مسؤول أممي: الصومال المتعافي يواصل متابعة اولوياته الوطنية قرار أممي لتحسين السلامة على الطرق جلسة لمجلس الامن الدولي بشأن فلسطين اليوم أجواء حارة نسبيًا في اغلب المناطق اليوم وغدًا وفيات الثلاثاء 25-6-2024 دراسة حديثة: الجبن يحسن الصحة العقلية الهاتف الذكي قد يغير شكل يديك... أطعمة ومشروبات يُنصح بتجنبها على متن الطائرة 3 أطعمة لها القدرة على إنقاص الوزن بشكل رهيب خطوات للوقاية من النوبات القلبية خلال موجات الحر رئيس بلدية السلط الكبرى يعزي بوفاة عمة الأخ عادل ابونوار بيان صادر عن فريق “عزيز أنت يا وطني” للعمل التطوعي ارتفاع على درجات الحرارة وطقس حار حتى الأربعاء مجلس محافظة الكرك يناقش تحديات القطاع السياحي قضية ماركا تكشف مخزن متفجرات بأبوعلندا .. والامن: التفاصيل بعد التحقيق منتدى الاستراتيجيات يصدر ورقة حول مؤشر السلام العالمي في ضوء الاضطرابات الإقليمية والدولية الباحث القانوني ينال احمد ابو خيط يصدر كتابا بعنوان النظام الدستوري الاردني البدء بتشغيل مركز جمرك عمان الجديد في الماضونة ولي العهد يرعى حفل تخريج دورة مرشحي الطيران/53 في كلية الملك الحسين الجوية بتوجيهات ملكية .. طائرة عسكرية تخلي مواطنا من السعودية
محليات

مؤتمر التغذية يدعو الى تعديل نظام ترخيص اختصاصي التغذية

{clean_title}
الأنباط -

 

عمان – الأنباط

 دعا المؤتمر الاردني الدولي الاول للتغذية الذي عقدته "المستشار للمؤتمرات والمعارض" بالتعاون مع نقابة المهندسين الزراعيين تحت رعاية وزير الصحة الدكتور محمود الشياب، وزارة الصحة بالتعاون مع النقابة لمنح شهادات اخصائي حميات معتمد بعد سنة دراسية علمية وعملية لمن يحمل ترخيص اخصائي التغذية (مزاولة المهنة), واجتياز امتحان كفاءة خاص على نمط جمعية الحميات الاميركية او الكندية.

 

وطالب في ختام فعالياته بتعديل نظام ترخيص اختصاصي التغذية من وزارة الصحة، وان يتواجد اخصائي تغذية واحد على الاقل في كل جناح من اي مستشفى وليس واحد فقط في كل مستشفى.

 

وأوصى المؤتمر بتعزيز دور اخصائي التغذية في الرعاية الصحية، وزيادة الوعي فيما يخص التداخلات بين الغذاء والدواء، والتركيز على تناول الوجبات الصحية بما فيها الاغذية الوظيفية كمصدر للمعادن والفيتامينات بدلاً من المكملات الغذائية.

 

واكدت التوصيات على ضرورة الاستمرار في عقد لقاءات ومؤتمرات وورش عمل متخصصة في مجالات التغذية المختلفة، وعمل الابحاث الخاصة بالتغذية الوقائية والعلاجية ونشر نتائجها من خلال المؤتمرات الدولية.

 

وشدد على أهمية التركيز على دور التغذية في التعامل مع امراض حساسية الاغذية و الجهاز المناعي، والاهتمام بتغذية الاطفال لوقايتهم من الامراض التغذية و السمنة، والتصدي للمعلومات الخاطئة في التغذية و تسويقها في المجتمع ضمن وسائل الاعلام المختلفة.

 

وأكد أهمية زيادة الوعي المجتمعي في مجال التغذية بالتثقيف التغذوي الصحي، وزيادة دعم الجامعات في تفعيل اقسام التغذية وزيادة الدعم الحكومي الرسمي والخاص المقدم للجامعات لتفعيل مختبرات التغذية التدريسية والبحثية، وزيادة نشر وعي اخصائي التغذية .

 

ودعت التوصيات إلى مراجعة تعليمات ترخيص مهنة التغذية في الاردن بحيث تركز اكثر على العمل والتدريب العملي واضافة اعتماد مراكز اخرى ذات علاقة بالتغذية.