دراسة تتوقع ارتفاع متوسط العمر بالعالم 5 سنوات تسعيني أمريكي ينال شهادته الثانوية فيسبوك تقلل الزيارات المحولة إلى المواقع الإخبارية فيديو لممثلة سورية يشعل مواقع التواصل.. ومحاميها يكشف آخر صيحات الزواج.. ظهور العروس داخل مكعب جليدي غاب الحوار الهادف وحضر النقد الزائف.. تطوير القطاع العام عقد اجتماعي جديد هيثم بن طارق سلطان عمان .......وعد وإنجاز وأمل اربد.. حدائق الملك عبد الله تفتقر للنظافة خاصة الدورات الصحية صناعة المستقبل ... تحفيز العمل الحر والمبادرات الريادية لتعزيز النمو الاقتصادي مدير المخابرات الأسبق نذير رشيد في ذمة الله مدارس حقلية لزراعة الورقيات عضويا في الأغوار الجنوبية زيارة سلطان عُمان إلى الأردن تعكس التناغم في الرؤى السياسية بين البلدين اتفاقية لتركيب أنظمة الخلايا الشمسية في مناطق بلديتي أم الجمال ورحاب إنقاذ طفلة غرقت وفقدت العلامات الحيوية في إربد " إفتتاح مؤتمر "قصص نجاح أردنية" الاتحاد الأوروبي يندد بتدمير الاحتلال للبنية التحتية الطبية في غزة السعودية تعلن شراء 105 طائرات إيرباص الجبور يتفقد عددا من المرافق الشبابية والرياضية في الكرك شهيد وجرحى في غارة اسرائيلية على جنوب لبنان زراعة المفرق: اعتماد 10 محاجر بيطرية خاصة لغايات تصدير الأغنام للأسواق الخليجية
محليات

الحنيفات: 20 % نسبة مساهمة القطاع الزراعي في مجمل الاقتصاد الوطني

{clean_title}
الأنباط -
قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، إن مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي يصل إلى 20 بالمئة من مجمل الاقتصاد الوطني، ما يحقق وفرا وأمنا غذائيا واجتماعيا، والعديد من فرص العمل والتشغيل وإنتاج مصادر غذائية جديدة.
وأضاف الحنيفات، خلال محاضرة في جامعة آل البيت اليوم الثلاثاء، بعنوان " واقع القطاع الزراعي والحلول التسويقية"، أن المملكة تنتج 61 بالمئة من الاستهلاك المحلي من المنتجات الزراعية، لافتا إلى أن المنتجات الزراعية التي يتم تصديرها تصل إلى أكثر من 50 دولة بالعالم.
وبين أن الصادرات الزراعية تعدت حدود الـ 17 بالمئة من مجمل الصادرات، ما يؤكد اهتمام الوزارة بالتسويق الزراعي محلياً وخارجياً للمنتجات الزراعية.
وأكد الحنيفات أن القطاع الزراعي والأمن الغذائي، يحظى باهتمام وتوجيه ملكي ليكون فاعلاً بالاقتصاد الوطني، مشيرا إلى الدور الكبير للقطاع الزراعي في تعزيز التشبيك مع المؤسسات المختلفة لمصلحة الاقتصاد الوطني.
وأشار إلى الدور التكاملي للوزارة مع المزارع والنقلة النوعية في الخطة الزراعية من خلال أذرع الوزارة المنتشرة على مساحات الوطن المختلفة، والتي سيلمس الجميع آثارها بحلول العام المقبل من خلال مشاريع كبيرة نفذت والتي ما زال بعضها طور التنفيذ كمصانع التبريد والمركزات والبودرة والتجفيف والمحليات الطبيعية، إضافة إلى العديد من الاتفاقيات المحلية والدولية مع القطاع الخاص بهدف دعم المزارعين.
وتطرق إلى دور مؤسسة الإقراض الزراعي، ورفع قيمة القروض بتسهيلات وفوائد أقل ضمن التشاركية مع المزارعين، مشيرا إلى اهتمام الوزارة بالقطاع النباتي والاستفادة من تجارب الحصاد المائي وإقامة المشاتل وتوسيع الرقعة الزراعية.
وبين حرص الوزارة في التعاون مع الجمعيات التعاونية الزراعية المتميزة ودعمها بإعداد الخطط اللازمة لتجاوز العقبات وتذليل العوائق امام المزارعين .