بريطانيا تدعو إسرائيل إلى الوفاء بالتزاماتها بزيادة المساعدات المرسلة لغزة مجلس النواب قائم على الكتل البرامجية الحزبية لأول مره !! الحرارة المرتفعة تؤثر على الصحة النفسية للأنسان الملك يعزي أمير دولة الكويت بوفاة الشيخة سهيره الصباح وائل شقيرات.. طائرة خاصة لنقل النشامى إلى كوريا الجنوبية عشريني يقتل والدته طعنا في الكرك حسين الجغبير يكتب: متى تتعلم وزارة التربية ؟ الصحة العالمية: 270 مريضا غادروا مستشفى غزة الأوروبي بخان يونس راصد: جميع الأحزاب تؤكد استعدادها للمشاركة في الانتخابات الإجماع العشائري .. شي يشيد بتفرد الشراكة الصينية الكازاخستانية التوقيع على اتفاقيتي منحتين بقيمة إجمالية (25) مليون يورو وزير المياه والري يستعرض مع المدير العام ورئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي اولوية قطاع المياه القبض على مصوّر وناشر فيديو حادث دهس في شارع الأردن الفريق الوزاري يطلع على إنجازات العقبة خلال الـ25 عاما الماضية لأول مرة في المملكة باشرت أورنج الأردن بإطلاق "خدمة التوثيق الإلكتروني الذاتي" الأمن العام : إلقاء القبض على مصوّر وناشر فيديو حادث الدهس في منطقة شارع الأردن ولي العهد يعزي بوفاة نجل شقيق رئيس هيئة الأركان المشتركة القيسي في زيارة للمواقع الأثرية في العقبة أبو السمن يستقبل ممثلين لمجلس محافظة الطفيلة وبلديتها ومؤسسة الإعمار
عربي دولي

شي يشيد بتفرد الشراكة الصينية الكازاخستانية

{clean_title}
الأنباط -

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الثلاثاء) إن الصين وكازاخستان أقامتا شراكة استراتيجية شاملة دائمة فريدة من نوعها.

أدلى شي بهذه التصريحات في بيان مكتوب لدى وصوله إلى أستانا في زيارة دولة إلى كازاخستان، حيث سيحضر أيضا الاجتماع الـ24 لمجلس رؤساء دول منظمة شانغهاي للتعاون.

وأعرب الرئيس الصيني عن سعادته بزيارة دولة كازاخستان الجميلة تلبية لدعوة من الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف، وبحضور قمة منظمة شانغهاي للتعاون، مضيفا أنه يتقدم نيابةً عن حكومة الصين وشعبها بخالص التحيات وأطيب التمنيات إلى توكاييف وشعب كازاخستان الصديق.

وأشار إلى أن بين الصين وكازاخستان صداقة تقليدية عريقة.

وقال شي إن طريق الحرير القديم ربط البلدين على نحو وثيق منذ أكثر من ألفي عام، وهو ما شكل بداية تاريخ من التبادلات الودية.

وأضاف أنه على مدار الـ32 عاما الماضية منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وكازاخستان، صمدت العلاقة بين البلدين أمام اختبار الزمن وتقلبات المشهد الدولي لتتطور إلى شراكة استراتيجية شاملة دائمة فريدة من نوعها.

وتابع قائلا إن الصداقة الدائمة بين البلدين أصبحت أقوى بمرور الوقت، وضربت مثالا للتضامن والمنفعة المتبادلة والنجاح المتبادل بين الدول المتجاورة.

وأشار شي إلى أنه قبل 11 عاما، طرح لأول مرة مبادرة البناء المشترك للحزام الاقتصادي لطريق الحرير في كازاخستان، مضيفا أن التعاون بين الصين وكازاخستان في إطار الحزام والطريق حقق اليوم نتائج مثمرة.

وأوضح أن التعاون الاقتصادي والتجاري المتبادل وصل إلى آفاق جديدة، وأن التبادلات الشعبية والثقافية أظهرت العديد من النقاط البارزة، وأن التعاون بين الجانبين على المستوى الدولي أصبح وثيقا وفعالا، وهو الأمر الذي لم يؤد فقط إلى تحسين رفاهية شعبي البلدين، بل ضخ أيضا المزيد من الاستقرار والطاقة الإيجابية في الأوضاع الدولية والإقليمية.

وذكر شي أنه سيعقد خلال الزيارة مباحثات مع الرئيس توكاييف، وسيجريان تبادلا متعمقا للآراء بشأن العلاقات بين الصين وكازاخستان والتعاون الشامل بينهما وقضايا دولية وإقليمية أخرى محل اهتمام مشترك، وذلك سعيا إلى وضع خطط وترتيبات جديدة من أجل تطوير الشراكة الاستراتيجية الشاملة الدائمة بين البلدين.

وأعرب شي أيضا عن تطلعه لحضور قمة منظمة شانغهاي للتعاون، وإجراء مناقشات مع جميع الأطراف بشأن مستقبل المنظمة وسبل دفع التعاون في إطارها، من أجل تحقيق تقدم جديد وأكبر لهذه الآلية متعددة الأطراف المهمة.

وأقلعت ثلاث طائرات مقاتلة تابعة للقوات الجوية الكازاخية لمرافقة طائرة شي بعد دخولها المجال الجوي للبلاد. وأقام الرئيس توكاييف مراسم ترحيب كبيرة للرئيس شي فور وصوله إلى المطار. وقامت مجموعة من الأطفال الكازاخيين بإنشاد أغنية "قصيدة للوطن الأم" باللغة الصينية