من أهم ما تهدف إليه المبادرات لفت انتباه المعنيين بعدم توفر أماكن ترفيهية لأبناء الأغوار مما يدفعهم للتوجه للسباحة في قناة الغور , لتكون النهاية بالعادة مؤلمه تتمثل بفقدان عزيز.

المشرف على المبادرة مخلد الشهاب قال " حياة أطفالنا مهمة مسؤولية جماعية ولا بد من التعاون والتنسيق مع كافة المؤسسات الرسمية والأهلية لمنع السباحة بقناة الغور التي أزهقت أرواح العديد من أبنائنا لعدم معرفتهم بان القناة أعدت لإغراض الري وليس لغايات السباحة ".

وأضاف الشهاب " لابد من توعية الأهالي وطلبة المدارس بخطورة السياحة بالقناة وبالبرك الزراعية التي أصبحت هي الأخرى مكان خطر يلهو به الأطفال لتمضية أوقات الفراغ لديهم  على حساب حياتهم".

عضو المجلس المحلي الدكتور سالم العمارات قال "مشكلة الغرق في قناة الغور وجدت منذ إنشاء القناة عام 1959والبالغ طولها 110 كيلومتر, وقد انشئت  بعيدا عن التجمعات السكانية وكان عدد سكان الوادي يصل الى ما يقارب 25 الف نسمه بينما يقدر الان بحوالي 300 الف نسمه".

وأضاف الدكتور العمارات مشكورة سلطة وادي الأردن بتنفيذ عدد من الاجراءات الوقائية منها بناء سياج على جانبي القناة , الا ان هذا يتطلب متابعة من السلطة وعمل صيانه للسياج كونه يتعرض للاعتداء من قبل بعض العابثين".

وأشار العمارات " ايضا الطريق المحاذية للقناة تحتاج الى اعمال صيانه واعادة تاهيل يسبب وقوع عدد من السيارات فيها خاصة خلال فصل الشتاء".

الدعوة الى المؤسسات الرسمية البلديات وزارة الشباب لبناء مسابح ومرافق ترفيهية للشباب تستقطبهم , بدل التوجه الى السباحة بالقناة وبالتالي الغرق".

ولكون غالبية حالات الغرق وقعت بين صفوف طلبة المدارس كان لمدارس تربية ديرعلا مبادرة اخرى تحت مسمى " مبادرة انا اشارك مدارس "التي تتضمن عدة محاور لكن اهمها تناول مشكلة جسور المشاة الواقعة فوق قناة الغور والتي يسلكها المئات من الطلبة.

المشرف على المبادرة المعلم ناصر الشطي يقول " يشارك بهذه المبادرة المدارس القريبه من محيط قناة الغور والمقام عليها جسور لعبور الطلبة والاهالي ".

يضيف الشطي " يتعرض افراد من المجتمع المحلي القريبين من قناة الغور الى الغرق خاصة الاطفال بسبب وجود جسور للمشاة لا تتوافر فيها شروط السلامة العامة مثل وجود سياج , فكان للطلبة دور كبير في نشر التةعية داخل المجتمع المحلي وبين زملائهم الطلبة اضافة تحديد المشكلة وطرح حلها وكان لدور مديرية التربية والتعليم للواء ديرعلا دور كبير في توفير فرص نجاح المبادرة التي تهدف بالنتيجة الى حماية ارواح الطلبة وافراد المجتمع المحلي , اضافة الى الدور والانجاز الذي حققته سلطة وادي الاردن ببناء واستيدال الجسور القديمه بجسور جديده وضمن توافر شروط السلامة العامة وكان ذلك بالتعاون مع منسق محافظة البلقاء في المعهد الديمقراطي الامريكي احمد البلاونه".

مساعد أمين عام سلطة وادي الأردن المهندس غسان عبيدات كشف بانه "تم تسجيل 14 حالة غرق في قناة الغور منذ العام 2016-2017 بالاضافة الى وجود حالات غرق في البرك الزراعية داخل الوحدات الزراعية  اضافة الى حالات الغرق في السدود".

ولفت المهندس غسان الى ان الاعتداءات على القناة ساهم في زيادة حالات الغرق ويتمثل الاعتداء سرقة السياج , سرقة المياه , السباحة , البناء ضمن حرم القناة والذي يبلغ مساحته 40 متر وهو الأخطر في حالات الغرق حيث ان هناك مناطق سكنيه لا تبعد عن القناة سوى خمسة امتار"

وعن الإجراءات التي اتخذتها السلطة للحد من حالات الغرق يبين المهندس غسان عبيدات ,تم عمل سياج على القناة  بكلفة 85 الف دينار لعمل سياج على جانبي القناة وأعطيت الاولويه بتركيب السياج للمناطق السكنية والجسور , وتم التعاون مع القوات المسلحة الاردنيه لإنشاء سياج حلزوني مزدوج ,وزيادة عدد أفراد الأمن والحماية ,وتنفيذ عدد من مشاريع لتسييج القناة منها جسور خراسانيه إضافة الى ورش السلطة التي تقوم بأعمال الصيانة للسياج, إضافة الى تركيب 260 إشارة تحذير على طول القناة , وتوقيع اتفاقيه مع مؤسسة المتقاعدين العسكريين لحماية القناة من خلال دوريات مشتركة مع موظفي السلطة  اضافة الى حملات التوعية بالتعاون مع مديريات الأوقاف والمراكز الامنيه والدفاع المدني ومديريات التربيه "

"ولفت المهندس عبيدات الى ان حالات الغرق زادت بشكل ملحوظ منذ تسعينيات القرن الماضي وألحقت أضرارا معنوية بأهالي المتوفيين غرقا  كما ان هناك أضرار مادية على سلطة وادي الأردن وهنا لا بد من التأكيد على اهمية تفعيل المشاركة الأهلية والرسمية في توعية المواطنين بمخاطر السباحة بقناة الغور على حياة الجميع ممن يرتادون القناة ".//

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )