محليات

مشاكل صحية تنجم عن المبالغة في تناول الطعام بعد الافطار

{clean_title}
الأنباط -
رشيد: زيادة الوزن ومقاومة الانسولين أبرز مشاكل تناول كميات كبيرة من الطعام

الذنيبات: ضرورة الاهتمام بشرب السوائل بكثرة لتجنب الاصابة بالجفاف الذي يسبب الصداع
الانباط - غيداء الخالدي 
بعد يوم صيام طويل يحين موعد الافطار، ويجلس الصائم على مائدة الطعام ، إلاّ أن هناك العديد من المواطنين يبالغون بتناول الاطعمة، بسبب شعورهم بـ الجوع خلال فترة الصيام، ما يسبب لهم حالة من الخمول بعد الافطار، والاهم من ذلك اصابتهم بـ مشاكل صحية جراء تكرار هذه العادات. 
استشاري أمراض الجهاز الهضمي الدكتور محمد رشيد قال : ان المشاكل الصحية التي تنجم عن المبالغة في تناول الطعام بعد الإفطار، تؤدي إلى عسر في الهضم وارتداد مريئي وألام في البطن وانتفخات في الجهاز الهضمي، إضافة الى اختلال في توزيع السكر في الجسم والدهون، والتعرض اكثر إلى مشاكل صحية مثل زيادة الوزن أو مقاومة الإنسولين، ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل أخرى مثل الانتفاخ واحتباس الهواء وتغير في عادات الخروج مثل الإمساك.
واشار في حديثه لـ"الأنباط"، الى أن أفضل الطرق لمنع حدوث المشاكل الصحية في رمضان يتم بـ تقسيم وجبات الأكل لتكون كميات بسيطة على فترات متباعدة والتركيز على شرب السوائل والتقليل من الدهنيات المشروبات الغازية والمأكولات عالية السعرات الحرارية مثل الحلويات. 
وحذر، من الفكر المتدوال عند بعض الاشخاص حول الاكثار من تناول الاطعمة بين فترة الفطور والسحور حتى لا يشعر بالجوع اثناء الصيام، وهذا الفكر خاطئ ومن الممكن أن يؤدي إلى زيادة في إنسولين الجسم وبالتالي الجوع يكون بقدر أكبر خلال الصيام.
ونصح بـ تناول بدائل الطعام الدسم والاعتماد على الاطعمة التي تمد الجسم بطاقة أكبر والمصادر النباتية والأسماك والحوم البيضاء والحمراء والسلطات، إضافة الى الاهتمام بتناول البقوليات لاحتوائها على كميات جيدة من السعرات الحرارية، مؤكدا على ضرورة الاهتمام بشرب السوائل بعد الافطار لاهميتها في عمل القلب وجميع انشطة الجسم ولمنع حدوث جفاف ومشاكل في الكلى وتجنب الإمساك وتشكيل حصاوي القنوات أو حصاوي المجاري البولية أيضا مهمة.
وبحسب المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة ان نسبة المصابين بزيادة الوزن والسمنة في الأردن تبلغ 78%. 
بدورها قالت اخصائية التغذية سميحة ذنيبات، أن المشاكل الصحية التي تنجم عن الافراط في الطعام بعد الفطور في رمضان تؤدي الى الشعور بالتخمة، وعدم القدرة على القيام بالأنشطة البسيطة براحة مثل الصلاة ،بالاضافة الى اكتساب الوزن، وارتفاع السكر في الدم لدى مرضى السكري خاصة، وارتفاع ضغط الدم.
وأشارت، الى أن افضل الطرق لتناول الطعام تتمثل تقسيم مدة الافطار الى عدة فترات ليتناول خلالها الفرد الطعام ، فلا يجب تناول الطعام مرة واحدة، بالاضافة الى الانتباه الى كميات الطعام المتناولة وعدم المبالغة فيها وتجنب تناول الحلويات بشكل يومي.
ونوهت الذنيبات الى ضرورة شرب الماء بشكل مستمر بالاضافة الى تناول الخضار الغنية بالسوائل للحفاظ على رطوبة الجسم، فالجفاف يسبب الصداع للصائم كما يسبب الالتهابات في المسالك البولية والترسبات في الكلى ،لذلك على الصائم الانتباه الى تناول كميات كافية من الماء خصوصا اذا كان يعاني من هذه المشاكل بالاصل.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )