خسارة كبيرة في مؤشرات الأسهم الأميركية ال"بي تك" في الاردن.. عدم وضوح الصورة واختلالات بالقرارات حسين الجغبير يكتب: ليس بالضرورة ان يكون البديل افضل العينات الأولية المخالطة لجدري القرود سلبية وخالية من أي أعراض استقرار البطالة عند 21.4%... الأرقام تشير لبداية تحقيق رؤية التحديث الاقتصادي "العبدلي" يستعد لاستضافة "صوت بلادي".. رحلة فنية بين الماضي والحاضر المقاطعة الأردنية تعزز الاقتصاد المحلي وتخلق فرص عمل جديدة منتخب السلة تحت 18 عاما يتغلب على الفلبين بـ” مجموعات آسيا”.. والأمير فيصل بن الحسين يهنئ مصر تؤكد ضرورة العمل الجماعي متعدد الأطراف لحماية الأمن والسلم الدوليين الصين: مصرع 11 شخصا نتيجة اصطدام حافلة بحشد من الناس مجلس الأمن يعقد جلسة إحاطة بشأن فلسطين الأربعاء بحث التعاون بين بلدية المزار ومركز زها الثقافي وزير التربية يتفقد عددا من المدارس في الزرقاء 161 ألف طفل تلقوا مطعوم شلل الأطفال في قطاع غزة "جودبي" يكشف عن أحدث منتجاته في معرض سوفكس 2024 الجغبير: النظام يمنح مزايا للقطاعات الانتاجية ويضمن جودة المنتجات الموفرة للطاقة في السوق المحلي الميثاق الوطني يرعى مهرجانًا حاشدا في لواء الكورة ويحظى بدعم لامحدود جولة تفقدية في مركز الخدمات الحكومي بالعقبة قبيل افتتاحه مدانات : مجمع الأعمال قصة نجاح بمسيرة النمو الاقتصادي الخرابشة: نظام الطاقة المتجددة يعزز أمن الطاقة ويشجع على الاستثمار
محليات

امين عمان : " انظمة النقل الذكية " باكورة مشاريع المدينة الذكية

امين عمان   انظمة النقل الذكية  باكورة مشاريع المدينة الذكية
الأنباط -
قال امين عمان الدكتور يوسف الشواربة أن مشروع تحويل مدينة عمان الى مدينة ذكية من أهم مخرجات مشاريع الخطة الاستراتيجية للامانة 2022 - 2026 ، وانه لا بد من توفير منصة تواصل واتصال مع المواطنين للتعريف بمفهوم ومشاريع ومبادرات المدينة الذكية .

واضاف ان باكورة مشاريع المدينة الذكية سيكون " مشروع انظمة النقل الذكية " الذي تم طرح عطائه واستلام 12 رسالة اهتمام حيث سيبدأ الفريق الفني بدراسة العروض التي تقدمت ، بالاضافة الى نظام الموارد البشرية وهو قيد دراسة العروض بعد ان تم طرح عطائه .

جاء ذلك خلال مشاركته في ورشة عمل " بناء القدرات لخارطة عمان مدينة ذكية " والتي عقدتها الامانة اليوم الاحد في مركز الحسين الثقافي واكد خلالها على اهمية وجود منظومة الذكاء الاصطناعي بالخدمات بعد ان قطعت الامانة شوط متميز على المستوى الوطني بالخدمات الالكترونية .

وبين الشواربة ان تعيين الأمين العام للأمم المتحدة موخراً لأمين عمان عضواً استشارياً في اللجنة التي تم تشكيلها مؤخراً وتعنى بالحكومات المحلية والإقليمية ضمن 20 عضو على مستوى العالم هو اعتراف وثقة بمكانة عمان المتميزة ونتاج جهد مؤسسي وفريق عمل متكامل في امانة عمان .

وتابع امين عمان ان مفهوم المدينة الذكية هو قدرة المدينة على سرعة الاستجابة لاحتياجات سكانها والاجيال القادمة والقاطنين بها ، والقدرة على التعامل لمواجهة الظروف الاستثنائية بسرعة الاستجابة للتحديات كمواجهة آثار التغير المناخي على سبيل المثال .

وأكد أن الامانة تعتز بمشروع تحويل عمان لمدينة ذكية ولديها رؤية وخارطة طريق واضحة للمضي قدما في المشروع الذي سيعزز رفع كفاءة خدمات المدينة

وشدد امين عمان بحضور نائبه محمد رسمي القيسي و اعضاء مجلس الامانة ومدراء الدوائر والمناطق على اهمية ان يكون لدى كافة منتسبي الامانة دراية ومعرفة بمفهوم ومشاريع ومبادرات المدينة الذكية وكذلك الحال للمجتمعات المحلية من خلال عقد ورشات تعريفية تخدم هذا التوجه المعرفي وايجاد منصة تواصل معهم

وقدم المدير التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات سلطان الخرابشة ورقة عمل تعريفية بخارطة الطريق للتحول الذكي من الاستراتيجية الى التطبيق والنمذجة .

واشار الى عدة مشاريع ضمن التحول لمدينة ذكية منها خدمات النقل المشترك ، وتجهيز مسارات خاصة للمشاة وركوب الدراجة ، ومغذيات الباص سريع التردد ، ومشروع ادارة الارصفة ، ومشروع انظمة التحذير من الفيضانات ، ومنصة المدينة الذكية .

وقدم مستشار امين عمان للمدينة الذكية الدكتور رامي شاهين عرض شامل اكد فيه اهمية المدينة الذكية عمان التي تعتمد استخدام التقنيات المتقدمة في اتخاذ القرارات القائمة على البيانات والادلة الحضرية لتحسين نوعية الحياة للسكان وقاطني المدينة .

وتطرق للمفاهيم والمصطلحات العلمية التقنية الخاصة بالمدن الذكية والتعريف بمسرعات التحول الذكي ومنهجية العمل المقترحة والموائمة بين الخطة الاستراتيجية وخطة المدينة الذكية لمدينة عمان .

يذكر ان دائرة تخطيط وتطوير الموارد البشرية قامت على عقد هذه الورشة التعريفية وستقوم بعقد سلسلة ورشات تعريفية مماثلة تبحث مفاهيم ومشاريع المدينة الذكية واثارها الايجابية على الخدمات .
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير