"سجل الأحزاب في المستقلة للانتخاب" يُعلن أسماء التحالفات الحزبية المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة مندوبا عن الملك وولي العهد..العيسوي يشارك في تشييع جثمان فهد العموش رواية السراديب "رواية الصحراء" اختتام فعاليات معرض الطيران الدولي Air Tattoo تكاملية الأحزاب والعشائر الأردنية لترسيخ النهج الديموقراطي. مدير عام " الشؤون الفلسطينية " يفتتح نادي الروبتكس في مخيم البقعة وهم القيد . مدير الأمن العام يزور فريق البحث والإنقاذ الدولي، والمركز الإقليمي للحماية المدنية 37 شهيدا و120 جريحا في مجازر بخانيونس بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض طعن مستوطنين قرب مستوطنة "سديروت" في غلاف غزة الاحتلال يهدم منزلين بقرية "الولجة" في الضفة الغربية الشمالي: الحكومة عززت مشاركة المرأة الأردنية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الأعلى للسكان يطلق ورقتي سياسات حول الولادات القيصرية والمنشطات اليونيسف: 250% زيادة في عدد الأطفال الشهداء بالضفة منذ 7 تشرين الأول شركة المناشركة المناصير للباطون الجاهز تحصل على جائزة الضمان الاجتماعي للتميز في الصحة والسلامة المهنية لدورة 2022/2023 تسليم مساكن مجهزة بالكامل لـ 13 أسرة بجرش ضمن المبادرة الملكية لإسكان الأسر العفيفة 796 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي في اربد شهداء وجرحى جراء القصف الإسرائيلي المستمر على غزة الديموقراطيون يجمعون أكبر قدر من التبرعات في 2024 بعد ترشح هاريس للرئاسة
برلمان

جدل نيابي خلال الجلسة الرقابية حول نسب التعيينات في البادية

{clean_title}
الأنباط -

 دار جدل نيابي في مجلس النواب خلال الجلسة الرقابية التي عقدت صباح الثلاثاء حول نسب التعيينات في البادية الأردنية.

وقام النائب أحمد الرقب الذي توجه بسؤال سابق إلى الحكومة بتحويل سؤاله إلى استجواب بعد أن لم تقنعه الحكومة في الاجابة.

 

وقال النائب إن نسب التعيين في البادية 70 % لأبناء البادية و30 % للمقيمين، معتبراً أن فيه ظلما فادحا و"الغريب أن هذا التشريع والتوصية اقرت منذ عام 2014".

 

ورأى أن هذا الأمر يقع في أعناق من حرم الناس من التعيين، مقترحاً تحويل الأمر الى محكمة دستورية، قبل أن يجيبه رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة أن الموضوع لا علاقة له بالمحكمة الدستورية.

 

وقال رئيس ديوان الخدمة المدنية خلف هميسات إن القرار جاء بناء على مذكرة العام 2013 مقدمة من قبل النائب سليمان حويلة الزبن.

 

وبين أن رئيس الوزراء وجه كتابا الى ديوان الخدمة المدنية لبحث الأمر وجرى التوافق على هذه الآلية التي ذكرها النائب حيث إن مناطق البادية الثلاث صعبة اقتصاديا ونريد لابنائهم أن لا ينزحوا منها ويبقوا في البادية وهو المبرر الذي افضى الى هذا التقسيم.

 

وبين هميسات أن كلمة مقيم تعني أي عشيرة تقطن في مناطق البادية وليست اقليمية، موضحاً أن رئيس الوزراء قرر باعتماد الآلية وبعد الاستشهاد برأي مستشارية العشائر لكل مقيم أو ابن بادية، وختم حديثه بالقول " ونحن ننفذ التعليمات والتوجيهات".

 

وتدخل النائب عبد الكريم الدغمي حيث قال " نحترم أبناء البادية ونعيش معاً في الوطن، وما كنت أود أن اسمع من رئيس ديوان الخدمة المدنية هذا الحديث فهو تفريق واضح".

 

وأضاف " اذا كان الهدف التمسك والبقاء في المنطقة لا يجب أن تكون التفرقة بل يجب التساوي في التعيينات، ولا نقسم في المملكة إلا محافظات وألوية لا حسب العشائر والتي نحترمها والتي انا منها وهي مني".

 

وختم الدغمي حديثه بالقول" وما يجري خروج واضح عن الدستور واذا قرر رئيس وزراء سابق ذلك فهو قراره لكن لا اعتقد أن الحكومة تقبل بذلك".

 

أما النائب سليمان حويلة الزبن فقال إن النسبة معقولة كما أن اشخاص الدولة الاردنية لم يكونوا لا اقليميين ولا طائفيين