اقتصاد

غرفة تجارة عمان : تحقيق الامن الغذائي اولوية وطنية

{clean_title}
الأنباط -  اكد رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق،  إن تحقيق الامن الغذائي اولوية وطنية، لذا لا بد توحيد جهود مختلف الجهات المعنية للوصول لذلك والاعتماد على الذات، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية.
واوضح خلال لقاء مع رئيس واعضاء من مجلس إدارة جمعية الأعمال الزراعية الأردنية، إن تجارة عمان  تدعم بكل إمكاناتها نقابات وجمعيات أصحاب العمل باعتبارها البيت الآمن للتاجر، مؤكدا أهمية العلاقة التكاملية بين الطرفين، كون قطاع الزراعة من اهم القطاعات ذات العلاقة بالأمن الغذائي.
وحسب بيان للغرفة اليوم الخميس، شدد  الحاج توفيق على  أهمية وجود الجمعيات الزراعية والتعاونية، لإيجاد حلول مناسبة ومبتكرة لمختلف تحديات القطاع، مبينا أن اللقاء جاء تجسيدا لمبدأ ديمومة التعاون والتشارك بين الغرفة والقطاع الزراعي.
وأكد  الحاج توفيق ضرورة الاهتمام بملف الأمن الغذائي وأهمية سلامة الغذاء، وسهولة وصوله للمستهلك والعمل على ديمومته ووفرته، وذلك في ضوء التحديات التي تواجه الأمن الغذائي عالميا.
بدوره، قال رئيس الجمعية المهندس سمير عويس، إن الجمعية تأسست عام 2021 ، وجرى اشهارها رسميا في شهر شباط من العام الحالي 2023، وتهدف إلى إيجاد قطاع زراعي مستدام له مساهمة واضحة في التنمية وتحقيق الأمن الغذائي، فضلا عن الحاجة لتوحيد جميع مؤسسات القطاع الخاصة بالأعمال الزراعية.
وعرض عويس ايجازا لرؤية الجمعية وغاياتها وأهدافها، ومنها: رفع شأن قطاع الأعمال الزراعية وتعزيز تنافسيته، ورفع مساهمته في الاقتصاد الوطني، وإنشاء قواعد بيانات خاصة بالقطاع، والتعاون مع الغرف التجارية والصناعية والزراعية والنقابات والاتحادات محليا ودوليا.
بدورهم دعا أعضاء مجلس إدارة الجمعية الى ضرورة عقد اجتماع للنقابات والجمعيات والاتحادات ذات العلاقة لمناقشة التحديات والمعوقات التي تواجه عملهم لأهمية حجم القطاع الزراعي وقدرته على المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي، ومن ثم تبني هذه التحديات وعرضها على اصحاب العلاقة من اجل تذليلها.
واتفق الجانبان على عقد ورشة عمل تتضمن اوراق عمل وجلسات عصف ذهني تبحث تحديات القطاع الزراعي وتحقيق الامن الغذائي تجمع المختصين العاملين بالقطاع الخاص من مستوردين ومنتجين .
حضر اللقاء نائب رئيس الجمعية، المهندس محمود الطبيشي، والاعضاء المهندس جعفر الكردي والمهندس محمد الدرعاوي ومدير عام الغرفة هشام الدويك.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )