"الخيرية الهاشمية" والهلال الأحمر القطري يوقعان اتفاقيات بقيمة 5 ملايين دولار لنفيذ مشاريع إنسانية للنازحين في القطاع صندوق الحسين للإبداع والتفوق الراعي البلاتيني لجائزة الحسين لأبحاث السرطان لعام 2024 في مهرجان جماهيري .. الميثاق الوطني يدعو جماهير الجنوب لإنتخابه الأردن يشارك بوفد تترأسه الزعبي في اجتماعات كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي افتتاح "مختبر المركز الأردني للمعينات السمعية" في عمان الأهلية عطلة رسميَّة بمناسبة ذكرى المولد النَّبوي الشَّريف في 16 أيلول 943 مليون دينار صادرات تجارة عمان في 8 أشهر سلامي نسعى لاجتياز الكويت ونعول على الجماهير "مبادرة نون للكتاب" تتأمل "فاطمة حتى التعب" للقاص هاني الهندي وزارة الصحة تطلق حملة للتوعية بأهمية التغذية التكميلية للأطفال "العبدلي" يستعد لاستضافة "صوت بلادي".. رحلة فنية بين الماضي والحاضر صندوق الحسين للإبداع والتفوق الراعي البلاتيني لجائزة الحسين لأبحاث السرطان التوثيق الملكي يعرض وثيقة بذكرى تولي الملك طلال سلطاته الدستورية الأردن يشارك في الاجتماع الثاني لمناقشة إنشاء سوق كهرباء عربية مشتركة 839 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي في اربد اليوم المنتخب الوطني يلتقي نظيره الكويتي غدا إصابة شخصين بقصف وغارات إسرائيلية على جنوب لبنان 5 شهداء جراء قصف الاحتلال في غزة الحنيفات :- موسم الزيتون لهذا العام مبشر وانطلاق الموسم ب15 تشرين اول القادم انطلاق فعاليات الدورة الـ13 للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي في الشارقة
محليات

وزير الخارجية ونظيره الياباني يعقدان الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي

وزير الخارجية ونظيره الياباني يعقدان الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي
الأنباط -
 عقد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، ووزير الخارجية الياباني، هاياشي يوشيماسا، اليوم الأحد، الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي بين المملكة واليابان.
وبحث الوزيران، خلال الجولة، آليات تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري والدفاعي والأمني، والبرامج التي اتفق عليها البلدان لتحقيق ذلك.
وأكد الصفدي وهاياشي استمرار البلدين في تطوير التعاون بينهما في مختلف المجالات، وبما يعكس عمق العلاقات الاستراتيجية بين الأردن واليابان.
وتابع الوزيران نتائج الزيارة التي قام بها جلالة الملك عبدالله الثاني إلى اليابان في شهر نيسان الماضي، وأكدا استمرار العمل على ترجمتها تعاوناً ملموساً خدمةً لمصالح البلدين وتعزيزاً لعلاقاتهما.
وتبادل وزير الخارجية الياباني ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان، اليوم بعد انتهاء جولة الحوار الاستراتيجي، المذكرات الخاصة بقرض بقيمة 102.8مليون دولار لدعم الموازنة العامة في مجال إصلاح وتعزيز منعة قطاع الكهرباء، ومنحة بقيمة 6.4 مليون دولار مقدمة من الحكومة اليابانية ومن خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) لتمويل مشروع تعزيز قدرة تشغيل نظام الطاقة.
كما بحث الصفدي وهاياشي عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
ووضع الصفدي نظيره الياباني في صورة الجهود التي تقوم بها المملكة لوقف التدهور في الأراضي الفلسطينية، وإطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام العادل والشامل، الذي يشكل حل الدولتين وفق قرارات الشرعية والدولية سبيله الوحيد.
كما أطلع الصفدي هاياشي على الجهود المبذولة في إطار المسار العربي، وبالتعاون مع الشركاء الدوليين، للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية وفق منهجية الخطوة مقابل الخطوة وبما ينسجم مع القرار الأممي 2254.
وأشار الصفدي، خلال اللقاء، إلى خطورة تراجع الدعم الدولي للاجئين.
وفي مؤتمر صحافي مشترك قال الصفدي "عقدت اليوم والوزير (هاياشي) الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي بين بلدينا"، مؤكداً بأن هذا الحوار عكس التزام المملكة واليابان بالمضي في مسار التعاون الإيجابي البناء بين البلدين في المجالات كافة، لاسيما مجالات الطاقة، والمياه، والاستثمار، الدفاع، ومكافحة الإرهاب.
وأشار الصفدي إلى مخرجات الزيارة التي قام بها جلالة الملك عبدالله الثاني إلى اليابان شهر نيسان الماضي، وما أثمرته من اتفاقيات وخطوات تسهم في تعزيز التعاون.
وفي الشأن الإقليمي، قال الصفدي "أثرت من جانبي القضية الفلسطينية أساساً، وهي كما تعلمون قضيتنا المركزية، ووضعت الوزير (هاياشي) في صورة الجهود التي يقوم بها الأردن من أجل وقف التدهور وإيجاد أفق سياسي حقيقي للتقدم نحو السلام العادل والشامل والدائم الذي لن يتحقق إلا عبر مسار حل الدولتين"، مؤكداً ضرورة وقف كل الإجراءات الأحادية التي تقوض فرص تحقيق السلام.
وأضاف الصفدي بأنه وضع نظيره الياباني في صورة الجهود التي يقوم بها الأردن، وبالتعاون مع الأشقاء في العالم العربي، في إطار مجموعة الاتصال مع سوريا، وفي إطار التعاون مع المجتمع الدولي من أجل التوصل لحل سياسي ينهي الكارثة السورية وفق منهجية الخطوة مقابل الخطوة وبما ينسجم مع القرار الأممي 2254 وبما يضمن تحقيق حق وطموحات الشعب السوري الشقيق، ويضمن وحدة سوريا وتماسكها وسيادتها واستقلاليتها، وقال "نحن ماضون في هذه الجهود لأن وقف هذه الأزمة وإنهاء ما تنتجه من معاناة للشعب السوري ومن تهديدات للأمن الإقليمي والدولي أولوية بالنسبة لنا".
وأشار الصفدي إلى الخطر الذي يتفاقم نتيجة تراجع الدعم الدولي للاجئين، وللدول المستضيفة، وللمنظمات الدولية المعنية باللاجئين.
وقال الصفدي إن الوزير الياباني طرح التحديات التي يواجهونها مع كوريا الشمالية، ومسألة تصريف المياه المعالجة من محطة مفاعل فوكوشيما النووي، ومبادرة اليابان لأمن المحيطات، وإنه أكد موقف المملكة الثابت في ضرورة احترام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وبناء العلاقات الإقليمية والدولية على أسس الاحترام المتبادل وبما يضمن الأمن والاستقرار والرخاء للجميع، مشدداً على ثقة المملكة بأن اليابان تعمل ضمن هذه الأطر.
من جانبه، أعرب الوزير الياباني هاياشي عن سعادته بأن تكون المملكة أول دولة يزورها ضمن الجولة الإقليمية التي يقوم بها، مشيراً إلى ما تم تحقيقه من تقدم في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، بناء على الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.
وأكد هاياشي استمرار بلاده في تقديم الدعم لعملية الإصلاح الاقتصادي والمالي في الأردن، واستمرارها بدعم اللاجئين.
وقال هاياشي "فيما يتعلق بمعامل فوكوشيما النووي، فقد عبرت للوزير الصفدي بأن هذه الأمور سوف تتم وفقاً للمعايير الدولية، وأن اليابان سوف يستمر بالعمل بشكل وثيق مع وكالة الطاقة الدولية".
وأبدى الوزير الياباني تطلعه للمشاركة في أعمال الحوار السياسي العربي الياباني الثالث الذي سيعقد في القاهرة في الخامس من أيلول الحالي، وفي أعمال الاجتماع الوزاري الأول للأردن ومصر واليابان.
ويشار إلى أن هذه الجولة هي الرابعة من الحوار الاستراتيجي مع اليابان، منذ اتفاق كلا البلدين عام 2018 على رفع مستوى العلاقات للشراكة الاستراتيجية، حيث عقدت الجولة الثالثة شهر آذار الماضي في اليابان.
ويحتفل الأردن واليابان العام المقبل بمرور 70 عاماً على إنشاء العلاقات الدبلوماسية.
وبلغت قيمة المساعدات المالية المقدمة من اليابان للمملكة خلال الفترة من 1999 وحتى 2023، حوالي 1.9مليار دولار أميركي، منها ما يزيد عن 600 مليون دولار كمنح، و 1.3مليار كتمويل ميسر. كما دعمت اليابان خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية في عام 2022 بما قيمته 8مليون دولار، وتعهدت بتقديم 11مليون دولار في عام 2023.
وسيعقد الأردن واليابان الجولة الخامسة من الحوار السياسي - العسكري في كانون الأول المقبل.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير