دراسة تتوقع ارتفاع متوسط العمر بالعالم 5 سنوات تسعيني أمريكي ينال شهادته الثانوية فيسبوك تقلل الزيارات المحولة إلى المواقع الإخبارية فيديو لممثلة سورية يشعل مواقع التواصل.. ومحاميها يكشف آخر صيحات الزواج.. ظهور العروس داخل مكعب جليدي غاب الحوار الهادف وحضر النقد الزائف.. تطوير القطاع العام عقد اجتماعي جديد هيثم بن طارق سلطان عمان .......وعد وإنجاز وأمل اربد.. حدائق الملك عبد الله تفتقر للنظافة خاصة الدورات الصحية صناعة المستقبل ... تحفيز العمل الحر والمبادرات الريادية لتعزيز النمو الاقتصادي مدير المخابرات الأسبق نذير رشيد في ذمة الله مدارس حقلية لزراعة الورقيات عضويا في الأغوار الجنوبية زيارة سلطان عُمان إلى الأردن تعكس التناغم في الرؤى السياسية بين البلدين اتفاقية لتركيب أنظمة الخلايا الشمسية في مناطق بلديتي أم الجمال ورحاب إنقاذ طفلة غرقت وفقدت العلامات الحيوية في إربد " إفتتاح مؤتمر "قصص نجاح أردنية" الاتحاد الأوروبي يندد بتدمير الاحتلال للبنية التحتية الطبية في غزة السعودية تعلن شراء 105 طائرات إيرباص الجبور يتفقد عددا من المرافق الشبابية والرياضية في الكرك شهيد وجرحى في غارة اسرائيلية على جنوب لبنان زراعة المفرق: اعتماد 10 محاجر بيطرية خاصة لغايات تصدير الأغنام للأسواق الخليجية
محليات

رئيس سلطة العقبة ووزير السياحة والآثار يعقدان اجتماعاً لدعم القطاعات السياحية والتجارية في العقبة .

{clean_title}
الأنباط -
رئيس سلطة العقبة ووزير السياحة والآثار يعقدان اجتماعاً لدعم القطاعات السياحية والتجارية في العقبة .

أكد رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة  نايف حميدي الفايز  اهمية القطاع السياحي في رفد  الناتج المحلي الاجمالي وتوفيرفرص عمل واستثمارات سياحية مشيرا الى ان العقبة تعتبر  جزء من المدن السياحية الرائدة عربيا وعالميا لما تملتك  من مقومات  سياحية نظرا لموقعها الجغرافي المميز في المنطقة.
وجاء  ذلك  خلال اجتماع مجلس ادارة هيئة تنشيط السياحة برئاسة  وزير  السياحة  والاثار  مكرم القيسي  في دار السلطة في العقبة، لافتا  ان القطاع السياحي  ورغم الازمات  والتحديات التي  تعصف بالمنطقة استطاع  تجاوزها  من خلال  الخطط والبرامج السياحية  التي  تنفذها السلطة بالتعاون مع وزارة وهيئة تنشيط السياحة.
واشار الفايز  ان السلطة  قامت  باعداد مجموعة من البرامج السياحية بالتشاركية  مع كافة القطاعات والجهات ذات الاختصاص السياحي  بهدف  تنشيط  وتشجيع السياحة الداخلية والخارجية، منوها  ان السلطة  اطلقت  مجموعة من برامج التدريب والتاهيل السياحي المتخصص  للعاملين  في المنشات السياحية  بهدف  بناء  قدراتهم  ورفد المنشات  السياحية  بكوادر  فنية متخصصة  لتساهم في ايجاد فرص  عمل  جديدة للشباب.
ونوه الفايز الى اطلاق  موسم التخفيضات في العقبة بالتعاون مع الشركاء في القطاع السياحي والتجاري، مبيناً ان الموسم يقدم خصومات  على الاسعار للفنادق  والمطاعم  والمنشات التجارية بهدف تحفيز المواطنين  للاستفادة من هذه التخفيضات والاستمتاع باجواء العقبة المعتدلة في فصل الشتاء.
وشدد الفايز  على اهمية  الاستمرار في جذب السياحة الخارجية  من خلال  ديمومة استقبال  خطوط الطيران المنتظم  والعارض  من  مختلف الوجهات العالمية وجعل العقبة الوجهة السياحية المناسبة بالتعاون مع خطوط الطيران المختلفة ضمن  حملاتها التسويقية للعقبة  . 
من جانبه قال  وزير السياحة والاثار  رئيس  مجلس ادارة هيئة تنشيط السياحة مكرم  القيسي  ان عقد هذا الاجتماع في العقبة ياتي باطار  الدعم  المتواصل من الوزارة الى منطقة العقبة الاقتصادية كونها  بوابة  السياحة الاردنية  والعاصمة الاقتصادية  للمملكة وكذلك اهميتها  كاحد اضلاع المثلث الذهبي  الاكثر  جذبا للسياحة المحلية والعالمية. 
وبين  ان هذا اللقاء  يهدف  الى  الخروج بتوصيات وبرامج  سياحية  بالتشارك مع سلطة منطقة العقبة تعزز خدمات البنية التحتية للقطاع السياحي مشيرا الى انه  سيتم الاعلان  خلال العام المقبل 2024 عن عدة مشاريع جديدة  وتطوير مشاريع قائمة ترمي الى تطوير  وتحسين  المنظومة السياحية  في العقبة بشكل خاص و الاردن بشكل عام . 
وأكد القيسي على ضرورة دعم زيادة الحملات الترويجية لنظام الخصومات في منطقة العقبة وخاصة الفنادق والمطاعم والمحلات التجارية في الموسم الحالي والإعلان بشكل مكثف عن السحوبات والجوائز التي تنتظر المتسوقين في العقبة من خلال رحلات أردننا جنة التي ستشمل العقبة، كما وشدد على أهمية التنسيق المستمر مع منطقة العقبة من خلال تشكيل فريق من الوزارة والسلطة لمتابعة مخرجات الاجتماع والبناء عليها.
ونوه القيسي الى ان الوزارة  بالتشارك مع السلطة  ستقوم بعمل حملة اعلامية  لموسم العقبة للتخفضيات ودعم كافة النشاطات السياحية  والعمل مع القطاع الخاص  على برامج  وفعاليات ترفيهية وفنيه للسياح،  واستمرار تنفيذ برامج تدريبية مع السلطة لتاهيل العاملين في قطاعات النقل والمكاتب السياحية لتجويد الخدمات السياحية المقدمة في العقبة.  
واعلن  القيسي  انه تم تسجيل قلعة العقبة الاثرية على قائمة التراث الاسلامي، مشيرا الى  ان الوزارة ومن خلال  دائرة الاثار العامة  تعمل على  تطوير  وترميم 30 مشروعا نوعيا في المملكة، ومن اهم تلك المشاريع في منطقة العقبة  مدينة ايلة الاسلامية  والكنيسة البيزنطية ومتحف اثار العقبة تنفذ باشراف لدائرة الاثار العامة.
وعرض نائب رئيس مجلس المفوضين ومفوض السياحة حمزة الحاج حسن إيجازا عن خطط السلطة لمواجهة الأزمة والتعاون مع الهيئة بخصوص توحيد الجهود التعاقدية و التسويقية للخروج بأفضل النتائج والاستفادة من الخبرات المتراكمة لكافة الأطراف لخدمة القطاع السياحي في العقبة.
كما عرض تفاصيل موسم الخصومات والخطط التحفيزية لدعم السياحة الداخلية التي سيستفيد منها المواطن الأردني على وجه الخصوص مشيرا الى ان العام 2023 شهد زيادة في اعداد الزوار لمدينة العقبة السياحية عن العام 2022 وصلت الى 70 بالمائة موقعا تحسن الحركة السياحية بعد انتهاء الأزمة السياسية التي تمر بها المنطقة والعدوان على قطاع غزة .
واستمع الحضور الى خطة التنمية البشرية والتدريب المختص بالوزارة من امين عام الوزارة الدكتور عماد حجازين فيما قدم مدير دائرة الاثار العامة الدكتور فادي البلعاوي عرضا حول مشاريع الدائرة في العقبة كالكنسية البيزنطية وموقع آيلة الاسلامي وترميم قلعة العقبة ومتحف اثار العقبة. 
وناقش الاجتماع مبدأ التكاملية والتشاركية مع سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة لما تمثله العقبة من منطقة جذب سياحي رئيسية وبوابة للمنتج السياحي الأردني وسبل الخروج من الأزمة الحالية التي يمر بها القطاع السياحي على وجه التحديد والأردن والمنطقة بشكل عام جراء العدوان الإسرائيلي ضد أهلنا في فلسطين المحتلة.

كما ناقش الاجتماع سبل التسويق المبتكرة وفتح أسواق جديدة وتعزيز السياحة البينية العربية ودعم البرامج المشتركة مع الأشقاء العرب والسوق الافريقي والروسي، واليات التعاون بين سلطة العقبة وهيئة تنشيط السياحة بغية توسيع نطاق التعاقد مع الطيران المنخفض التكاليف والعارض من خلال زيادة أعداد الرحلات من جهة والوجهات القادمة من جهة أخرى.
حضر الاجتماع  نائب رئيس السلطة  مفوض السياحة  م. حمزة الحاج حسن  وامين عام  وزارة السياحة  الدكتور عماد حجازين  ورئيس  هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات ومدير عام  دائرة الاثارة  الدكتور فادي بلعاوي واعضاء  مجلس الادارة.