اللواء المعايطة يرعى حفل تخريج مستجدي الأمن العام انطلاق أعمال مؤتمر القانون الكنسي الحادي عشر للمحامين وزيرة الاستثمار تبحث مع سفيرة اليونان سبل تعزيز العلاقات الاستثمارية بين البلدين سلطة وادي الأردن وجمعيات مستخدمي المياه تبحثان تحديات المزارعين انخفاض فاتورة الأردن النفطية إلى 1.1 مليار دينار "مؤتة" وأكاديمية سيف بن زايد للعلوم الشرطية تبحثان التعاون انخفاض عجز الميزان التجاري للمملكة بنسبة 2.5% بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع البرلمان العربي يرحب بالاتفاق اليمني اليمني ويدعو الى حل سياسي شامل إرادة ملكية بحل مجلس النواب معالي العين جمال الصرايرة ممثلا للبنك الاسلامي الاردني في مجلس ادارة البتراء للتعليم افتتاح مشروع دائرة قاضي القضاة للطاقة المتجددة في الرصيفة إصدار جدول المرحلة الذهبية من الدوري الأردني للمحترفات زين تواصل دعمها للسياحة والمجتمع المحلي عبر سوق جارا عندما يحكم العالم غبي ... النجار تؤكد عمق العلاقات الثقافية مع الكويت الاحتلال يهدم منازل ومنشآت سكنية وزراعية في الخليل وبيت لحم والاغوار الشمالية تنظيم الاتصالات تشارك في الاجتماع 53 للجنة العربية الدائمة الفيصلي يتعاقد مع المحترف الفلسطيني صيام معرض للتشبيك بين الأعمال التجارية
منوعات

دراسة حديثة: الجبن يحسن الصحة العقلية

{clean_title}
الأنباط -
 لكي تشيخ بسعادة وبصحة جيدة، تناول الجبن! هذه نصيحة فريق بحثي من كلية الطب في جامعة شنغهاي جياو تونغ الذين أجروا دراسة حول العناصر التي تجعل الشيخوخة جيدة. في الواقع، هذه التوصية نتاج عملهم الذي استمر 33 عاماً وفحص البيانات الجينية لـ 2.3 مليون أوروبي، وقد تم عرض التفاصيل في في مجلة Nature Human Behaviour.

الصحة العقلية

لتحديد ما الذي يجعل الشيخوخة صحية، استخدم العلماء الصينيون تقنية تعتمد على علم الوراثة لمحاولة إنشاء روابط سببية بين عنصرين. ولتحديد ما إذا كان الشخص المسن يتمتع بصحة جيدة، استخدموا عوامل مختلفة مثل المرونة والصحة المقيّمة ذاتياً والعمر وعمر الوالدين وطول العمر.

ومن خلال تحليل جميع البيانات الوراثية والطبية، اكتشف الباحثون أن الصحة العقلية الجيدة تؤدي دوراً بارزاً في الحفاظ على الرفاهية والصحة مع تقدم العمر.

وبيّنت النتائج أن السلوكيات السلبية مثل الإفراط في مشاهدة التلفزيون والتدخين واستخدام الأدوية يعزز من عملية الشيخوخة، في حين أن الأفراد ذوي الصحة العقلية القوية يحافظون على صحة جيدة مع تقدم السن.

ومن المثير للاهتمام أن الدراسة أشارت أيضاً إلى أن الثروة المالية لا ترتبط بالضرورة بعمر أطول أو حياة أفضل، حيث يؤثر الوضعان الاجتماعي والاقتصادي بشكل كبير في إمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية والغذاء الصحي، وبالتالي على معدلات الإجهاد المرتبطة بالعمل.

الجبن والفاكهة

وبعد اختيار 106 متطوعين ومراقبتهم، توصل الفريق إلى أن تقليل السلوك الخامل (مثل الوقت الذي يقضيه الشخص في مشاهدة التلفاز) والتدخين، قد حسّن من رفاهيته. وهذا بدوره عزز فرص الشيخوخة بصحة أفضل. والأكثر من ذلك، أدى تناول المزيد من الجبن والفاكهة إلى تحسين الصحة العقلية وتقليل آثار الشيخوخة. ووفقاً لحسابات العلماء، كان للإكثار من تناول الجبن تأثير إيجابي بنسبة %3.67 في الصحة التي تم تقييمها ذاتياً وعلى عمر الأشخاص الذين شملتهم الدراسة. وكان لتضمين الفاكهة في النظام الغذائي تأثير إيجابي بنسبة 1.96 %.

باختصار، تثبت هذه الدراسة أن السعادة والصحة العقلية لهما دور كبير في نوعية الحياة، مما يبرز أهمية الاهتمام بالجوانب النفسية والعاطفية للصحة كجزء لا يتجزأ من استراتيجيات الحفاظ على الصحة والرفاهية.