الملك يرعى حفل عيد الاستقلال الثامن والسبعين انطلاق فعاليات الاحتفال الوطني بعيد الاستقلال في بوليفارد العبدلي أردوغان: سنواصل الضغط على إسرائيل تجاريًا ودبلوماسيًا مسيرة بحرية في مياه العقبة احتفاء بالاستقلال78 روسيا: إسرائيل لم تحقق أي هدف من عمليتها العسكرية في غزة الجزائر: انطلاق أعمال الدورة الـ34 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي وزيرة الثقافة تنعى الشاعر زياد العناني الأمير علي يترأس اجتماع اللجنة التنفيذية لاتحاد عرب اسيا وزيرة الثقافة تنعى الشاعر زياد العناني اختتام دورة تدريب الكوادر البشرية بالمزار الشمالي أمين عمان يلتقي محافظ مدينة واسط العراقية  فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق بلواء بني كنانة غدًا المواصفات والمقاييس تبحث التعاون مع ماليزيا رياديون من أورنج الأردن يطلعون على خبرات تكنولوجية عالمية امين عمان يلتقي محافظ محافظة واسط في العراق غزة: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 35903 شهداء الاحتلال يحرم آلاف الجرحى ومرضى السرطان في غزة من العلاج نعم لنفتخر بعيد الإستقلال .. ثمانٍ وسبعون عاماً من الحُب والتضحية.. الرئيس الكازاخي يبعث برقية تهنئة لجلالة الملك بمناسبة عيد الاستقلال 78 صحيفة الأنباط تهنئ جلالة الملك والشعب الأردني بمناسبة عيد الإستقلال
محليات

مطالب بالحفاظ على البيوت القديمة واستثمارها سياحيا

{clean_title}
الأنباط - طالب عدد من أبناء محافظة عجلون الجهات المعنية الحفاظ والاهتمام بالمنازل والمواقع التراثية القديمة التي تزخر بها المحافظة ووضع الخطط الجاده لحمايتها كونها مرجعًا ثقافيًا وارث الاباء والاجداد .
واكدوا ضرورة العمل لجعلها مقصدًا سياحيًا وأثريًا هامًا من خلال استثمارها سياحا وثقافيا من خلال انشاء مطاعم ومكاتب ثقافية تحكي ارث الاباء والاجداد بجهود تشاركية من البلديات ومديريات الثقافة والسياحة والاثار ومجلس المحافظة .
ودعا رئيس جمعية كفرنجة الخيرية مصطفى فريحات إلى ضرورة الحفاظ على المعالم الأثرية في عجلون كونها وجهه تراثية وميراث الأجداد الغالي خاصة المنازل القديمة التي تصنع وتصان من الطين والمشيدة بالقناطر، مبينا أن منطقة كفرنجة تزخر بالمواقع الاثرية منها مسجدها القديم وهو من المساجد القديمة التي بناها آهالي المنطقة ومدرسة كفرنجة الثانوية.
وقال رئيس مجلس المحافظة عمر المومني إن البيوت التراثية تعتبر كنزا تراثيا اثريا لذلك يتطلب الحفاظ عليها من خلال صيانتها لابراز جماليتها، مؤكدا ان المجلس يهتم بهذه البيوت، منها بيت محمد الشرع الذي قام بتحويله الى متحف تراثي وسياحي ومتحف الوهادنة.
وبين مدير ثقافة عجلون سامر فريحات أن المديرية تقوم بدور رئيس في المحافظة على التراث القديم ورعايته وانتاج الارث الثقافي لما له من أهمية تاريخية وثقافية كبيرة، مؤكدًا ضرورة التشاركية بين المديرية ومؤسسات المجتمع المدني للحفاظ على تراث الوطن والارض والحفاظ على القيم الحضارية ومنها البيوت التراثيه القديمة التي مازالت موجوده في محافظة عجلون.
وأكد مدير آثار محافظة عجلون أكرم العتوم اهمية استثمار البيوت التراثية القديمة من خلال استغلالها واعادة ترميمها وتحويلها الى متاحف تراثية تعرض داخلها المقتنيات التي كانت تستخدم قديما في الحياة اليومية.
--(بترا)