ديوان عشيرة العوامله يهنئ ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني بعيد ميلاده 30 الكهرباء الأردنية تهنئ سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني بعيد ميلاده الميمون. حالة الطقس المتوقعة يومي الجمعة والسبت رئيس جامعة البلقاء التطبيقية وأسرة الجامعة يهنئون صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد الأمين بعيد ميلاده الميمون العميد م ممدوح سليمان العامري يكتب:البعد العسكري في شخصية ولي العهد التزام واحتراف وتميز في خدمة الوطن انطلاق عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية وفيات الجمعة 28-06-2024 أجواء حارة نسبيا في أغلب المناطق اليوم وغدًا وانخفاض الأحد زواج أردني ؛ الغداء في غزة، والزفاف في الأردن وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة/3 إلى أرض المهمة فيصل العبدالات مبارك الدكتوراة 4 أسباب وراء ارتفاع درجة حرارة الهاتف أمريكية تطلب الطلاق بسبب تعامل زوجها مع المرطبانات اغتصاب سبعينية معاقة يثير غضبًا في المغرب .. الحسبان يكتب في ذكرى ميلاد ولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الجرائم الإلكترونية تحذر من مشاركة رمز التحقق للمحافظ الإلكترونية سيدي الجنرال : لقــد إغتصبنـي كلــب ما هي فوائد خل التفاح مع الماء بعد الأكل؟ ماذا يعالج شحم الجمل؟ وما هي فوائده رئيس هيئة الأركان يلتقي نظيره العماني في سلطنة عُمان
منوعات

تعرّفوا على 4 أعراض خطيرة لسرطان الكلى

{clean_title}
الأنباط -
نبّه أخصائي أورام الجهاز البولي الدكتور أنطون أوديغنال، من أن سرطان الكلى يصيب عادة النساء والرجال الذين أعمارهم أكثر من 50 عامًا.

وأوضح الأخصائي، بحسب موقع "Gazeta.Ru"، أن سرطان الكلى يتطوّر عادة بين المسنّين من الرجال، ولكن لوحظ انتشاره في السنوات الأخيرة بين النساء أيضًا.

ووفقًا له: غالبًا ما يشخص سرطان الخلايا الكلوية "الورم" في قشرة ونخاع الكلية، وينتشر تدريجيًّا إلى مناطق جديدة منها. وهذا الورم عدواني جدًّا، ويمكن أن ينتشر إلى الأعضاء المجاورة، وخاصة الغدد الكظرية والرئتين والكبد والعظام.

وأضاف: "أن اكتشاف النقائل في رئتَيْ مرضى سرطان الكلى حالة شائعة. ويكون شكل العقد السرطانية في أنسجة الرئة مستديرًا ومحدبًا يمكن رؤيتها بوضوح أثناء التصوير المقطعي أو الأشعة السينية.

بَيْدَ أن هذه النقائل تتطوّر من دون أعراض؛ لذلك يمكن اكتشافها عن طريق الصدفة أثناء الفحص الروتيني".

أما في الكبد فتسبّب النقائل أثناء تطورها ألمًا شديدًا للمريض في المراق الأيمن، وزيادة التعب وفقدان الوزن، كما يعاني المرضى في بعض الحالات، من الحمى.

ويكمن خطر نقائل الكبد في أنها تنتشر بسرعة في جميع أنحاء العضو مسبّبة تسمُّمًا شديدًا بالجسم؛ بحسب "أنطون أوديغنال".

ويمكن أن تظهر النقائل أولًا في العمود الفقري أو الأضلاع أو عظام الورك. ويصاحب هذه النقائلَ ألمٌ حادٌّ مستمرٌّ لدى المرضى، ويشتدّ أكثر عند رفع ثقل ما أو القيام بحركة غير مريحة.

ووفقًا له: يتطوّر سرطان الكلى في المراحل الأولى كبقية أنواع السرطان الأخرى من دون أعراض، لحين ظهور النقائل؛ فإذا لم تشخص الإصابة في الوقت المناسب يصبح من الصعب شفاء المريض.

واستنادًا لذلك يوصي الأخصائي بالانتباه إلى الأعراض التالية:

- دم في البول: يعتبر وجود الدم في البول من أولى علامات وجود الورم في الكلى، وفي حالة النزيف الداخلي يصبح لون البول أحمر.

- الألم: هو أيضًا علامة مميزة للإصابة بالسرطان؛ حيث يشعر المصاب بالألم في مناطق مختلفة، عندما ينتشر الورم إلى أعضاء وأنسجة أخرى من الجسم.

- تورم الأطراف: يحدث التورم عادة في المراحل المتأخرة من سرطان الكلى. ويمكن أن يؤدي تطور الورم إلى ردود فعل سلبية؛ تجلط الدم والدوالي.

- تسمم الجسم: يتجلّى التسمم في الورم من خلال عدد من العلامات؛ مثل اضطراب عملية التمثيل الغذائي "استقلاب البروتين والكربوهيدرات"، وارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 37-38 درجة، واختلال وظائف الكبد "التهاب الكبد"، وفقدان الوزن الشديد، وغيرها.