الدفاع المدني يتعامل مع حريق محل لتنجيد السيارات بمحافظة الزرقاء فيصل الكعابنة مبارك التخرج ابراهيم حمدان الف مبروك الحفيد الجديد الطفلة فاطمة فرحان أبو سليم في ذمة الله الأرصاد تنشر تقريراً رسمياً يشير الى أن هذا الصيف ملتهب خليل النظامي يكتب:أسواق في ذمة الله ،،، الأضاحي بالأردن.. إقبال محدود مرجعه الغلاء وحرب غزة الدكتور حسن العوامره مبروك التخرج خمسة شهداء وعشرات الجرحى جراء قصف الاحتلال مختلف مناطق قطاع غزة مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة بني مصطفى القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة الملك يغادر إلى إيطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية استكمال الاستعدادات لاستقبال زوار تلفريك عجلون خلال عطلة العيد وفيات الجمعة 14-06-2024 أجواء جافة وحارة في معظم المناطق حتى الاثنين سر الشيخوخة الصحية اكتشفت أنه أصلع.. تفاصيل أغرب قضية طلاق بمصر استخدامات مدهشة لبيكربونات الصوديوم لن تخطر على بالك الارصاد : ذروة الموجة الحارة اليوم الجمعة ومستمرة يوم وقفة عرفة
محليات

سمو الأمير مرعد بن رعد يفتتح حديقة "آية أغابي" في منطقة العبدلي

{clean_title}
الأنباط - افتتح سمو الأمير مرعد بن رعد كبير الأمناء- رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، اليوم في منطقة العبدلي، حديقة "آية أغابي"، في خطوة جاءت جاءت تكريماً لها، وتخليداً لذكراها على جهودها المبذولة بإنشاء مبادرة «الأردن المهيأ» عام 2017، والتي تهدف إلى جعل الأماكن التجارية والمرافق العامة والسياحية صديقة للأشخاص ذوي الإعاقة والأمهات وكبار السن.

وتأتي الحديقة بدعم مالي من قبل أورنج الأردن وشركة العبدلي للاستثمار والتطوير والأردن المهيأ، وبدعم فني من قبل المجلس الأعلى وأمانة عمان الكبرى.

وحضر الافتتاح مدير عام الأردن المهيأ حكم القسوس، والرئيس التنفيذي لدى شركة العبدلي للاستثمار والتطوير المهندس عامر الطراونة ونائب مدير المدينة للتنمية المجتمعية في أمانة عمان حاتم الهملان، ومدير الإتصال المؤسسي والعلاقات العامة في أورنج الأردن صالح العايد مندوباً عن المدير التنفيذي للاتصال المؤسسي والاستدامة في اورنج الأردن.

وتضم الحديقة متطلبات التهيئة للأشخاص ذوي الإعاقة، والتي كانت تعمل عليها الراحلة آغابي من خلال مبادرتها، والمتمثلة في (المنحدرات، ومواقف سيارات مهيأة، ومؤشرات أرضية للمكفوفين، ومناطق مخصصة لجلوس الأشخاص ذوي الإعاقة من مستخدمي الكراسي المتحركة)، كما شملت اللوحة الرئيسية اسم الحديقة بلغة "برايل" للأشخاص ذوي الإعاقة ونبذة للتعريف بآية أغابي، والتي يمكن للأشخاص المكفوفين والصم قراءتها من خلال رمز الاستجابة السريعة QR Code، والترجمة الإشارية. وقد جاء اختيار الحديقة في منطقة العبدلي لتعريف مرتادي المنطقة بمتطلبات التهيئة الدنيا في الشوارع والمباني، وكونها أحد المناطق النموذجية المحددة من قبل المجلس والتي يتم العمل عليها بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى.

 وخلال الافتتاح أثنى سمو الأمير مرعد على السعي الدائم للراحلة آية أغابي، مؤسِّسَة مبادرة "الأردن المهيأ" -خلال فترة حياتها- وعملها الدؤوب لتذليل العقبات والتحديات أمام الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك من خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتوفير طرق آمنة وملائمة لهم عند زيارة الأماكن السياحية والتجارية والمرافق العامة بالأردن لتصبح القدرة على العيش باستقلالية واقعاً وليس مجرد شعارات، مشيراً سموه إلى أهمية تلك المبادرة وما قد تعكسه من أثر اقتصادي على المدى البعيد.

 بدورها تقدمت والدة الراحلة آية أغابي، مدير عام الأردن المهيأ، حِكم القسوس، بالشكر لجميع من ساهم بتحقيق هذا الحلم والتكريم على أرض الواقع لجعل ذكرى آية آغابي مؤبدةً، وقالت القسوس: "تعجز الكلمات عن التعبير أو وصف شعوري وشعور عائلتي عن مدى امتناننا لهذا التكريم المميز لحبيبتنا آية، إن تكريم آية بهذه الحديقة المميزة والمهيأة وبهذا الموقع المفضل لها يعكس اهتمامها وشغفها لتحقيق التهيأة والدمج في الأردن، ويدفعنا إلى الاستمرار بتحقيق حلمها."


وأكدت المدير التنفيذي للاتصال المؤسسي والاستدامة في أورنج الأردن، المهندسة رنا الدبابنة: ""تمثّل هذه الحديقة بداية خطوة أولى لبناء ثقافة تصميم وإنشاء حدائق مهيّأة للأشخاص ذوي الإعاقة، ونحن اليوم نساهم في تحقيق هذه الغاية بشكل ملموس ضمن مظلتنا "قدراتنا مختلفة ولكن إمكانياتنا أكيدة"، تأكيداً على أهمية الجهود المتواصلة في هذا المجال. ومن المميز بأن شركة الأردن المهيّأ التي عملت على تنفيذ هذه الحديقة إحدى الشركات الناشئة التي كانت قد انضمت للموسم الثامن من برنامج أورنج الموجّه لتسريع نمو الأعمال الريادية (BIG)".

 ومن طرفه، أعرب الرئيس التنفيذي لدى شركة العبدلي للاستثمار والتطوير، المهندس عامر أحمد الطراونة، حول هذا الإنجاز قائلاً: "فخورون بافتتاح حديقة "آية أغابي" المخصصة لتلبية متطلبات وصول الأشخاص ذوي الإعاقة. و إذ نلتزم في العبدلي بتقديم وجهة حيوية ومقصد مفضل للجميع دون استثناء أو تمييز، فإننا نواصل العمل على توفير مساحات آمنة وصديقة لجميع الزوار، وتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم على اختلافها وتنوعها، ابتداءً من سهولة الوصول، و الى قضائهم أوقاتاً نوعية، مع تركيز كبير على ازالة الحواجز والعقبات أمام الأشخاص ذوي الإعاقة بما يقدم معنى حقيقياً للإدماج في عالم اليوم المتنوع."

 تجدر الإشارة بأن آية أغابي هي ناشطة في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، تعرضت لحادث سيارة وهي في عمر الثامنة عشر مما أفقدها القدرة على المشي. حصلت على بكالوريوس في دراسات التنمية والتطوير من جامعة بيركلي في كاليفورنيا. عملت مع عدد من المنظمات الدولية مثل اليونيسيف واللجنة الدولية للإغاثة، كما عملت كمستشارة للمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وغيرها. أسست آية في عام 2017 مبادرة "الأردن المهيأ"، وهي مبادرة تهدف إالى جعل الأماكن التجارية والمرافق العامة والسياحية في الأردن صديقة للأشخاص ذوي الإعاقة. توفيت آية وهي في أوج عطائها في العام 2019. وتستمر مسيرة آية اغابي بجهود كافة محبيها.