العراق يدين تصريحات إسرائيل التي تستهدف عرقلة جهود وقف النار في غزة مشاركة نوعية لمديرية الأمن العام في سوفكس 2024 يوسف العيسوي نموذج في روحية العطاء الاقصائيون العلاقات الأردنية العراقية كالماء والهواء "ساندويشة زيادة"... مبادرة اجتماعية تُغذِّي الأرواح قبل الأجساد وفيات الأربعاء 4-9-2024 طقس معتدل في معظم المناطق حتى السبت العينات الأولية المخالطة لجدري القرود سلبية وخالية من أي أعراض البنك العربي يطلق حملة خاصة بالبطاقات الائتمانية لتعزيز المحافظة على البيئة خسارة كبيرة في مؤشرات الأسهم الأميركية ال"بي تك" في الاردن.. عدم وضوح الصورة واختلالات بالقرارات حسين الجغبير يكتب: ليس بالضرورة ان يكون البديل افضل استقرار البطالة عند 21.4%... الأرقام تشير لبداية تحقيق رؤية التحديث الاقتصادي "العبدلي" يستعد لاستضافة "صوت بلادي".. رحلة فنية بين الماضي والحاضر المقاطعة الأردنية تعزز الاقتصاد المحلي وتخلق فرص عمل جديدة منتخب السلة تحت 18 عاما يتغلب على الفلبين بـ” مجموعات آسيا”.. والأمير فيصل بن الحسين يهنئ مصر تؤكد ضرورة العمل الجماعي متعدد الأطراف لحماية الأمن والسلم الدوليين الصين: مصرع 11 شخصا نتيجة اصطدام حافلة بحشد من الناس مجلس الأمن يعقد جلسة إحاطة بشأن فلسطين الأربعاء
محليات

هل تبقى القوانين هاجسا أمام الصحفيين ؟

هل تبقى القوانين هاجسا أمام الصحفيين
الأنباط -
هل تبقى القوانين هاجسا أمام الصحفيين ؟
لماذا يخشى الصحفي الاندماج في السوشيال ميديا ؟
عمان –الفريق الاعلامي 
لا تزال مشكلة استخدام السوشيال ميديا من قبل الصحفيين والاعلاميين تتوافر على عدة اشكاليات لها علاقة في مدى استخدامهم وتفاعلهم مع تلك المنصات، وفيما إذا كان الصحفيون أنفسهم يخشون الاندماج في هذ العالم .
عدد من الصحفيين المشاركين في ملتقى "مستقبل الاعلام والاتصال" لم يخفوا تخوفاتهم من استخدامهم للسوشيال ميديا، لكنهم في الوقت نفسه أكدوا على الحاجة الماسة للاستخدامها من قبل الصحفيين أنفسهم.
الصحفي جهاد ابو بيدر يرى أن الصحفي يبقى اكبر من السوشيال ميديا ، مشيرا الى أن 200 صحفي وصحفية ينشطون  على تلك المنصات  من أصل  2000 ــ 3000 صحفي وصحفية لديهم حساباتهم على تلك المنصات.
وأرجع ابو بيدر  قلة عدد الصحفيين الى ما وصفه  بعدم احتمالهم للنقد ايجابا او سلبا، وكذلك بسبب القانون، مؤكدا أنه يتقبل النقد سلبا او ايجابا على صفحته الشخصية.
ووفقا للرئيس المؤسس لنقابة الصحفيين التونسيين الهاشمي نويرة فان تلك الخشية لدى الصحفيين بسبب القوانين واخلاقيات المهنة.
وقال  ان السوشيال ميديا تنتشر فيها الاخبار الكاذبة وبعضها يحض على التمييز العنصري والكراهية والحقد لا بد لها من الامتثال للقوانين ومنها قانون الجرائم الالكترونية، مشيرا الى ان مثل تلك الاخبار يمكنها ان تهدد استقرار الدول ولذلك يجب الحد منها بالقوانين، مشيرا الى أن دولا ديمقراطية ودولا اخرى يمكن ان تحد من ذلك عن طريق القوانين. وبذلك تتحقق المعادلة التكاملية بين حرية الصحافة والسوشيال ميديا والمسؤولية امام الاخرين ــ على حد قوله ــ .
ونفى مؤسس وعضو إدارة مركز حماية وحرية الصحفيين نضال منصور توافر اية معلومات او احصائيات عن عدد الصحفيين الناشطين على  السوشيال ميديا، مشيرا الى أن غالبية الصحفيين والصحفيات لديهم حسابات متنوعة على وسائل التواصل الاجتماعي، وبالرغم من انها صفحات شخصية إلا أنهم يستخدمونها بنقل ونشر الأخبار والمعلومات والصور والفيديوهات.
ويؤكد منصور أن هذا المحتوى يبقى محتوى شخصيا يمثل رأيه وموقفه الشخصي وليس مادة  صحفية.
وشدد على ان البيئة التشريعية والبيئة السياسية ليست ايجابية وليست مشجعة للتعبير والتشريع في بلادنا والعالم العربي الذي تحول الى اداة تقييد، مشيرا الى ان التعديل الاخير لقانون الجرائم الاكترونية ربما سيزيد المخاوف احيث ان بعض الصحفيين والصحفيات لديهم حسابات  تضم مئات الالاف من المتابعين الذين قد يغلقون حساباتهم بسبب هذا القانون.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير