أردنيون يفندون الادعاءات الزائفة ويخرسون أصحابها القوة البحرية والزوارق الملكية تحتفل بتخريج دورة الغطس رقم (89) العقبة: نهر الأردن تطلق فعاليات النادي الصيفي أيلة تدعم برنامج التدريب في قسم العلوم الفندقية والسياحية بكلية العقبة الجامعية-جامعة البلقاء التطبقية زين تجدد تعاونها مع مؤسسة الأميرة عالية لدعم محمية المأوى للطبيعة والبرّية مؤسسة أورنج الأردن ومؤسسة ولي العهد تنفذان مشروع "قطرات الصحة" لتأهيل البنية التحتية في مدرستي الفيحاء في مأدبا الكونغرس العربي العالمي للابداع والابتكار يعقد ب10 اكتوبر مذكرة تفاهم بين وزارة الزراعة والاتحاد اللوثري الخيري مؤسسة ولي العهد والمستقلة للانتخاب تختتمان سلسلة جلسات تعريفية بقانون الانتخاب قرارات مجلس الوزراء .. تفاصيل ديوان المحاسبة يوقع مذكرة تفاهم مع ارنست ويونغ- الأردن ورشة توعوية "نحو صيف آمن" لتعزيز الوعي بالوقاية من التسممات الغذائية وتلوث المياه تفاصيل إصابة محمد فؤاد بالعصب السابع صحة غزة تطلق نداء استغاثة للعالم لإنقاذ المنظومة الصحية فيها " موجة قلق !!!!! " بدء التسجيل للباحثين عن العمل في السياحة الأردن يستعرض نجاح تجربة قطاع المياه في تسريع تحقيق الهدف السادس من اهداف التنمية المستدامة في الأمم المتحدة الخارجية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد السفير الكوري الزراعة تنفي دخول أغنام مصابة بالطاعون إلى الأردن اجتماع لمجلس الأمن بشأن فلسطين على مستوى وزاري
كتّاب الأنباط

رؤيتنا 2025 و رؤية 2030 و الفرق بين الرؤيتين

{clean_title}
الأنباط -

احمد  ابراهيم العزه

تبنت المملكه العربية السعودية  في 25 ابريل 2016 رؤية السعودية 2030 ، و تعتمد هذه الرؤية بشكل أساسي على تنويع مصادر دخل المملكة و تقليص الإعتماد على  النفط كمصدر أساسي لإيراداتها ، فركزت هذه الرؤية على انشاء صندوق سيادي ليكون أكبر صندوق سيادي في العالم ، كذلك تحدثت الرؤية عن التحرر من النفط و أن السعودية قادرة على ذلك عام 2020 و العمل على إنشاء مجمعات ضخمه للطاقة الشمسية ، ومما احتوت الرؤية انشاء شركة قابضة للصناعات العسكرية و تكون هذه الشركة مملوكة بالكامل للحكومة السعودية ، و تحدث عن الإسكان و خلق الوظائف و مكافحة الفساد ...الخ .

المهم جندت كل طاقات الدولة لتحقيق تلك الرؤية و كل القرارات و الإجراءات التي صدرت في المملكة العربية السعودية بعد 25 ابريل 2016 هدفها السير قدما الى هذا الهدف ، و كأنها أصبحت دستور جديد للدولة ، حتى انه تم انشاء المراكز البحثية و المواقع الالكترونية و الندوات و المؤتمرات للحديث الدائم عن هذه الرؤية ، و التي ستحقق للملكة العربية السعودية الشقيقة و شعبها الرخاء المالي .

على الجانب الآخر في 11 مايو 2015 أطلقت حكومة الدكتور عبد الله النسور وثيقة رؤية 2025 و التي تحدد الإطار العام المتكامل للسياسات الإقتصادية و الإجتماعية في المملكة الأردنية الهاشمية ، السؤال هنا : ماذا فعلنا لتحقيق هذه الرؤية ؟ و  هل سُخّرت طاقات الدولة لتحقيق تلك الرؤية ؟ أم تم وأد هذه الرؤية مع رحيل الحكومة ؟ و هل خطة بناء مدينة جديدة موجودة في تلك الرؤية ؟

التخطيط الإستراتيجي للدول غايته الوصول الى تحقيق أهداف عظيمة منها الرخاء و الوفرة للشعوب   و يجب أن يكون مرتبط هذا التخطيط بتاريخ  و وقت معين ، و تسخّرالدولة كل طاقاتها لخدمة الخطة الإستراتيجية التي تبنها الحكومه ، و تعميمها على الجميع من موظفين الى رجال أعمال الى مستثمرين الى المواطن البسيط ، كي يعلم الجميع ما هية الطريق الذي نسلكه .