محليات

الاردن لم يسجل حالات لـ "جي إن 1” لغاية الان

{clean_title}
الأنباط -
د. البلبيسي يدعو الى تجنب المصافحة والتقبيل 

الانباط _غيداء الخالدي 
قال  رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية الدكتور عادل البلبيسي ان  الأردن لم يسجل أي حالة من متحور كورونا "جي إن 1”، موضحا انه يجري حاليا دراسة بعض العينات الإيجابية لعمل تسلسل جيني لمعرفة ما هو النوع السائد من المتحورات في المملكة. 
وبين أن الفيروس  الأكثر انتشارا هو فيروس الانفلونزا H3N2 على عكس السنوات السابقة التي انتشر فيها فيروس الانفلونزا H1N1 .
‏ ‏وتوقع البلبيسي أن يستمر موسم الفيروسات  طوال فترة الشتاء لغاية شهر شباط ثم يبدأ تدريجيا بالانخفاض، موضحا ان موسم الفيروسات شهد تأخرا بظهور حالات الانفلونزا هذا العام بسبب التغير المناخي والتأخر  في فصل الشتاء.

‏وحول فعالية المطاعيم التي أخذها المواطنين خلال فترة كورونا، قال ان المطاعيم  السابقة فعالة، مبينا ان مركز الأوبئة لم يسجل لغاية الآن أي حالات من ال متحور الجديد في الأردن، ولكن بناء على المعلومات التي تصل اليه من منظمة الصحة العالمية فإن اللقاحات ما زالت فعالة، ويتم العمل عالميا على إنتاج لقاح فعال لجميع انواع المتحورات. 

واكد على اهمية الالتزام بالاجراءات الوقائية بلبس الكمامة خاصة في الاماكن المزدحمة، وغسل الايدي بشكل مستمر
وتجنب المصافحة والتقبيل، لان هذه العدوى سريعة الانتقال وتشكل خطورة على الأشخاص الذين لديهم نقص مناعة او امراض مزمنة او تنفسية و كبار السن والحوامل لان المناعة لديهم اقل واضعف لذلك من الممكن أن تتسبب لهم بمضاعفات .

وأعلنت منظمة الصحة العالمية اخيرا عن ارتفاع معدل الإصابة بالمتحور الجديد في جميع أنحاء العالم، إذ ارتفع بنسبة 52% بين الفترة من 20 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 17 ديسمبر/كانون الأول من العام الجاري، ونصحت المنظمة بأخذ اللقاحات لتفادي الإصابة وتخفيف الأعراض، وطالبت بالعودة إلى الالتزام بالإجراءات الوقاية مثل ارتداء الكمامات والتعقيم المستمر.

ووصف المنظمة  المتحور الجديد GN1 بانه " مثير للاهتمام" والأكثر انتشارا "كوفيد-19" واستناداً إلى الأدلة المتاحة، قيّمت المنظمة المخاطر التي يشكلها المتحور JN.1 بأنها منخفضة، على الرغم من ذلك ومع حلول فصل الشتاء يمكن أن يؤدي المتحور إلى زيادة عبء التهابات الجهاز التنفسي في العديد من البلدان.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )