العينات الأولية المخالطة لجدري القرود سلبية وخالية من أي أعراض البنك العربي يطلق حملة خاصة بالبطاقات الائتمانية لتعزيز المحافظة على البيئة خسارة كبيرة في مؤشرات الأسهم الأميركية ال"بي تك" في الاردن.. عدم وضوح الصورة واختلالات بالقرارات حسين الجغبير يكتب: ليس بالضرورة ان يكون البديل افضل استقرار البطالة عند 21.4%... الأرقام تشير لبداية تحقيق رؤية التحديث الاقتصادي "العبدلي" يستعد لاستضافة "صوت بلادي".. رحلة فنية بين الماضي والحاضر المقاطعة الأردنية تعزز الاقتصاد المحلي وتخلق فرص عمل جديدة منتخب السلة تحت 18 عاما يتغلب على الفلبين بـ” مجموعات آسيا”.. والأمير فيصل بن الحسين يهنئ مصر تؤكد ضرورة العمل الجماعي متعدد الأطراف لحماية الأمن والسلم الدوليين الصين: مصرع 11 شخصا نتيجة اصطدام حافلة بحشد من الناس مجلس الأمن يعقد جلسة إحاطة بشأن فلسطين الأربعاء بحث التعاون بين بلدية المزار ومركز زها الثقافي وزير التربية يتفقد عددا من المدارس في الزرقاء 161 ألف طفل تلقوا مطعوم شلل الأطفال في قطاع غزة "جودبي" يكشف عن أحدث منتجاته في معرض سوفكس 2024 الجغبير: النظام يمنح مزايا للقطاعات الانتاجية ويضمن جودة المنتجات الموفرة للطاقة في السوق المحلي الميثاق الوطني يرعى مهرجانًا حاشدا في لواء الكورة ويحظى بدعم لامحدود جولة تفقدية في مركز الخدمات الحكومي بالعقبة قبيل افتتاحه مدانات : مجمع الأعمال قصة نجاح بمسيرة النمو الاقتصادي
محليات

ورشة عمل بعنوان متطلبات الوقاية في حرائق المنشآت

ورشة عمل بعنوان متطلبات الوقاية في حرائق المنشآت
الأنباط -
 
عقدت لجنة ادارة مخاطر الازمات والكوارث في نقابة المهندسين الأردنيين، ورشة عمل بعنوان متطلبات الوقاية في حرائق المنشآت، وذلك بحضور مندوب نقيب المهندسين عضو مجلس النقابة المهندس عماد الدباس، وأمين عام نقابة المهندسين المهندس علي ناصر، ورئيس اللجنة المهندس نايف خوري، وبمشاركة الشركاء من المؤسسات المختلفة ذات العلاقة.
 
وقال المهندس الدباس إن لجنة ادارة مخاطر الازمات والكوارث في نقابة المهندسين عقدت العديد من ورشات العمل التي تساهم في رفع درجة الوعي في الكوارث والازمات التي يمر بها الاردن والعالم، مشيرا الى ان الكوارث التي حدثت مؤخرا في المغرب وليبيا هي خير شاهد على موضوع التغير المناخي.
 
وأكد ان نقابة المهندسين خطت خطوات استباقية في ذلك المجال، حيث شاركت في تمرين درب الامان 3 الذي عقده المركز الوطني للأمن وادارة الازمات على مدار يومين، حيث تم تنفيذ التمرين في معظم محافظات المملكة، ما يؤكد على أهمية دور النقابة بالشراكة والتعاون مع ادارة الازمات في الاردن، حيث خرجت النقابة بنتائج ايجابية للتعامل مع كافة الازمات والحوادث الافتراضية التي تمت خلال التمرين.
 
وشدد المهندس الدباس على أن كافة التخصصات الهندسية في نقابة المهندسين تهتم بموضوع الوقاية من الحريق عند اعداد المخططات الهندسية، كما يتم تدقيق المخططات لتنسجم مع كودة الوقاية من الحريق لرفع درجة الوعي لدى جميع المواطنين بأهمية الموضوع.
 
من جانبه، قال رئيس لجنة ادارة مخاطر الازمات والكوارث في نقابة المهندسين المهندس نايف خوري، ان اللجنة تسعى لابراز اهمية ثقافة ادارة مخاطر الكوارث وابراز دور النقابة كواحدة من كبرى مؤسسات المجتمع المدني في نشر ثقافة الوعي بموضوع ادارة مخاطر الكارثة.
 
وبين ان اللجنة تسعى لعقد دورات تثقيفية وتوعوية للحد من اثار الكوارث ونقل الثقافة للجميع من خلال النقابة وعقد الدورات المختلفة المتعلقة بالمياه والتغير المناخي والسدود ومخاطرها وحرائق الغابات، مشيرا أن ورشة العمل ستركز على متطلبات الوقاية من الحريق والعدد والادوات اللازمة لاطفاء الحرائق ونشر ثقافة ادارة المخاطر والفكرة لكيفية التصرف حال حدوث الحريق، اضافه الى المواد الانشائية المقاومة للحريق بشكل عام.

بدوره، قدم المهندس حسين سراج ورقة عمل عن كيفية الاهتمام بمتطلبات الوقاية والحماية من الحريق للمنشآت المختلفة وحسب كود الوقاية من الحريق، بينما قدم المهندس منذر نصر عوادة من مصنع نصر عوادة لمعدات الإطفاء ورقة عمل حول كيفية أنظمة الإطفاء الاوتوماتيكية بالمرشات المائية والمعدات الملحقة بها.

وقدم كل من المهندس قاسم الناصر والمهندس زين العابدين عطا الله من المجموعة الأردنية للتجارة العامة ورقة عمل بعنوان أنظمة مكافحة الحرائق الاتوماتيكية في المنشآت التي تحتوي على مواد دقيقة وثمينة باستخدام مواد الايروسولات.

وأشار المهندس ابراهيم ناصر النقيب ورقة عمل الى كيفية عمل أنظمة الانذار من الحريق ومكونات هذه الأنظمة وكذلك كيفية عمل أنظمة الإخلاء الصوتي في المنشآت لاخلاء المتواجدين في حالات الطوارئ.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير