التعادل ينهي لقاء الجزيرة مع شباب العقبة مواد غذائية تسبب الصداع الحمود : مبدأ حملتنا من يعمل خيراً، يجده في المستقبل هل تخلص الدبلوماسية الأردنية الى إنتزاع الإعتراف بـ فلسطين كدولة من فرنسا وألمانيا؟ الصفدي ونظيره السعودي يبحثان التصعيد الإسرائيلي الخطير في الضفة الغربية مواجهة أولى بين الهولنديين... وليفربول يحسم اللقاء رئيس الوزراء يرعى احتفاليَّة سيتي بنك الأردن بمناسبة مرور 50 عاماً على تأسيسه حسين الجغبير يكتب: بين الامن والاقتصاد.. البطالة تواصل سطوتها دراسات تكشف العبء الاقتصادي لاضطرابات الصحة النفسية ب الاردن الاتحاد الرياضي للكليات الجامعية والجامعية المتوسطة في البلقاء التطبيقية يطلق بطولة اليوبيل الفضي في العقبة "بلدية السلط الكبرى" تعقد برنامجًا تدريبيًا بالتعاون مع جمعية بنوك الإدخار الألمانية منتخبات المبارزة تحصد 7 ميداليات في مسابقات الفرق ببطولة غرب آسيا الزراعة: ملتزمون باتفاق حساب الفجوة بين إنتاج الليمون المحلي واحتياجات السوق الفعلية رئيس المجلس القضائي يتسلّم نسخة عن تقرير حالة حقوق الإنسان الأورومتوسطي: الاحتلال يواصل هجماته خلال حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة وزير الطاقة: إعادة منح الموافقات لتركيب أنظمة طاقة متجددة تساوي 1 ميجاواط فأكثر الميثاق الوطني يعقد لقاءً حواريًا مع رابطة أهالي العباسية افتتاح المقر الجديد لنادي موظفي وزارة الاشغال العامة والإسكان نقابات وجمعيات تجدد دعمها لقرار تحديد ساعات دوام القطاع التجاري بالعاصمة تعادل مغير السرحان مع الصريح بدرع الاتحاد
محليات

الخزاعي: سيناريو 2023 يتكرر هذا العام.. تبعات سلبية على توقيت دوام "رمضان"

الخزاعي سيناريو 2023 يتكرر هذا العام تبعات سلبية على توقيت دوام رمضان
الأنباط -
الأنباط – مرح الترك

تواجه الحكومة الأردنية تحديات جديدة حول تحديد ساعات الدوام خلال شهر رمضان الفضيل، وأعلنت قرارها بتحديد الساعات الرسمية لجميع القطاعات ؛ مؤسسات ومدارس وجامعات، استنادًا إلى الساعات التي سارت خلال رمضان 2023، إلاّ أنه ومع ذلك، تنبعث بعض المخاوف والتساؤلات حول هذا القرار نظرًا للتحديات التي قد تنشأ أثناء تطبيقه.

وبحسب الرصد الخاص بـ "الأنباط"، يظهر أن قرار تحديد ساعات الدوام خلال شهر رمضان يتطلب مراجعة شاملة ودراسة دقيقة لتفادي الآثار السلبية المحتملة على المواطنين، وضمان توفير بيئة عمل وحياة تتماشى مع متطلبات هذا الشهر الفضيل.
خبير علم الاجتماع الدكتور حسين الخزاعي، عبر عن نقده وتحفظه على هذا القرار، مشيرًا إلى أن السيناريو الذي شهدناه خلال رمضان 2023 العام الماضي يتكرر، ومن الضروري على الحكومة إجراء دراسة دقيقة للقرار وتقييمه بشكل جيد، مع النظر إلى التحديات التي واجهها المواطنون في السنوات السابقة.

وأشار في حديث له مع "الأنباط"، إلى أن تطبيق هذا القرار قد يؤدي إلى تعقيدات عديدة، منها ازدحام السيارات في الشوارع وتأثيرات نفسية واقتصادية واجتماعية سلبية على المواطنين.

وأوضح وفقًا لدراسات، يمكن أن تصل عدد السيارات إلى مليون وخمسمائة ألف سيارة في آن واحد، ما يؤدي إلى تعثر حركة الموظفين وتقليل إنتاجيتهم وزيادة التوتر النفسي والعصبي.

وشدد على ضرورة أهمية فصل ساعات الدوام خلال رمضان، بهدف تجنب الازدحامات والتعقيدات والتكاليف الإضافية التي قد تنجم عنها، داعيا الى ضرورة مراعاة الواقع الاجتماعي والاقتصادي للمواطنين، وتوفير البيئة المناسبة للقيام بالواجبات الدينية والاجتماعية خلال شهر الصيام.