خسارة كبيرة في مؤشرات الأسهم الأميركية ال"بي تك" في الاردن.. عدم وضوح الصورة واختلالات بالقرارات حسين الجغبير يكتب: ليس بالضرورة ان يكون البديل افضل العينات الأولية المخالطة لجدري القرود سلبية وخالية من أي أعراض استقرار البطالة عند 21.4%... الأرقام تشير لبداية تحقيق رؤية التحديث الاقتصادي "العبدلي" يستعد لاستضافة "صوت بلادي".. رحلة فنية بين الماضي والحاضر المقاطعة الأردنية تعزز الاقتصاد المحلي وتخلق فرص عمل جديدة منتخب السلة تحت 18 عاما يتغلب على الفلبين بـ” مجموعات آسيا”.. والأمير فيصل بن الحسين يهنئ مصر تؤكد ضرورة العمل الجماعي متعدد الأطراف لحماية الأمن والسلم الدوليين الصين: مصرع 11 شخصا نتيجة اصطدام حافلة بحشد من الناس مجلس الأمن يعقد جلسة إحاطة بشأن فلسطين الأربعاء بحث التعاون بين بلدية المزار ومركز زها الثقافي وزير التربية يتفقد عددا من المدارس في الزرقاء 161 ألف طفل تلقوا مطعوم شلل الأطفال في قطاع غزة "جودبي" يكشف عن أحدث منتجاته في معرض سوفكس 2024 الجغبير: النظام يمنح مزايا للقطاعات الانتاجية ويضمن جودة المنتجات الموفرة للطاقة في السوق المحلي الميثاق الوطني يرعى مهرجانًا حاشدا في لواء الكورة ويحظى بدعم لامحدود جولة تفقدية في مركز الخدمات الحكومي بالعقبة قبيل افتتاحه مدانات : مجمع الأعمال قصة نجاح بمسيرة النمو الاقتصادي الخرابشة: نظام الطاقة المتجددة يعزز أمن الطاقة ويشجع على الاستثمار
محليات

دورات وأنشطة وورش شبابية واسعة تنفذها المراكز الشبابية بمحافظة إربد

دورات وأنشطة وورش شبابية واسعة تنفذها المراكز الشبابية بمحافظة إربد
الأنباط -

أقام مركز شابات الرمثا اليوم  دورة فن التصوير مع المصورة الفوتوغرافية ياسمين السقار و بحضور  15 شابة ضمن الفئة العمرية 18 ل 30 عام.
وتحدثت السقار عن أساسيات التصوير وقواعد التصوير ومعنى التكوين وعناصره.
 وعن أنواع اللقطات المختلفة بالتصوير الفوتوغرافي والزوايا المستخدمة بالتصوير .

حيث قامت المشاركات بتطبيق عناصر التكوين وتصويرها منتجات مختلفه باستخدام أجهزة الهاتف .


كما واقام مركز شابات إربد النموذجي اليوم دورة حول زراعة الخضروات بمشاركة ٢٠ شابة  

حيث تناولت المهندسة مريم بطاينة مجموعة من المحاور أهمها التعريف بالخضروات وتصنيفها باكثر من طريقة
وأهمية زراعة الخضروات وتأثيرها الإيجابي على البيئة والصحة ودراسة و اختيار الموقع المناسب لزراعة أنواع الخضروات المختلفة ودراسة و اختيار أنواع الخضروات المناسبة وتقنيات زراعة البذور والاشتال
 بالإضافة لتقديم الرعاية اللازمة للنبات من ري وتسميد ومكافحة للافات
ومراعاة الوقت والطريقة المناسبة لقطف وجمع

وساد الدورة اجواء تبادل المعلومات والخبرات ، والحماس في انشطة المسابقة الزراعية


وفي سياق متصل نفذ مركز شباب اربد النموذجي اليوم ورشة عمل عن التجارة الإلكترونية بمشاركة ١٧ شاباً ضمن الفئة العمرية ١٥_١٧ عام
 قدمتها المحاضرة فرح الخطيب  تناولت فيها   مفهوم التجارة الإلكترونية  و مزايا وعيوب التجارة الالكترونية وأنواعها، بالإضافة متطلبات ومراحل إنشاء مواقع إلكترونية والخصوصية في استخدام المواقع الإلكترونية .


ومن جانبه نفذ مركز شباب وشابات غرب إربد اليوم  وبمشاركة ٢٠ شابة ضمن الفئة العمرية من 12-17عاما، زيارة إلى متحف الأردن
  هدف النشاط الى التعرف على الأهمية الحضارية والتاريخية لإبداعات واختراعات العلماء العرب المسلمين .
 

و مركز شابات كفرسوم ينفذ  معسكر الكشافة والمرشدات بمشاركة ٢٠ شابة ضمن الفئة العمرية ١٥_١٧  عام .
قدم  المدرب فادي بني هاني التعريف حول الحركة الكشفية والإرشادية وتاريخ تأسيس الكشافة، أهدافها ومبادئها، ودور الحركة الكشفية والإرشادية في تعزيز الانتماء الوطني وخدمة المجتمع المحلي، إضافة إلى تعريف المشاركات بالوعد الكشفي والقانون، وتعليمهن بعض الحركات الكشفية.

 و دوره تدريبية بمكونات الحاسوب بمركز شابات المزار الشمالي بحضور 20 شابة ضمن الفئة العمرية من 12-14 عام
قدمها  الأستاذ اشرف ربابعه  بين خلالها  مكونات الحاسوب

هدفت الدورة الى  تعريف المشاركات بالمهارات الأساسية وكيفية إستخدام الحاسوب وعمل برامج WordوالPowerPoint.وغيرها من البرامج المسليه والهادفه.


كما وعقد اليوم في مركز شباب البويضة دورة مكثفة بعنوان فن الكتابة والتعبير بمشاركة ٢٠  شابا وتناولت الدورة تاريخ الكتابة وتطورها عبر العصور.  وتم خلال الدورة مناقشة الأسس التي يقوم عليها فن الكتابة من حيث تحديد الموضوع والبدء بالمقدمة الدالة على محتوى النص والانتقال إلى المتن وكيفية ربط الجمل الرئيسية تمهيدا للوصول إلى الخاتمة التي تختصر الأفكار التي تناولها النص.


وفي  مركز شباب الوسطية اليوم  ندوة ثقافية حول " مخاطر الاستخدام المفرط للانترنت " ضمن خطة نشاطات المركز لشهر تشرين الأول ٬ قدمها الاستاذ جهاد مهيدات بمشاركة 22 مشارك من اعضاء المركز .

حيث اشار في البداية الى ان التكنولوجيا لها عديد الفوائد والمزايا٬ وتجعل الحياة أسهل ولكن ثمة استخدامات تكون سلبية لهذه التكنولوجيا ٬ ومنها استخدام الهاتف الذكي بكثرة قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بأجسادنا وعقولنا وحتى مشاعرنا.


متطرقاً للسلبيات العديدة الناتجة عنها كإضاعة الوقت وتدمير العلاقات الأسرية وتفككها والرغبة في العزلة والميل إلى الكسل والخمول.


ونظم مركز شباب وشابات الصريح النموذجي اليوم  دورة  التايكوندو  للفئة العمريه من ١٢ -١٧ عام  بمشاركة ٢٠ شابا

 تهدف الدورة إلى تعريف المشاركين برياضة التايكوندو بأنها نوع من انواع الفن القتالي وحركات الركل لليدين والقدمين وبيان أهداف هذا النوع من الرياضه  بكيفيه القدره الدفاع عن النفس وزيادة احترام الذات وتمنح صحة القلب والاوعيه الدموية

وتأتي أهمية الدورة لزيادة الشعور بالسعاده ومنح شعور أفضل وتخفيف التوتر وبناء العضلات وانقاص الوزن ووضح المدرب القدير الاستاذ فارس ملكاوي للمشاركين كيف تحسب نقاط رياضة التايكوندو  عند ممارستها مما زاد من حب المنافسه والتحدي بين المشاركين والالتزام بضبط النفس والمثابرة والنزاهه واللباقه.

اما مركز شابات سهل حوران نفذ  ورشة حول الصحة النفسية وأثرها على الشباب بمشاركة  20 شابة من عضوات المركز ضمن الفئة العمرية من 18_24  عام .

 تحدثت خلالها د. ربى زغول  عن مفهوم الصحة النفسية وابعادها وكيفية المحافظة على حالة من الرفاه النفسي بما يعود على الفرد وعلى المجتمع من ناحية إيجابية .

 و عن علاقة الصحة النفسية بالصحة الجسدية وكيفية التعبير الانفعالي للتخفيف من الضغوطات النفسية و بناء فرد سليم نفسيا و

وانطلقت اليوم مركز شابات جديتا فعاليات برنامج مهاراتي للفئة   العمرية 15-17
حيث  تم تدريب المشاركات من قبل المدربة إسراء كساسبه  حول المهارات الحياتية، وعمل مبادرات مشتركه

وتم تدريب الاعضاء  على مهارة اتخاذ القرارات والإبداع والتفكير الناقد حل المشكلات ،ومهارة التواصل.


نفذ مركز شباب المنشية اليوم و بالتعاون مع مركز اقرأ القرأني محاضرة حول "  العنف الأسري ضد الأطفال" بحضور 20 شاب  من الفئة العمرية 15 ـ 17 عام
 تحدث خلالها الأستاذ مصعب السميري حول  أساليب التربية السوية و أسباب العنف الأسري ضد الأطفال و نظرة الإسلام إليه والآثار المترتبة عليه.

ومن جانبه نفذ  مركز شباب المزار الشمالي اليوم ورشة بعنوان (آفة المخدرات ومخاطرها)  بحضور ٢٠ شابا ضمن الفئة العمرية ١٥-١٧ عاما
 قدمها المحامي  طراد طلافحة  تحدث خلالها عن المخدرات وأثرها على المجتمع و التوعية بأضرار هذه الآفة وكيفية محاربتها

كما و بين مخاطر المخدرات والتي تعمل على إتلاف خلايا الجهاز العصبي وجميع خلايا الجسم.

مركز شباب الرمثا ينفذ  نشاطا بعنوان التخزين  Clouding للفئة العمرية ١٢ - ١٤ عام  وبحضور ٢٠ شاب من أعضاء المركز.
 حاضر خلالها الأستاذ طارق الحوراني حول المكان الذي تخزن فيه البيانات والمعلومات والملفات على سيرفرات داخل شبكة الإنترنت


ونشاط  بمركز شباب الطره  حول أمراض التوحد بحضور عشرين شاب  ضمن الفئة العمرية ١٢ الى ٢٠ عام
 حيث تحدث الدكتور محمد البركات حول تعريف التوحد ونمط السلوك وعامل الخطر ومضاعفة المرض وكيفية طرق الوقاية وأسباب مرض التوحد والنظرة العامه لمرضى التوحد وطرق التعامل مع مريض التوحد.


نفذ مركز شابات دير أبي سعيد ورشة حول الصحة النفسية للشباب المراهق للفئه العمريه من ١٥ إلى ١٨ عام بمشاركة ٢٠ شابة

 تحدثت خلالها الدكتورة إيناس بركات عن مفهوم الصحه النفسية
وبيان  أعراض الصحة النفسية وما صاحبها من مشاكل للصحه؛ الاضطرابات المصحابه لسن المراهقه وتوضيح الرهاب الاجتماعي وتأثيره  على صحه  الفرد، وبيان أسباب التي تؤدي إلى المشاكل النفسية .

يمكنكم الآن المشاركة والاستفادة من البرامج والفعاليات التي تنفذها المراكز الشبابية من خلال الإنتساب لعضوية المراكز الشبابية من خلال الرابط التالي:https://eservices.moy.gov.jo
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير