منح بكالوريوس طب بشري مقدمة من المغرب الزراعة: دخول 8 إرساليات من البندورة للأسواق المصرية منتخب اليد الشاطئية للناشئين يخسر أمام نظيره الإيراني ورشة عمل لمكاتب السياحة الأردنية والسنغافورية الجيش يدعو للحصول على دفتر خدمة العلم أو شهادة الإعفاء قبل السفر الجنس البشري، هل سينقرض فعلا؟ الحنيطي يحضر جانبا من ندوة تحليل البيئة الاستراتيجية وإدارة المخاطر افتتاح متحف الطفيلة الأثري تزامناً مع احتفالات المملكة باليوبيل الفضي وزير الخارجية يجري اتصالا هاتفيا مع نظيره الماليزي أبو السمن يتفقد مشاريع في منطقة الأغوار ووادي شعيب ٨٠ محاميا يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل وزير الخارجية يلتقي نظيرته الرومانية عايش: ستؤثر على التجارة الدولية والنمو الاقتصادي العالمي وأسعار السلع لجنة خبراء لتصنيف البرامج الأكاديمية بمؤسسات التعليم العالي علم البيانات: مهارات تحليلية. تقنيات ثورية. رؤى مستقبلية وزير التعليم الفلسطيني يبحث والسفير الأردني تنسيق الجهود الإغاثية لقطاع التعليم في غزة اتفاقية تعاون بين مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي للتوثيق والأمانة العامة لجامعة الدول العربية لتعزيز حفظ الوثائق التاريخية إعلان أسماء الطلبة المرشحين للاستفادة من منح رومانيا وزير الشؤون السياسية يلتقي قيادات حزب الميثاق الوطني يوم طبي مجاني للبر والإحسان في الطفيلة غدا

وزير الشؤون السياسية يلتقي قيادات حزب الميثاق الوطني

وزير الشؤون السياسية يلتقي قيادات حزب الميثاق الوطني
الأنباط - اكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية عبدالمنعم العودات أن الدولة بدأت عملية التحديث السياسي منذ عام 2011 من خلال تعديلات دستورية جوهرية نظمت حدود العلاقة بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية على مبدأ الفصل المتوازن والمرن بين السلطات الثلاث، وتطورت هذه العملية حتى جرى انتخاب برلمان تمثلت فيه الأحزاب السياسية.
وأشار العودات خلال لقائه امس الأربعاء قيادات حزب الميثاق الوطني في مبنى الوزارة، ضمن سلسلة لقاءات يجريها مع الأحزاب السياسية أن التحديث السياسي هو رأس القاطرة لمسارات التحديث الاقتصادي والإداري.
وأضاف، "نسير بخطى ثابتة ومتدرجة وآمنة ومستمرة في هذا المشروع الوطني، الذي قدم جلالة الملك عبدالله الثاني له الضمانات الكافية لاستمراره، إضافة إلى الضمانات الدستورية والتشريعية"، مؤكدا أن أدوات التحديث السياسي حصنت مناعة الدولة، ولذلك جرى إعادة تقييم الأدوات السابقة للمسيرة السياسية إيمانًا بأهمية أن يكون للمواطنين دور في صناعة القرار، وبما يحقق الفاعلية السياسية ويزيد من المشاركة الشعبية، ويرسخ قيم المواطنة المبنية على سيادة القانون.
وأوضح أن التعديلات الدستورية الأخيرة أزالت جميع المخاوف من الانتساب للاحزاب، مشيرا الى أن الانتخابات النيابية الأخيرة شكلت محطة تاريخية وعلامة فارقة في تاريخ الحياة السياسية الأردنية يجب البناء عليها.
من جهته، قال رئيس المجلس المركزي للحزب، العين يعقوب ناصر الدين، إن وجود الأحزاب البرامجية في البرلمان من شأنه أن يعمق عملية التحديث السياسي والاقتصادي والإداري، على أسس من التخطيط السليم الذي يصحح المسارات، ويرسم السياسات العامة، ويضع قواعد واضحة سواء في التشريع أو الرقابة أو النقاش العام حول القضايا والشؤون الوطنية.
وأكد أن حزب الميثاق يطرح برامج جديدة واقعية وقابلة للتنفيذ، مشيرا إلى أن الحزب لديه 16 فرعا في المحافظات، و 34 نائبا على القوائم المحلية والعامة الحزبية.
من ناحيتها، قالت نائب الأمين العام للحزب ريم بدران، إن الحزب سيكون مبادرا للتواصل مع الحكومة لتحقيق حياة حزبية أفضل، مشيرة إلى أن الديمقراطية لها انعكاساتها على التنمية والوضع الاقتصادي للمواطن حيث شكلت الانتخابات النيابية الأخيرة اختبارا للجميع في ضوء تحديات تواجه المنطقة والإقليم.
واكد النائب الثاني لأمين عام الحزب صخر دودين، ضرورة بحث الإندماجات والائتلافات الحزبية والتكتلات الحزبية في البرلمان، إضافة إلى أن يكون للوزارة دور في تنظيم دورات للاحزاب حول قضايا التنظيم والموازنات والتمويل المالي وغيرها من الدورات اللازمة لبناء قدرات الأحزاب.
كما طالب أعضاء في الحزب بالاستفادة من تجربة الانتخابات النيابية الأخيرة، مشيدين بما حققته المرأة في الانتخابات ، حيث وصلت 27 سيدة إلى قبة البرلمان، منهن 18 حزبية.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير