محليات

المفرق : اتفاقية لتشجير مكب الحصينيات بشجرة الباولونيا

{clean_title}
الأنباط - وقعت بلدية الباسلية ومجلس الخدمات المشتركة لمحافظة المفرق اتفاقية لتشجير مكب الحصينيات من خلال زراعة أشجار الباولونيا لغايات استثمارية لمدة 10 سنوات.
وقال رئيس بلدية الباسلية طالب الحماد، إن هذه الاتفاقية من شأنها أن تعود بمردود مادي على الجانبين والسير نحو تحقيق غطاء نباتي اخضر في الأراضي التي سيتم استغلالها بزراعة شجرة الباولونيا ذات الفوائد الاقتصادية الكبيرة.
وأوضح أن شجرة الباولونيا تعد من أسرع الأشجار وأكثرها انتشارا لإنتاج الأخشاب الصلبة، لافتا إلى أن البلدية عمدت الى البدء بزراعة هذه الشجرة من خلال مشروع صغير في منطقة فاع كفكرة أولية ستعمم في مناطق البلدية الأخرى في أعقاب النتائج الجيدة لهذا المشروع، لافتا الى أن أوراق شجرة الباولونيا تحوي نسبة عالية من البروتين والتي يمكن استخدامها كأعلاف للحيوانات إضافة إلى إمكانية تربية عسل النحل على زهور تلك الشجرة.
وأضاف الحماد، إن شجرة الباولونيا تصنف من أسرع الأشجار نموا بوصولها إلى ارتفاع 20 مترا في غضون خمس سنوات حيث يتم استغلالها للحصول على إنتاج الأخشاب ذات الميزات العالية والتي تتميز بمقاومتها للملوحة وتساهم في تنظيف البيئة من ثاني أكسيد الكربون، مؤكدا أن البادية الشمالية الغربية تعتبر بيئة مناسبة لزراعة شجرة الباولونيا والتي تنمو في المناخات الصعبة مشيرا إلى تجارب بعض الدول بزراعة شجرة الباولونيا كتركيا وجورجيا ومصر .
ودعا الحماد إلى أن تكون مشاريع زراعة شجرة الباولونيا من أولويات وزارة الزراعة، موضحا انه ولتعميم هذه الفكرة تم أعطاء محاضرات توعوية عن الفوائد الجمة لمشاريع زراعة هذه الشجرة في جامعتي ال البيت والعلوم التطبيقية.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )