هكذا استقبل نشامى الأمن العام المسافرين على الحدود!! بايدن وترامب يتفقان على قواعد المناظرة الأولى الشركة المالكة لـChat GPT تستعين بأكبر مسؤول استخباراتي سابق علماء يكتشفون حفريات "شبح البحر" الطائر في أستراليا الأردنيون يؤدون صلاة عيد الأضحى في جميع المحافظات في أول أيام عيد الأضحى.. الحجاج يرمون جمرة العقبة الكبرى أجواء حارة في أغلب المناطق اليوم وغدا الارصاد : تخف قليلا شدة الموجة الحارة مع اول ايام عيد الاضحى المبارك. الخارجية: وفاة ستة أردنيين كانوا يؤدون مناسك الحج اليوم، إثر إصابتهم بضربة شمس الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بعيد الأضحى الأوقاف: لا وفيات بين حجاج البعثة الأردنية الرسمية الملك يهنئ بعيد الاضحى: كل عام وأنتم بخير بدء نفرة الحجاج من عرفات إلى مزدلفة الملك والرئيس العراقي يتبادلان التهاني بحلول عيد الأضحى مجموعة الحوراني الاستثمارية تهنىء بعيد الاضحى المبارك جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل 8 من جنوده في رفح السعودية تعلن أعداد ضيوف الرحمن لحج 1445 وفاة حاج أردني أثناء وقوفه بعرفة 47.2 أعلى درجة حرارة تسجلها المملكة السبت عمان الأهلية تهنىء بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
محليات

مؤتمر التغذية يدعو الى تعديل نظام ترخيص اختصاصي التغذية

{clean_title}
الأنباط -

 

عمان – الأنباط

 دعا المؤتمر الاردني الدولي الاول للتغذية الذي عقدته "المستشار للمؤتمرات والمعارض" بالتعاون مع نقابة المهندسين الزراعيين تحت رعاية وزير الصحة الدكتور محمود الشياب، وزارة الصحة بالتعاون مع النقابة لمنح شهادات اخصائي حميات معتمد بعد سنة دراسية علمية وعملية لمن يحمل ترخيص اخصائي التغذية (مزاولة المهنة), واجتياز امتحان كفاءة خاص على نمط جمعية الحميات الاميركية او الكندية.

 

وطالب في ختام فعالياته بتعديل نظام ترخيص اختصاصي التغذية من وزارة الصحة، وان يتواجد اخصائي تغذية واحد على الاقل في كل جناح من اي مستشفى وليس واحد فقط في كل مستشفى.

 

وأوصى المؤتمر بتعزيز دور اخصائي التغذية في الرعاية الصحية، وزيادة الوعي فيما يخص التداخلات بين الغذاء والدواء، والتركيز على تناول الوجبات الصحية بما فيها الاغذية الوظيفية كمصدر للمعادن والفيتامينات بدلاً من المكملات الغذائية.

 

واكدت التوصيات على ضرورة الاستمرار في عقد لقاءات ومؤتمرات وورش عمل متخصصة في مجالات التغذية المختلفة، وعمل الابحاث الخاصة بالتغذية الوقائية والعلاجية ونشر نتائجها من خلال المؤتمرات الدولية.

 

وشدد على أهمية التركيز على دور التغذية في التعامل مع امراض حساسية الاغذية و الجهاز المناعي، والاهتمام بتغذية الاطفال لوقايتهم من الامراض التغذية و السمنة، والتصدي للمعلومات الخاطئة في التغذية و تسويقها في المجتمع ضمن وسائل الاعلام المختلفة.

 

وأكد أهمية زيادة الوعي المجتمعي في مجال التغذية بالتثقيف التغذوي الصحي، وزيادة دعم الجامعات في تفعيل اقسام التغذية وزيادة الدعم الحكومي الرسمي والخاص المقدم للجامعات لتفعيل مختبرات التغذية التدريسية والبحثية، وزيادة نشر وعي اخصائي التغذية .

 

ودعت التوصيات إلى مراجعة تعليمات ترخيص مهنة التغذية في الاردن بحيث تركز اكثر على العمل والتدريب العملي واضافة اعتماد مراكز اخرى ذات علاقة بالتغذية.