العميد م ممدوح سليمان العامري يكتب:البعد العسكري في شخصية ولي العهد التزام واحتراف وتميز في خدمة الوطن انطلاق عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية وفيات الجمعة 28-06-2024 أجواء حارة نسبيا في أغلب المناطق اليوم وغدًا وانخفاض الأحد زواج أردني ؛ الغداء في غزة، والزفاف في الأردن وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة/3 إلى أرض المهمة فيصل العبدالات مبارك الدكتوراة 4 أسباب وراء ارتفاع درجة حرارة الهاتف أمريكية تطلب الطلاق بسبب تعامل زوجها مع المرطبانات اغتصاب سبعينية معاقة يثير غضبًا في المغرب .. الحسبان يكتب في ذكرى ميلاد ولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الجرائم الإلكترونية تحذر من مشاركة رمز التحقق للمحافظ الإلكترونية سيدي الجنرال : لقــد إغتصبنـي كلــب ما هي فوائد خل التفاح مع الماء بعد الأكل؟ ماذا يعالج شحم الجمل؟ وما هي فوائده رئيس هيئة الأركان يلتقي نظيره العماني في سلطنة عُمان وفاة شخص بمشاجرة بين شقيقين وقريبهما في شفا بدران سفينة محملة بمساعدات تغادر قبرص إلى غزة السفارة الأميركية تحيي ذكرى استقلال بلادها الممرضين: إعلانات تهدف لـ"النصب والاحتيال" على المواطن
منوعات

هل يهدد شرب الماء البارد صحتكِ؟

{clean_title}
الأنباط -
في ظلّ حرارة الصيف، يصبح الماء البارد ملاذًا منعشًا يروي العطش ويُنعش الجسد، لكن هل هذه العادة الصحية حقًّا مفيدة أم تخفي مخاطر صحية؟.

 

تُشير بعض المعتقدات إلى أن شرب الماء البارد قد يُؤثر سلبًا على عملية الهضم، ويُعيق امتصاص العناصر الغذائية.

 

ولكن ماذا عن صحة هذه الادعاءات؟ وهل يجب علينا التخلي عن عادة شرب الماء البارد تمامًا؟

 

في هذا المقال، سنُناقش الآثار المتداولة والدراسات التي تحدثت عن شرب الماء البارد على صحتنا، بحسب ما ورد في دورية Onlymyhealth.

عملية الهضم

يعتقد الطب التقليدي القديم، أن الماء البارد يضعف عملية هضم الطعام.

وتشير دراسة نشرت في المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (NCBI)، إلى أن الماء البارد قد يضيق الأوعية الدموية؛ ما قد يؤخر امتصاص العناصر الغذائية.

وقد يؤدي الماء المبرد إلى تفاقم أعراض بعض الحالات الصحية، مثل "الأكالازيا" وهي عدم القدرة على البلع (عسر البلع)، وحالة يصعب فيها على المريء تمرير الطعام، كما أشارت دراسة نُشرت في مجلة علم الأعصاب المعوية.

مشاكل الأنف والتهاب الحلق

يعتقد البعض أن شرب الماء البارد جدًّا يمكن أن يؤدي إلى زيادة إفراز المخاط، ما قد يؤدي إلى التهاب الحلق أو تفاقم الاحتقان.

وأن الماء البارد قد يزيد كثافة مخاط الأنف. وفي حين أن الأبحاث حول هذا الموضوع محدودة، إلا أن دراسة قديمة وجدت أن الماء البارد يزيد كثافة مخاط الأنف لدى مجموعة صغيرة من المشاركين.

طاقة الجسم

يجادل البعض بأن الجسم يبذل طاقة إضافية لرفع درجة حرارة الماء البارد إلى درجة حرارة الجسم الأساسية.

ورغم أن كمية الطاقة المستخدمة ضئيلة على الأرجح، فإنه يجب مراعاتها، خاصةً إذا كنت تبحث عن تحسين وظائف جسمك.

الترطيب 

هناك أيضا نظرية مفادها أن الماء البارد قد يكون أقل فاعلية للترطيب مقارنة بالماء بدرجة حرارة الغرفة.

وتستند هذه النظرية إلى فكرة أن الجسم يعطي الأولوية لتدفئة الماء البارد قبل امتصاصه بالكامل. ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي قوي يدعم هذا الادعاء.