محليات

الردايدة : التوسع في رقعة الأبنية الخضراء يعزز مفاهيم الاستدامة

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط – ميناس بني ياسين

قال وزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة، أن التوسع في رقعة الأبنية الخضراء يعزز مفاهيم الاستدامة بما يتواءم مع رؤية التحديث الاقتصادي والتوجيهات الملكية السامية، والجهود الوطنية التي أسست خطوات واثقة نحو الاقتصاد الأخضر والتغير المناخي المتمثلة في إقرار الخطة الوطنية للاقتصاد الأخضر والمساهمات المحددة وطنيا وسياسة التغير المناخي.
جاء ذلك خلال تكريمه عددا من المشاريع الحاصلة على شهادات المباني الخضراء المعتمدة محليا وعالميا،ً خلال فعالية نظمها المجلس الأردني للأبنية الخضراء أمس الثلاثاء لـ تكريم قصص نجاح الأبنية الخضراء في نادي الملك حسين، بالتزامن على مرور 15 عام على تأسيس المجلس الأردني للأبنية الخضراء، والتي استطاع فيها الأردن الوصول إلى 19 مبنى أخضر معتمد بمساحة ما يقارب ال 150,000 متر مربع وبقيمة استثمارات تقدر ب 100 مليون دينار أردني.
وأشار الردايدة، إلى أن الأردن من أول الدول التي تنبهت للعمل البيئي الجاد لمواجهة التغير المناخي، من خلال توقيعها على المعاهدات الدولية كافة، المتضمنة التصدي لتبعات التغير المناخي والحفاظ على البيئة والتنوع الحيوي وإدارة النفايات، موضحا الى موجات اللجوء التي تعاقبت على المملكة ما شكلت ضغطا على البنية التحتية، وفاقمت من تبعات ظاهرة التغير المناخي.
وأكد على أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص، لمواجهة التغير المناخي وتفعيل سياسات الاقتصاد الأخضر ، مبينا أن 27 بالمئة من الكهرباء تتولد في الأردن من طاقة متجددة آمنة على البيئة، إضافة لتسهيلات اقتناء المركبات الكهربائية.
بدوره، أشار رئيس مجلس الأبنية الخضراء المهندس عبدالله بدير، إلى أن المجلس بعد مرور 15 عاما على تأسيسه، حقق جزء مهما من رؤية التحديث الاقتصادي بما يخص الأبنية الخضراء، مؤكدا وجود نحو 150 ألف متر مربع من الأبنية الخضراء في الأردن، الأمر الذي يتماشى مع رؤية التحديث الاقتصادي .
وذكر بأن مبادرة مباني صفرية الطاقة تلتقي مع الاستثمار الأخضر، وتسهم بإيجاد فرص عمل، مبينا أن التوعية بأهمية التوجه للبناء الأخضر على مستوى المؤسسات والشركات والبنوك والأفراد أولوية لدى المجلس.
وبين بدير أن تجربة الأردن الخضراء، باتت تصدر إلى دول الخليج ومختلف دول العالم، ويهدف المجلس لإنشاء 250 ألف متر مربع من الأبنية الخضراء خلال السنوات المقبلة.
وفي السياق نُظمت حلقتين نقاشيتين، كانت الحلقة الأولى بعنوان"المباني الخضراء.. تحديات وفوائد" وشارك في الحلقة ممثل عن شركة دار الهندسة، وشركة أداء لإستشارات التنمية المستدامة، شركة لافارج الأردن، بينما جاءت الجلسة الثانية بعنوان "استراتيجيات التمويل الأخضر واستدامة الأعمال" شارك فيها ممثل شركة أورنج الأردن، البنك الأردني الكويتي، جمعية البنوك في الأردن، وشركة لافارج الأردن.
وتم تسليط الضوء في الفعالية على المبادرات الوطنية والريادية في تعزيز نمو الاقتصاد الأخضر، والدور الذي يلعبه القطاع المصرفي والمالي في دعم هذه المبادرات من خلال استراتيجيات التمويل الأخضر والتي تسهم بتحفيز الصناعات الخضراء والمستدامة من خلال جلسة حوارية بحضور نخبة من صناع القرار من الوزارات والخبراء من القطاع الخاص والعام .
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )