التعادل ينهي لقاء الجزيرة مع شباب العقبة مواد غذائية تسبب الصداع الحمود : مبدأ حملتنا من يعمل خيراً، يجده في المستقبل هل تخلص الدبلوماسية الأردنية الى إنتزاع الإعتراف بـ فلسطين كدولة من فرنسا وألمانيا؟ الصفدي ونظيره السعودي يبحثان التصعيد الإسرائيلي الخطير في الضفة الغربية مواجهة أولى بين الهولنديين... وليفربول يحسم اللقاء رئيس الوزراء يرعى احتفاليَّة سيتي بنك الأردن بمناسبة مرور 50 عاماً على تأسيسه حسين الجغبير يكتب: بين الامن والاقتصاد.. البطالة تواصل سطوتها دراسات تكشف العبء الاقتصادي لاضطرابات الصحة النفسية ب الاردن الاتحاد الرياضي للكليات الجامعية والجامعية المتوسطة في البلقاء التطبيقية يطلق بطولة اليوبيل الفضي في العقبة "بلدية السلط الكبرى" تعقد برنامجًا تدريبيًا بالتعاون مع جمعية بنوك الإدخار الألمانية منتخبات المبارزة تحصد 7 ميداليات في مسابقات الفرق ببطولة غرب آسيا الزراعة: ملتزمون باتفاق حساب الفجوة بين إنتاج الليمون المحلي واحتياجات السوق الفعلية رئيس المجلس القضائي يتسلّم نسخة عن تقرير حالة حقوق الإنسان الأورومتوسطي: الاحتلال يواصل هجماته خلال حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة وزير الطاقة: إعادة منح الموافقات لتركيب أنظمة طاقة متجددة تساوي 1 ميجاواط فأكثر الميثاق الوطني يعقد لقاءً حواريًا مع رابطة أهالي العباسية افتتاح المقر الجديد لنادي موظفي وزارة الاشغال العامة والإسكان نقابات وجمعيات تجدد دعمها لقرار تحديد ساعات دوام القطاع التجاري بالعاصمة تعادل مغير السرحان مع الصريح بدرع الاتحاد
عربي دولي

كازاخستان - رائدة في جذب الاستثمارات في الفضاء ما بعد الاتحاد السوفيتي (الأونكتاد)

كازاخستان - رائدة في جذب الاستثمارات في الفضاء ما بعد الاتحاد السوفيتي الأونكتاد
الأنباط -
أصدر مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) تقريرًا عن الاستثمارات العالمية لعام 2022. ووفقًا للتقرير ، بلغ صافي تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى كازاخستان 6.1 مليار دولار ، وهو أعلى رقم في  العالم . السنوات الخمس الماضية و 83٪ أعلى مما كانت عليه في عام 2021. هذا هو أعلى مؤشر بين دول ما بعد الاتحاد السوفياتي.

من حيث صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوافدة ، تحتل كازاخستان المرتبة الأولى في منطقة ما بعد الاتحاد السوفيتي. تليها أوزبكستان بـ 2.5 مليار دولار ، وليتوانيا 2.2 مليار دولار ، وجورجيا 2 مليار دولار ، وبيلاروسيا 1.6 مليار دولار ، ولاتفيا 1.5 مليار دولار ، وإستونيا 1.2 مليار دولار ، وتركمانستان 936 مليون دولار ، وأوكرانيا 848 مليون دولار ، ومولدوفا 587 مليون دولار ، وأرمينيا 366 مليون دولار. وقيرغيزستان 291 مليون دولار وطاجيكستان 174 مليون دولار. احتلت أذربيجان وروسيا المرتبة الأخيرة في القائمة ، حيث أظهرت نتائج سلبية - 1.7 مليار دولار و - 18.7 مليار دولار ، على التوالي.

من المهم أن نلاحظ أن صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوافدة إلى آسيا الوسطى  زادت بنسبة 39٪  وبلغت 10 مليارات دولار ، حيث استحوذت كازاخستان على 61٪ من ذلك. 

علاوة على ذلك ، هناك نمو بنسبة 6٪ في صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوافدة إلى 32 دولة نامية غير ساحلية ، من بينها كازاخستان أيضًا في الصدارة. تليها إثيوبيا بـ 3.7 مليار دولار ، وأوزبكستان بـ 2.5 مليار دولار ، ومنغوليا بـ 2.5 مليار دولار.

 بين الاقتصادات النامية من حيث جذب الاستثمارات الصافية في مشاريع الطاقة المتجددة خلال الفترة 2015-2022 ، بإجمالي 56.3 مليار دولار.

بشكل عام ، تظهر نتائج التقرير أن صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي انخفض بنسبة 12٪ في عام 2022 إلى 1.3 تريليون دولار أمريكي ، بعد النمو الكبير في عام 2021. والأسباب الرئيسية لهذا الانخفاض هي الصراع في أوكرانيا ، وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة ، وزيادة الدين الحكومي في دول العالم.

وقد أثر هذا الانخفاض في المقام الأول على البلدان المتقدمة ، حيث انخفض صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوافدة بنسبة 37٪ إلى 378 مليار دولار. وفي الوقت نفسه ، زادت التدفقات إلى البلدان النامية في المتوسط ​​بنسبة 4٪.