العينات الأولية المخالطة لجدري القرود سلبية وخالية من أي أعراض البنك العربي يطلق حملة خاصة بالبطاقات الائتمانية لتعزيز المحافظة على البيئة خسارة كبيرة في مؤشرات الأسهم الأميركية ال"بي تك" في الاردن.. عدم وضوح الصورة واختلالات بالقرارات حسين الجغبير يكتب: ليس بالضرورة ان يكون البديل افضل استقرار البطالة عند 21.4%... الأرقام تشير لبداية تحقيق رؤية التحديث الاقتصادي "العبدلي" يستعد لاستضافة "صوت بلادي".. رحلة فنية بين الماضي والحاضر المقاطعة الأردنية تعزز الاقتصاد المحلي وتخلق فرص عمل جديدة منتخب السلة تحت 18 عاما يتغلب على الفلبين بـ” مجموعات آسيا”.. والأمير فيصل بن الحسين يهنئ مصر تؤكد ضرورة العمل الجماعي متعدد الأطراف لحماية الأمن والسلم الدوليين الصين: مصرع 11 شخصا نتيجة اصطدام حافلة بحشد من الناس مجلس الأمن يعقد جلسة إحاطة بشأن فلسطين الأربعاء بحث التعاون بين بلدية المزار ومركز زها الثقافي وزير التربية يتفقد عددا من المدارس في الزرقاء 161 ألف طفل تلقوا مطعوم شلل الأطفال في قطاع غزة "جودبي" يكشف عن أحدث منتجاته في معرض سوفكس 2024 الجغبير: النظام يمنح مزايا للقطاعات الانتاجية ويضمن جودة المنتجات الموفرة للطاقة في السوق المحلي الميثاق الوطني يرعى مهرجانًا حاشدا في لواء الكورة ويحظى بدعم لامحدود جولة تفقدية في مركز الخدمات الحكومي بالعقبة قبيل افتتاحه مدانات : مجمع الأعمال قصة نجاح بمسيرة النمو الاقتصادي
محليات

د. التاج: لا مؤشرات على حدوث زلازل بالفترة القادمة

د التاج لا مؤشرات على حدوث زلازل بالفترة القادمة
الأنباط -
مؤكدا على عدم الالتفات لما ينشر على مواقع التواصل من شائعات

الأنباط-ميناس بني ياسين

أكد الدكتور مصدوق التاج استاذ الجيولوجيا التركيبية وعلم الزلازل في الجامعة الهاشمية لـ"الأنباط" أن الزلازل التي تحدث الآن في البلاد العربية وغيرها طبيعية، وليس لها علاقة بما يقال حول التدخل البشري والتجارب التي تقام تحت الأرض، وأنها لطالما كانت هناك زلازل ولكن لم يكن هناك وسائل إعلام ومواقع تواصل اجتماعي توضح ما يحدث، أما الآن فقد تتطور العالم وتطورت الوسائل وباتت الناس تهتم وتطلع بشكل أكبر على التفاصيل، وما يقال من شائعات تداولتها المجتمعات بعد زلزال تركيا، وما يتعلق بتجارب تحت الأرض بمشروع يسمى هارب وهذا كله كلام عار عن الصحة.
وأشار إلى أنه لا يمكن التنبؤ بالزلازل ونادراً ما تصح، وإنما تحدث فجأة، مبينا أن العلماء والمتنبئين يستغلون خوف الناس وهلعهم ولا يستندون في تنبؤاتهم على شيء علمي، وأنه لا بد من دراسة السكان دائماً لا سيما في مناطق النشاط الزلزالي الذي لفت أنه أمر طبيعي وهو لإعادة توزيع الحرارة داخل الأرض من خلال حركة الصفائح واصطدامها ببعضها البعض.
ونوه إلى ضرورة الوعي وإدراك ما يحدث وعدم الالتفات لما ينشر من شائعات على مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما أن الأردن يقع في منطقة نشاط زلزالي، لذا فإن الأردن معرض لحدوث الزلازل، ولكن هذا لا يعني الخوف والهلع وإنما أخذ الحيطة والحذر والعمل على جاهزية المنشآت والمؤسسات وتعلم الإجراءات اللازم اتخاذها والعمل بها وقت حدوث الزلزال.
وذكر منذ مئة عام لم تحدث في الأردن زلازل بدرجتي 6 و5 ريختر ، موضحاً أن زلزال درجة 5 ريختر يحدث كل 55 سنة وهذا يعني احتمالية اقتراب موعده بحسب تاريخ حدوثه آخر مرة ، وأن زلزال درجة 6 ريختر أخر حدوث له كان في غور الأردن منذ مئة عام تقريباً 1927، وهذا الطراز من الزلازل حسب ما تشير إليه الدراسات بأنه يحدث كل مئة عام، مؤكداً في حديثه أن بحساب هذا التاريخ يشير إلى احتمالية اقتراب زلزال الدرجة 6 ريختر ولكن الوقت لا نعلمه أبداً وليس شرطاً حدوثه، إلا أن هذه المؤشرات على عدم حدوث الزلازل تعني أن المنطقة تجمع الطاقة.
وأكد أنه ليس هناك ما يشير إلى حدوث زلزال في الأردن والأمور مطمئنة، لأنه بعض الزلازل بالعادة يسبقها زلازل صغيرة جداً وهذا ما لم يحدث إلى الآن في الأردن، ووجه في حديثه ضرورة التروي وعدم نقل الشائعات والاطمئنان
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير