الصفدي يعقد الثلاثاء لقاءات ثنائية مع وزراء الخارجية العرب ‫ما هو اضطراب نهم الطعام؟ دراسة تكشف عن عاملين قد يرتبطان بالعقم بلغاريا تحتفل بمرور 50 عامًا على إنشاء واحدة من أجمل وأروع المدن في جبال ريلا السهر يزيد محيط الخصر ويقود إلى السكري الأونروا: حرمان 600 ألف طالب في غزة من التعليم ارتفاع كبير بمؤشرات الأسهم الأميركية الصفدي يترأس اجتماع اللجنة الوزارية العربية في القاهرة غدا عساف مدربا لشباب الأردن ولاء حياصات تكتب :شعار نواب الاردن تع بورد الأونروا: 446 ألف طفل في غزة تلقوا لقاح شلل الأطفال وزراء الخارجية العرب يبحثون غدا وقف العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية اللواء الحنيطي يزور مديرية العمليات الحربية الأمن العام: القوة الأمنية تستكمل استلام واجب الانتخابات النيابية احمد خليفه مبروك الخطوبه نشاط "الحزام والطريق" لتعزيز السياحة الثقافية في نانتشانغ لعام 2024 يعقد في عمان وزير العدل وسفير مملكة البحرين يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين فتح جسر الملك حسين أمام حركة السفر الثلاثاء وإغلاقه أمام الشحن الأمن العام: القبض على مطلقي عيارات نارية خلال تجمعات انتخابية رفع أدنى معدل توجيهي لدراسة الطب وطب الأسنان إلى 90%
منوعات

السهر يزيد محيط الخصر ويقود إلى السكري

السهر يزيد محيط الخصر ويقود إلى السكري
الأنباط -

أظهر بحث هولندي أن الذين يسهرون في الليل لديهم وزن أزيد، وخصر أكبر، ودهون مخفية أكثر، وهم أكثر عرضة للإصابة بالسكري من النوع 2 بنسبة 50% تقريباً ممن يذهبون إلى الفراش مبكراً.

ومن المقرر تقديم الدراسة خلال الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية الذي يبدأ أعماله اليوم في مدريد ويستمر حتى 13 سبتمبر (أيلول) الحالي، بحسب "مديكال إكسبريس".

وقال الباحث الرئيسي الدكتور جيروين فان دير فيلدي، من جامعة لايدن بهولندا: "أشارت الدراسات السابقة إلى أن نمط تفضيل الذهاب إلى الفراش متأخراً والاستيقاظ متأخراً، يرتبط بأسلوب حياة غير صحي".

وأضاف "الأشخاص الذين يسهرون متأخراً أكثر عرضة للتدخين، أو اتباع نظام غذائي غير صحي، وقد اقترح البعض أن هذا هو السبب وراء تعرضهم لخطر أعلى للإصابة بالسمنة والاضطرابات الأيضية بما في ذلك السكري".

ودرس فريق البحث أكثر من 5 آلاف شخص، كجزء من دراسة علم الأوبئة الهولندية للسمنة، وهي دراسة جارية حول تأثير الدهون في الجسم على المرض، وبلغت نسبة النساء بينهم 54%.

فئات السهر

وقسم الباحثون المشاركين إلى 3 مجموعات: النمط الزمني المبكر، والمتأخر، والمتوسط.

وبالمقارنة مع النمط الزمني المتوسط، كان لدى المشاركين الذين لديهم نمط زمني متأخر خطر أعلى بنسبة 46% للإصابة بمرض السكري من النوع 2.

وأظهرت النتائج أيضاً أن النمط الزمني المتأخر كان لديه محيط خصر أكبر بمقدار 1.9 سم، ودهون حشوية أكثر بمقدار 7 سم2، ومحتوى دهون كبد أعلى بنسبة 14%، مقارنة بمن لديهم نمط زمني متوسط. 

وحث الباحثون من يسهرون على عدم تناول الطعام في وقت متأخر من الليل، لتقليل الآثار السلبية للسهر على عملية التمثيل الغذائي.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير