العينات الأولية المخالطة لجدري القرود سلبية وخالية من أي أعراض البنك العربي يطلق حملة خاصة بالبطاقات الائتمانية لتعزيز المحافظة على البيئة خسارة كبيرة في مؤشرات الأسهم الأميركية ال"بي تك" في الاردن.. عدم وضوح الصورة واختلالات بالقرارات حسين الجغبير يكتب: ليس بالضرورة ان يكون البديل افضل استقرار البطالة عند 21.4%... الأرقام تشير لبداية تحقيق رؤية التحديث الاقتصادي "العبدلي" يستعد لاستضافة "صوت بلادي".. رحلة فنية بين الماضي والحاضر المقاطعة الأردنية تعزز الاقتصاد المحلي وتخلق فرص عمل جديدة منتخب السلة تحت 18 عاما يتغلب على الفلبين بـ” مجموعات آسيا”.. والأمير فيصل بن الحسين يهنئ مصر تؤكد ضرورة العمل الجماعي متعدد الأطراف لحماية الأمن والسلم الدوليين الصين: مصرع 11 شخصا نتيجة اصطدام حافلة بحشد من الناس مجلس الأمن يعقد جلسة إحاطة بشأن فلسطين الأربعاء بحث التعاون بين بلدية المزار ومركز زها الثقافي وزير التربية يتفقد عددا من المدارس في الزرقاء 161 ألف طفل تلقوا مطعوم شلل الأطفال في قطاع غزة "جودبي" يكشف عن أحدث منتجاته في معرض سوفكس 2024 الجغبير: النظام يمنح مزايا للقطاعات الانتاجية ويضمن جودة المنتجات الموفرة للطاقة في السوق المحلي الميثاق الوطني يرعى مهرجانًا حاشدا في لواء الكورة ويحظى بدعم لامحدود جولة تفقدية في مركز الخدمات الحكومي بالعقبة قبيل افتتاحه مدانات : مجمع الأعمال قصة نجاح بمسيرة النمو الاقتصادي
محليات

السفارة الصينيه تحتفل بالذكرى ٧٤ لتأسيس جمهورية الصين الشعبيه

السفارة الصينيه تحتفل بالذكرى ٧٤ لتأسيس جمهورية الصين الشعبيه
الأنباط -
السفير الصيني في عمان : الصين تواصل دورها البناء في منطقة الشرق الأوسط



احتفلت السفارة الصينية في عمان امس الاثنين بمرور 74عاما على تأسيس جمهورية الصين الشعبية، وقال السفير الصيني تشن تشوان دونغ خلال كلمة ألقاها في الاحتفال الذي أقيم في فندق سانت ريجس أن يوم 1 أكتوبر عام 1949، كان تأسيس جمهورية الصين الشعبية بقيادة الحزب الشيوعي الصيني وكفاح الشعب الصيني، بما تحقق استقلال الأمة وتحرير الشعب.
واضاف السفير الصيني أن بلاده مرت بسنوات غير عادية على مدى 74 سنة المنصرمة، تضامن الشعب الصيني وكافح بصبر وصمود وخلق معجزتين متمثلتين في التنمية الاقتصادية السريعة والاستقرار الاجتماعي المستدام و تحولت الصين من الفقر والضعف إلى الرخاء والقوة، ونجحت في بناء مجتمع رغيد على نحو شامل، وتعاظم الحجم الاقتصادي الصيني بأكثر من 175 مرة، وأصبحت ثاني أكبر اقتصاد، وأكبر دولة صناعية وأكبر دولة لتجارة السلع وأكبر دولة في احتياطيات النقد الأجنبي في العالم. كما نجحت في إنهاء الفقر لأكثر من 800 مليون مواطن
وأشار السفير تشن أن الصين حققت نموا ملحوظا بالجودة العالية مشيرا أنه في النصف الأول من هذا العام، ازداد الناتج المحلي الإجمالي الصيني بـ5.5%، لتتصدر بين الاقتصادات الرئيسة العالمية كما تحتل الرقم الأول من حيث نسبة المساهمة في النمو الاقتصادي العالمي.
وقال إن هذا العام يصادف الذكرى الـ45 لتنفيذ سياسة الإصلاح والانفتاح في الصين والذكرى الـ10 لطرح مبادرة الحزام والطريق لافتا أن الصين تلتزم بالانفتاح عالي المستوى على الخارج كما أصدرت الصين مؤخرا سياسات وإجراءات لتحسين بيئة الاستثمار.
وعرج السفير في كلمته إلى القمة الصينية العربية الأولى التي عقدت في نهاية العام الماضي، مشيرا أنها شكلت معلما تاريخيا للعلاقات الصينية العربية، وخططت الاتجاهات لبناء مجتمع مستقبل مشترك بين الصين والدول العربية، وأطلق الأعمال الثمانية المشتركة.
وشدد على أن الصين تواصل دورها البناء في منطقة الشرق الأوسط، حيث دعمت القضية الفلسطينية العادلة بثبات، وتوسطت بين السعودية وإيران لإعادة علاقاتهما الدبلوماسية، ودفعت الحل السياسي للأزمات السورية واليمنية وغيرها كما تدعم مبادرة جهود يوم السلام المطروحة من قبل الأردن والدول الأخرى.
ودعا السفير في ذات الوقت المجتمع الدولي إلى دفع عملية السلام بين فلسطين وإسرائيل بإلحاحية أشد مؤكدا أن الصين ستظل مساهما لإحلال السلام في الشرق الأوسط وشريكا لتعزيز التنمية في المنطقة.
وفيما يتعلق بالعلاقات الأردنية الصينية بين السفير تشن أن التوجيهات الاستراتيجية للرئيس شي جين بينغ وجلالة الملك عبدالله الثاني، توطدت الصداقة الصينية الأردنية وتعزز التعاون متبادل المنفعة بين البلدين مضيفا ان الجانبان يتبادلان الاحترام والدعم في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية للآخر، ويجمع بينهما توافق واسع حول القضايا الإقليمية والدولية.
وأكد أن التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري يتزايد بين البلدين بقوة، وتتكثف التبادلات الثقافية والشعبية.
السفير تشن لفت خلال الحفل بالقول "أن كلمة التحديث هو المفتاح المشترك لنا. إن التحديث الصيني النمط هو تحديث مع حجم سكاني ضخم، ورغد الشعب جميعا، وتعايش الإنسان مع الطبيعة، وتنام الحضارة المادية والحضارة المعنوية، والتمسك بالتنمية السلمية"
واضاف أن الجانب الصيني يدعم الجانب الأردني لاستكشاف طريق التحديث الذي يتماشى مع ظروفه الوطنية وعاداته الثقافية، وهو مستعد ليكون شريكا عزيزا للأردن في مسارات التحديث.
السفير تشن أشار أيضا أنه يلمس كل يوم أن جذور الصداقة الصينية الأردنية أصبحت راسخة أكثر وثمار التعاون الثنائي مرجوة أكثر حيث وصل حجم التجارة الثنائية في الأشهر السبعه الماضيه إلى ما يقرب من 3.5 مليار دولار أمريكي، وزادت واردات الصين من الأردن بنحو 25% كما أن السفارة الصينية في عمان أصدرت التأشيرة لنحو 7500 شخص هذا العام، ونظمت دورات تدريبية نحو 400 أردني في مجالات الصحة والزراعة والجيل الخامس وغيرها
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير