الزعبي تترأس الاجتماع الثالث لفريق تنفيذ السياسة الصناعية 2024-2028 ولي العهد يلتقي زملائه في الكتيبة 101 المشاركين بـ سوفكس مكافحة الاوبئة: نتتبع مخالطي مصاب جدري القردة ونتقصى المصدر الصحة تعلن عن تسجيل إصابة بجدري القرود لشخص غير اردني مقيم بالاردن منتدى التواصل الحكومي يستضيف رئيس ديوان المحاسبة ديوان المحاسبة ينظم ورشة حول تقييم وحدات الرقابة الداخلية المبيضين يؤكد أهمية استخدام التسويق الرقمي للتعريف بالمنجزات الوطنية "الأمير تركي الفيصل يصل عمان لتعزيز التعاون الثقافي والبحثي بين السعودية والأردن" برنامج تدريبي للإعلاميين حول حقوق ذوي الإعاقة ومشاركتهم السياسية وفد من أهالي مدينة نابلس يزور المستشفى الميداني الأردني نابلس /3 فهد العملة : الأسابيع القادمة ستشهد الانطلاقة الفعلية للشبكة العربية للإبداع والابتكار جملة البيان ومقترح بايدن للحل ! مرشح قائمة الميثاق أخو إرشيدة يلتقي رجالات عشيرة الكفيريين في الشجرة. دراسة لـ" المجلس الاقتصادي والاجتماعي " حول المضامين الاقتصادية والاجتماعية للأحزاب الأردنية " مبادرة اجتماعات العقبة : تحصين الاردن ضد تهديدات الطائرات المسيرة وتطوير إدارة المجال الجوي الأمير فيصل يرعى انطلاق مؤتمر قادة العمليات الخاصة في الشرق الأوسط بالعقبة هل نحن مقبولون على ركود ... بيان صادر عن البنك المركزي الأردني إعلان الفائزين بجائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للإبداع تعليق دوام المدارس الحكومية يوم قبل الانتخابات وآخر بعدها
محليات

الأمانة تنظم ورشة عن مشروع المعالجة الميكانيكية البيولوجية للنفايات الصلبة

الأمانة تنظم ورشة عن مشروع المعالجة الميكانيكية البيولوجية للنفايات الصلبة
الأنباط - نظمت أمانة عمان الكبرى، بالتعاون مع الشركة الاستشارية CDM Smith SE، وبنك الإئتمان لإعادة التنمية الألماني، اليوم الخميس، ورشة عمل لإطلاق التقرير الافتتاحي لمشروع إدارة النفايات الصلبة المتكاملة كثيفة العمالة.
وتهدف الورشة إلى مناقشة المنجزات والخطط المستقبلية لمشروع المعالجة الميكانيكية البيولوجية للنفايات الصلبة، الذي يتم العمل عليه بالتعاون مع الشركة الاستشارية، والمدعوم بمنحة مالية بقيمة 15 مليون يورو مقدمة من البنك الألماني.
وقال مدير المدينة في أمانة عمان المهندس احمد الملكاوي، إن الأمانة تسعى إلى التطور المستمر من خلال شراكاتها المتعددة مع المؤسسات المختلفة والمنظمات الدولية.
وأشار إلى أن الأمانة تعمل على إيجاد الحلول الآمنة لتقليل الآثار السلبية للتزايد المستمر في كمية النفايات الناتجة عن الزيادة الكبيرة في أعداد السكان من خلال إيجاد قيمة مضافة لقطاع إدارة النفايات، حيث تم استحداث شركة رؤية عمان للمعالجة وإعادة التدوير.
بدوره، قال نائب مدير المدينة لشؤون المناطق والبيئة المهندس زيد السعايدة، إن مشروع المعالجة الميكانيكية البيولوجية، من المشاريع الرائدة والهامة التي تهدف إلى المساهمة في إنشاء نظام للتخلص الآمن من النفايات البلدية في الأردن لتكون صديقة للبيئة والموارد والمناخ.
وأضاف أنه سيتم تجربة تقنيات معالجة النفايات الميكانيكية البيولوجية لدعم الامانة في الانتقال إلى ادارة مستدامة، والتقليل من حجم النفايات المرسلة إلى المكب، وإطالة عمر المكب، والمساهمة في كفاءة استخدام الموارد والتخفيف من آثار غازات الدفيئة، وايجاد أكبر قدر ممكن من فرص العمل من خلال تطبيق عمليات كثيفة العمالة مثل الجمع الانتقائي والفرز اليدوي والمعالجة اللاحقة للمواد القابلة لإعادة التدوير والاستفادة من النفايات العضوية لإنتاج السماد و/أو الغاز الحيوي.
ويهدف المشروع الذي يعتبر جزءا من اتفاقية مالية مشتركة بين الحكومتين الألمانية والأردنية إلى تحسين نظام إدارة النفايات الصلبة من خلال إنشاء منشأة ميكانيكية بيولوجية لمعالجة النفايات، وإعادة تدويرها وبناء المرافق والمعدات اللازمة لذلك وتقليل غازات الاحتباس الحراري.
ويشار الى أن شركة CDM Smith، هي شركة للهندسة والبناء تقدم الاستشارات والتصاميم وحلول إدارة البرامج والإنشاءات في مشاريع المياه، والنقل و الطاقة، وتدعم الشركة الأمانة في تنفيذ خطة لتحسين نظام إدارة النفايات الصلبة من خلال تقديم الدعم الفني و التقني، إضافة إلى إنشاء مركز تدريبي خاص للتدريب على دارة النفايات الصلبة.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير