الفايز يلتقي رئيس مجلس الشيوخ المصري بدء أعمال بناء أكبر مشروع لإنتاج اليورانيوم الطبيعي في الصين امين عام سلطة المياه يؤكد على ضمان استدامة التزويد المائي لمجموعة المطار الدولية فصل التيار الكهربائي عن مناطق في الكرك الإثنين قصص النواسية حكايات الأمل البنك الاسلامي الاردني يحصد أربع جوائز من مجلة (World Finance) للعام 2024 وكم موقف غير مجتمعا... الدفاع المدني يتعامل مع 1413 حالة إسعافية خلال 24 ساعة الاحتلال يعتقل 30 فلسطينيا بالضفة الغربية والقدس مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل نقيب المهندسين: وضع صندوق التقاعد في النقابة يشهد تحسنا مستمرا مسؤول بحماية المعلومات الإلكترونية: الأردن طور بنية تحتية متقدمة بقانون الأمن السيبراني 9 ميداليات جديدة لمنتخب التايكواندو للناشئين ببطولة كوريا الجنوبية ملك البحرين يدين محاولة الاغتيال التي تعرض لها ترامب مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى شركة بيت التصدير تمهد الطريق لدخول الأسواق الشرق آسيوية “العمل”: 30 وحدة وفرعا إنتاجيا في المحافظات تُشغل 9200 أردني 48.8 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية مذكرة تفاهم بين البلقاء التطبيقية و"سيابرإكس" السعودية البرلمان العربي يدعو المجتمع الدولي لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني
منوعات

في الطقس الحار.. مشروبات تروي العطش وأخرى تسبب الظمأ

{clean_title}
الأنباط -
كشفت الدكتورة تاتيانا جاروفسكايا عن المشروبات التي تروي العطش في الطقس الحار، والمشروبات التي لا تصلح لهذا الغرض.

وتشير الدكتورة إلى أنه في الطقس الحار يجب إرواء العطش في الوقت المناسب من أجل الحفاظ على توازن المحلول الملحي في الجسم، ولكن لا تساعد جميع المشروبات في ذلك. فمثلا القهوة والكحول والشاي المركز والمشروبات الغازية المحلاة لها تأثير معاكس.

وتقول: "يشرب الكثيرون عصير الليمون الحلو أو الكولا في الطقس الحار، وهذا خطأ لأنه يزيد من كثافة الدم ويضعف إمدادات الدم، بالإضافة إلى ذلك، يرتفع مستوى الأنسولين في الدم بسرعة، ما يزيد الرغبة في شرب هذه المشروبات أكثر فأكثر، أي من جانب لا يروي الشخص عطشه تماما، ومن جانب آخر، يحصل على نسبة زائدة من السكر. كما لا ينصح بشرب القهوة والشاي المركز في الحر لأنها تسحب السوائل من الخلايا وتعمل بمثابة مواد مدرة للبول. كما أن الكحول يجفف الخلايا أيضا".

ووفقا لها، أفضل مشروب لإرواء العطش هو الماء النقي.

وتقول: "المياه النقية غير المغلية تروي العطش جيدا: المياه المعبأة في زجاجات، ومياه الينابيع، والمياه المعدنية أيضا - بشرط أن لا تكون غازية لأن الغازات يمكن أن تهيج الغشاء المخاطي للمعدة. والماء غني بالإلكتروليتات، أي المعادن، ويفقد الشخص في الطقس الحار مع التعرق الغزير المعادن. وعندما يشرب الشخص الماء يتشبع الجسم ويحافظ على توازن الإلكتروليت. كما أن الماء الحوامض، مثل عصير الليمون أو البرتقال هو وسيلة جيدة لإرواء العطش".

وتشير الطبيبة، إلى أن منتجات الألبان الحامضية تروي العطش جيدا.