العينات الأولية المخالطة لجدري القرود سلبية وخالية من أي أعراض البنك العربي يطلق حملة خاصة بالبطاقات الائتمانية لتعزيز المحافظة على البيئة خسارة كبيرة في مؤشرات الأسهم الأميركية ال"بي تك" في الاردن.. عدم وضوح الصورة واختلالات بالقرارات حسين الجغبير يكتب: ليس بالضرورة ان يكون البديل افضل استقرار البطالة عند 21.4%... الأرقام تشير لبداية تحقيق رؤية التحديث الاقتصادي "العبدلي" يستعد لاستضافة "صوت بلادي".. رحلة فنية بين الماضي والحاضر المقاطعة الأردنية تعزز الاقتصاد المحلي وتخلق فرص عمل جديدة منتخب السلة تحت 18 عاما يتغلب على الفلبين بـ” مجموعات آسيا”.. والأمير فيصل بن الحسين يهنئ مصر تؤكد ضرورة العمل الجماعي متعدد الأطراف لحماية الأمن والسلم الدوليين الصين: مصرع 11 شخصا نتيجة اصطدام حافلة بحشد من الناس مجلس الأمن يعقد جلسة إحاطة بشأن فلسطين الأربعاء بحث التعاون بين بلدية المزار ومركز زها الثقافي وزير التربية يتفقد عددا من المدارس في الزرقاء 161 ألف طفل تلقوا مطعوم شلل الأطفال في قطاع غزة "جودبي" يكشف عن أحدث منتجاته في معرض سوفكس 2024 الجغبير: النظام يمنح مزايا للقطاعات الانتاجية ويضمن جودة المنتجات الموفرة للطاقة في السوق المحلي الميثاق الوطني يرعى مهرجانًا حاشدا في لواء الكورة ويحظى بدعم لامحدود جولة تفقدية في مركز الخدمات الحكومي بالعقبة قبيل افتتاحه مدانات : مجمع الأعمال قصة نجاح بمسيرة النمو الاقتصادي
محليات

النابلسي: قيادة الشباب للعمل البيئي والمناخي مؤشر على وعيهم

النابلسي قيادة الشباب للعمل البيئي والمناخي مؤشر على وعيهم
الأنباط -
انطلاق أعمال مؤتمر الشباب المحلي للتغير المناخي بمشاركة وزارة الشباب والبيئة
الأنباط – ميناس بني ياسين
انطلقت أمس الاثنين أعمال مؤتمر الشباب المحلي للتغير المناخي LCOY 2023 بمشاركة وزير الشباب محمد النابلسي ووزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة، بتنظيم وزارة الشباب ووزارة البيئة بالشراكة مع يونيسيف الأردن وهيئة أجيال السلام وجامعة الحسين التقنية، بمشاركة 200 شاب وشابة من كافة محافظات المملكة.
ويهدف المؤتمر والذي أقيم للعام الثالث على التوالي للمناقشة حول دور الشباب في مواجهة آثار التغير المناخي وتعزيز النمو الأخضر وإعلان البيان الشبابي تجاه التغير المناخي والذي يتضمن سياسات ملموسة يضعها الشباب من شأنها تعزيز التزام الشباب في مواجهة هذه الظاهرة العالمية والتكيف معها. والتي ستقدم في قمة تغير المناخ COP 28 التي ستعقد في دبي الشهر المقبل.
وأكد النابلسي خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر أن دور الشباب في مواجهة آثار التغير المناخي هو دورا رئيسيا لما تتطلبه مواجهة هذه الظاهرة من حلول ابتكارية يقودها الشباب، وأن الوزارة حريصة على تعزيز دور الشباب تجاه البيئة من خلال برامج الاستراتيجية الوطنية للشباب والملتقيات الوطنية الريادية في البيئة والإقتصاد الأخضر، واعتماد البيئة كأحد المجالات الرئيسية في جائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي وتوطين المبادرات الشبابية البيئية واحتضان المشاريع الريادية في البيئة والعمل المناخي في حاضنات الأعمال والابتكار في الوزارة.
وأشارإلى أن قيادة الشباب للعمل البيئي والمناخي تزايد عبر السنوات السابقة وهو ما يعد مؤشرا على وعي الشباب وإدراكهم لمختلف التحديات والقضايا العالمية وأثر مشاركتهم الفاعلة في مواجهتها والتخفيف من آثارها.
ومن جانبه أكد وزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة على أهمية الدور الذي يلعبه القطاع الشبابي في الحد من خطورة ظاهرة التغير المناخي، وذلك من خلال ممارساته الفضلى في عملية الحد والتكيف معها، وإطلاعه على كل المستجدات العالمية المتعلقة بظاهرة التغير المناخي، ومحاولة تطبيقها وطنيا وبما ينسجم وتوجهات الدولة الأردنية الرامية إلى ضرورة تكاتف الجهود المبذولة لمواجهة التحديات المناخية والشباب جزءا أساسيا منها.
وأضاف أن وزارة البيئة تسعى دائما إلى إشراك قطاع الشباب في الكثير من البرامج والفعاليات الدولية والوطنية، والتعامل معهم كجزء أساسي من منظومة العمل البيئي، التي تسعى إلى إحراز الكثير من النجاحات والتقدم في مجال التصدي والحد من ظاهرة التغير المناخي لافتا إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الوزارة للمبادرات والأفكار التي يطرحها الشباب وتحديدا فيما يتعلق بالتغير المناخي، والتي تؤكد أهمية التعاون مع الوزارة في مواجهة التحديات المناخية التي أصبحت تشكل خطراً كبيراً على مساحات المعمورة كافة.
من جهته، صرّح فيليب دوامل، ممثل اليونيسف في الأردن أنه يجب تمكين الشباب وتعليمهم ومنحهم منصة للمشاركة في الجهود المبذولة للتصدي للتحدي المتمثل في تغير المناخ ، والذي يهدد رفاهيتهم ومستقبلهم، جنبًا إلى جنب مع شركائنا في الحكومة وشركاء التنمية والقطاع الخاص، تلتزم اليونيسف بتمكين الشباب من أخذ زمام المبادرة في العمل المناخي.
من جانبه أعرب رئيس هيئة أجيال السلام الدكتور مهند عربيات عن فخره بالمشاركة في تنظيم المؤتمر للعام الثالث على التوالي، مشيرًا إلى أن "تحفيز العمل المناخي الشبابي، والعمل مع الطاقات الشبابية المحلية ودعمها بالمهارات والأدوات لقيادة مبادرات بيئية تعالج المشكلات المجتمعية المختلفة يأتي على قائمة أولوياتنا في أجيال السلام".وأضاف: "نتطلع للأثر الذي سيتركه هذا المؤتمر على الشابات والشباب المشاركين من مختلف أنحاء المملكة، وإلى الحلول والتوصيات التي سيقترحونها خلال الجلسات من أجل تفعيل أجندة عمل مناخي مستلهمة منهم".
وتتضمن أعمال المؤتمر الذي يقام بالتنسيق مع "YOUNGO"؛ الدائرة الشبابية الرسمية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC)، بدعم من بنك الاتحاد والوكالة الكورية للتعاون الدولي، جلسات حوارية حول واقع التغير المناخي ودور شراكات الشباب في التخفيف من آثار التغير المناخي وورش عمل في بناء قدرات الشباب نحو المفاهيم المناخية واعلان الأطفال والشباب وتغير المناخ وعرض قصص نجاح شبابية إلى جانب جلسات عمل مصغرة حول الأمن المائي والاقتصاد الأخضر ومفهوم الاستدامة و ائتمانات الكربون والمباني الخضراء والثقافة والتراث وصولا إلى وضع السياسات والالتزامات الشبابية.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير