العينات الأولية المخالطة لجدري القرود سلبية وخالية من أي أعراض البنك العربي يطلق حملة خاصة بالبطاقات الائتمانية لتعزيز المحافظة على البيئة خسارة كبيرة في مؤشرات الأسهم الأميركية ال"بي تك" في الاردن.. عدم وضوح الصورة واختلالات بالقرارات حسين الجغبير يكتب: ليس بالضرورة ان يكون البديل افضل استقرار البطالة عند 21.4%... الأرقام تشير لبداية تحقيق رؤية التحديث الاقتصادي "العبدلي" يستعد لاستضافة "صوت بلادي".. رحلة فنية بين الماضي والحاضر المقاطعة الأردنية تعزز الاقتصاد المحلي وتخلق فرص عمل جديدة منتخب السلة تحت 18 عاما يتغلب على الفلبين بـ” مجموعات آسيا”.. والأمير فيصل بن الحسين يهنئ مصر تؤكد ضرورة العمل الجماعي متعدد الأطراف لحماية الأمن والسلم الدوليين الصين: مصرع 11 شخصا نتيجة اصطدام حافلة بحشد من الناس مجلس الأمن يعقد جلسة إحاطة بشأن فلسطين الأربعاء بحث التعاون بين بلدية المزار ومركز زها الثقافي وزير التربية يتفقد عددا من المدارس في الزرقاء 161 ألف طفل تلقوا مطعوم شلل الأطفال في قطاع غزة "جودبي" يكشف عن أحدث منتجاته في معرض سوفكس 2024 الجغبير: النظام يمنح مزايا للقطاعات الانتاجية ويضمن جودة المنتجات الموفرة للطاقة في السوق المحلي الميثاق الوطني يرعى مهرجانًا حاشدا في لواء الكورة ويحظى بدعم لامحدود جولة تفقدية في مركز الخدمات الحكومي بالعقبة قبيل افتتاحه مدانات : مجمع الأعمال قصة نجاح بمسيرة النمو الاقتصادي
محليات

في اليوم العالمي للمعلم ... الخوالدة المثال الأمثل للمديرة المتميزة

في اليوم العالمي للمعلم  الخوالدة المثال الأمثل للمديرة المتميزة
الأنباط -
حاصلة على المركز الثالث للمدير المتميز لعام 2015

الانباط –شذى حتاملة


في اليوم العالمي للمعلم في الخامس من أكتوبر، تحتفل البلدان في جميع أنحاء العالم بالمعلم، أصحاب القلوب الرحيمة والذين لهم دور كبير في تنشئة جيل واعٍ قادر على تحمل المسؤولية والعطاء، والذين يلعبون دورًا مهمًا في مساعدة الطلاب على تكوين معتقداتهم الأخلاقية والاجتماعية.

وفي حديث خاص لـ "الأنباط" مع إحدى المديرات الفائزات بجائزة الملكة رانيا للمدير المتميز لعام 2015، اعتدال الخوالدة، الحاصلة على المركز الثالث للجائزة ، عبرت عن نفسها قائلة إنها المعلمة والمديرة المحبة لمهنتها والمشتاقة لها. بدأت مسيرتها التعليمية بحصولها على درجة البكالوريوس في الجغرافيا من جامعة مؤتة، ثم حصلت على الدبلوم العالي من جامعة البلقاء التطبيقية، واختتمت مسيرتها بحصولها على الماجستير في إدارة التربية من جامعة مؤتة.


وبينت، لكي أكون قدوة للمعلمات هو أن أعمل جنبًا إلى جنب مع معلماتي كفريق واحد نخطط سويًا وأقف إلى جانب من تحتاج العون والمساعدة ونتبادل الخبرات والمعارف وأحتفل معهن بالنجاحات وأنشر قصص نجاحهن، وأعدل بين الجميع وأقف على مسافة واحدة منهن، حيث كان شعارها وما زال هو "إذا أردت أن تكون إمامي فكن أمامي".

ووصفت الخوالدة الطالبات لديها في مدرسة الملكة زين الشرف الثانوية للبنات في تربية العقبة، وهي مدرسة أساسية وثانوية من الصف السابع إلى الثاني الثانوي بفروعها، وعدد الطالبات حوالي 800 طالبة، لافتةً أن هذه الفئة تحتاج إلى إدارة ورعاية خاصة لخصوصية المرحلة، حيث تحرص الخوالدة على تشجيع الطالبات واللقاءات الحوارية المستمرة معهن حول مشوار تعلمهن ودعم ابتكاراتهن ومشاريعهن، وتقف إلى جانب مشاركتهن.

وزادت أنها توظف الحوار والنقاش والتواصل الإيجابي الفعّال معهن وتساعدهن في الكشف عن مهارات حل لأي مشاكل تواجه حياتهن، كما تهتم بالتنسيق مع المؤسسات الوطنية لعقد برامج توعية في مجالات كثيرة (مثل مؤسسة إنجاز، ومؤسسة نهر الأردن)، وكذلك البرامج والمسابقات العديدة مع مديرية التربية والتعليم التي تراعي ميولهن ومهاراتهن واتجاهاتهن.

وتشير الخوالدة إلى ان عملية تقييم الكادر التعليمي مرحلة مهمة من مراحل التطور والنجاح ، حيث تستند إلى معايير متعددة ومتنوعة وتقوم بالاتفاق مع المعلمين بداية العام الدراسي على أن متابعتهن ستكون من خلال سجلات الأداء ومتابعة ورصد الوقائع الإيجابية والسلبية للمهام والمسؤوليات المطلوبة منها في وصفها الوظيفي ، وكما تقوم وبشكل مستمر من خلال الاتصال والتواصل الفعال بتزويد المعلمات بتغذية راجعة حول الأداء ومتابعة تنفيذ أي ملاحظات تم تزويدهن بها.
وذكرت أن التواصل مع أولياء الأمور مهم جدا للوصول بالمدرسة والطالبات إلى بر الأمان ، لذلك اتفقت مع المعلمات على إنشاء مجموعات الواتس اب لكل شعبة مجموعة وحيث طلبت من مربيات الصفوف بعد إنشاء المجموعات وعددها(22 مجموعة) اضافتها على كل مجموعة لتتابع أي ملحوظات أو اقتراحات، كذلك يتم استدعاء أولياء الأمور من خلال المرشدة عبر الهاتف اذا اقتضت الحاجة ، إضافة إلى انه يوجد صفحة للمدرسة على مواقع التواصل تتابع فيها ملاحظات أولياء الأمور ، وكذلك الاجتماعات واللقاءات سواء الفردية او الجماعية ، والمكالمات الهاتفية.
وهدفها دائما وأبدا التغيير نحو الأفضل ، والعمل على تحويل التحديات إلى فرص والوقوف جنبا إلى جنب مع المعلم والطالب وتلمس حاجاتهن ، وتوظف القيادة الإيجابية للمشاعر والقيادة بالحب من خلال الدعم والتشجيع ونشر قصص النجاح والاحتفال بها.
وختمت الخوالدة حوارها قائلة بانها دائما تتلهف لهذا اليوم حيث يعد بصمة جميلة تزيد من دافعية المعلم والمدير للعطاء المستمر، فيه تجد التقدير المعنوي الذي يتسابق به الجميع للاحتفال والثناء وتقدير المعلم والمدير من طلابه ومن شرائح المجتمع المختلفة، مؤكدة أن هذا الإنجاز المميز الذي وصلت إليه كان بفضل الله أولًا وتوفيقه لها، ومن ثم لوالديها اللذان ما تركا أي فرصة لتشجيعها ودعمها والوقوف إلى جانبها في أحلك المواقف، ومن ثم وجهت الخوالدة شكرًا إلى زوجها الذي تحمل معها المصاعب والتحديات، وتجاوزا معًا عقبات الحياة المختلفة، كما شكرت جلالة الملكة رانيا العبدالله، التي هي بمثابة الأم والأخت الداعمة للقطاع التربوي، والتي حرصت وتحرص على تقدير المعلمين من كافة القطاعات والمناطق، إضافة إلى شكر جميعة منارة المعلم، والتي نحب جميعها جائزة الملكة رانيا للتميز التربوي.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير