عربي دولي

البرلمان العربي والاتحاد البرلماني الدولي يبحثان التعاون المشترك

{clean_title}
الأنباط -
 بحث رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي، مع رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي توليا أسكون سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين، وذلك خلال لقاء على هامش اجتماعات الجمعية الـ 148 للاتحاد البرلماني الدولي، التي عقدت في جنيف خلال الفترة من 23 إلى 27 آذار.

وبحسب بيان صادر عن البرلمان العربي اليوم، فان البحث في تعزيز التعاون يأتي استنادا إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين، والتي تشمل العديد من مجالات التعاون المشترك، وفي مقدمتها تفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية، وبناء قدرات البرلمانيين، وتمكين المرأة والشباب، وتعزيز دور البرلمانيين في مكافحة الإرهاب.
وأكد العسومي ضرورة أن يكون للدول العربية تمثيل أكبر في الأجهزة الرئيسية للاتحاد البرلماني الدولي، استنادا لما تمثله البرلمانات العربية من كتلة تصويتية مهمة داخل الاتحاد، واقترح تعديل بعض أنظمة التصويت داخل الجمعية العامة للاتحاد، على نحو يسمح بأن تتبنى اجتماعات الاتحاد القضايا التي تعكس مصالح الدول العربية والدول النامية بشكل عام.
من جانبها، أعربت توليا أسكون عن تطلعها إلى تفعيل آليات التعاون مع البرلمان العربي في العديد من المجالات التي تخدم تعزيز دور الدبلوماسية البرلمانية، مشيرة إلى أن المقترحات التي قدمها رئيس البرلمان العربي، هي محل دراسة من قبل اللجان المعنية بتطوير الأنظمة الرئيسية الخاصة بالاتحاد.
--(بترا)

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )