التعادل ينهي لقاء الجزيرة مع شباب العقبة مواد غذائية تسبب الصداع الحمود : مبدأ حملتنا من يعمل خيراً، يجده في المستقبل هل تخلص الدبلوماسية الأردنية الى إنتزاع الإعتراف بـ فلسطين كدولة من فرنسا وألمانيا؟ الصفدي ونظيره السعودي يبحثان التصعيد الإسرائيلي الخطير في الضفة الغربية مواجهة أولى بين الهولنديين... وليفربول يحسم اللقاء رئيس الوزراء يرعى احتفاليَّة سيتي بنك الأردن بمناسبة مرور 50 عاماً على تأسيسه حسين الجغبير يكتب: بين الامن والاقتصاد.. البطالة تواصل سطوتها دراسات تكشف العبء الاقتصادي لاضطرابات الصحة النفسية ب الاردن الاتحاد الرياضي للكليات الجامعية والجامعية المتوسطة في البلقاء التطبيقية يطلق بطولة اليوبيل الفضي في العقبة "بلدية السلط الكبرى" تعقد برنامجًا تدريبيًا بالتعاون مع جمعية بنوك الإدخار الألمانية منتخبات المبارزة تحصد 7 ميداليات في مسابقات الفرق ببطولة غرب آسيا الزراعة: ملتزمون باتفاق حساب الفجوة بين إنتاج الليمون المحلي واحتياجات السوق الفعلية رئيس المجلس القضائي يتسلّم نسخة عن تقرير حالة حقوق الإنسان الأورومتوسطي: الاحتلال يواصل هجماته خلال حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة وزير الطاقة: إعادة منح الموافقات لتركيب أنظمة طاقة متجددة تساوي 1 ميجاواط فأكثر الميثاق الوطني يعقد لقاءً حواريًا مع رابطة أهالي العباسية افتتاح المقر الجديد لنادي موظفي وزارة الاشغال العامة والإسكان نقابات وجمعيات تجدد دعمها لقرار تحديد ساعات دوام القطاع التجاري بالعاصمة تعادل مغير السرحان مع الصريح بدرع الاتحاد
عربي دولي

بغداد : السوداني يرعى الاحتفال الرسمي بالعيد الوطني للصحافة العراقية

بغداد  السوداني يرعى الاحتفال الرسمي  بالعيد الوطني للصحافة العراقية
الأنباط -
 انطلقت في فندق الرشيد ببغداد   فعاليات الحفل المركزي لنقابة الصحفيين العراقيين بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية   الــ 154 برعاية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وحضور نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي وعدد من النواب والوزراء والوفود الصحفية وممثلي نقابات الصحفيين  العربية والاجنبية منها الاردن .
واكد  رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني على الدور الكبير الذي تؤديه الصحافة العراقية ومواقفها الوطنية في الوقوف ضد الإرهاب والتطرف  وإسناد الدولة من خلال تشخيص مواطن الخلل وتقويم الأداء مثمناً التضحيات التي قُدمت في سبيل إعلاء الكلمة الحرة.
وقال ان  الصحافة العراقية ليست مجرد وسيلة إعلامية خبرية  بل إرشيف مهم لتاريخ العراق الحافل بالأحداث والمنجزات مشيرا ان هذه الاحتفالية هي مناسبة  نستذكر فيها  تضحيات الصحفيين الذين استشهدوا في زمن الدكتاتورية  وفي سنوات الطائفية المقيتة  والذين ضحّوا بأرواحهم وهم يرافقون القوات الأمنية في الحرب على عصابات داعش الإرهابية.
وأشار اننا  نستذكر ايضا  الدور الوطنيّ للكثير من الصحفيين الذين وقفوا ضد الأجندات والمؤامرات الخارجيةَ التي استهدفت وحدة البلد و لا ننسى دور الصحافة في تشخيص حالات الخلل في الملفات  التي تمسّ احتياجات الناس  ونعوّل عليها في الكشف عن الفساد ومكافحته.
واكد ان الحكومة تفتح أبواب التواصل مع الصحافة  إيماناً منها بحق المواطنين الدستوري في معرفة عمل الحكومة بكلِّ شفافيةٍ ووضوح مشيرا اننا وجّهنا هيئة النزاهة  قبل أكثر من اسبوعين  بدراسة مشروع قانون حق الحصول على المعلومة وتقديم الملاحظات بشأنه  من أجل إرساله إلى مجلس النواب كما  اتخذنا حزمةً من الإجراءات لدعم العمل الصحفي تتضمنُ توفير خدمات لوجستية وتسهيلات مصرفية  وأخرى تخص قانون العمل والضمان الاجتماعي، الذي أُقرَّ مؤخراً.
وقال السوداني ان الحكومة تضع نصب أعينِها إنصاف الصحفيين في الملفات الخدمية  وفي مقدمتها ملفُّ السكن مشيرا ان  الصحافة يجب ان لا تكون منفذاً لمن يعتاش على الفوضى والادعاء وتشويه الحقائق  أو اتخاذها وسيلةً للابتزاز.
وأشار ان  بعض وسائل الإعلام العاملة في داخل العراق وخارجه ركزت على بثِّ السلبية  لغايات سياسية أو نفعية  ما تسبب بنفور خارجي حرم العراق من فرص للاستثمارِ والتنمية مؤكدا على  مسؤولية الصحافة الوطنية والقائمين عليها في تنظيم العمل الصحفي لأنَّ هناك من لا يميزُ بين الحرية والفوضى وان الصحافة مدعوة اليوم لأنْ تنقل الوجه الايجابيَّ المشرق للعراق.
وقال نقيب الصحفيين مؤيد اللامي ان العراق قدم في العشرين سنة الاخيرة المئات من الشهداء الصحفيين والصحفيات منها اكثر من 60 شهيدا في حربنا مع داعش مبينا ان الاسرة الصحفية العراقية ستبقى سباقة في نقل الحقيقة وصورة العراق للراي العام .
وأشار اننا نتحدث اليوم امامكم عن العراق الحديث وان بغداد جميله وتتجه نحو الاعمار و البناء والتي شاهدتموها بالامس والتي تحتاج الى ميزانية لاستكمال الاعمال فيها مبينا  ان الحكومة عملت   خلال ستة اشهر  بشكل كبير نحو الاعمار والتطور في عدد كبير من مناطق بغداد .
وبين اننا  نفتخر انه لا يوجد سجين صحفي على قضية رأي خلال الفترة الماضية  داعيا رئيس الوزراء السوداني  الى التدخل لوجود دعاوى قضائية ضد صحفيين من وزارات ووزراء في الحكومة السابقة .
وقدم اللامي شكره لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني لرعايته حفل العيد الوطني للصحافة العراقية   التي كانت علامة بارزة وناجحة في مسيرة العراق الحديث.
واكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد في كلمة القاها نيابة عنه ممثله باحتفال عيد الصحافة عدنان ابراهيم محمد انه يسعدنا اليوم ان تحتفل معكم ونشارككم هذا الاحتفال بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية حيث اسهمت الصحافة بان يكون لها دور هام ومحوري في الدفاع عن مصالح الشعب ومكتسباته .
وأشار ان الصحافة العراقية كان لها دورمشهود في التعبير عن ارادة  الشعب وطموحاته ونستذكر باعتزاز وإكبار الصحفيين المضحين الذين غرسوا كلمتهم في الذاكرة الوطنية دفاعا عن حقوق وطموحات  الشعب العراقي ولا ننسى حضورهم الفاعل في ميادين الجهاد الدفاع والبناء حين اختلطت دماء شهداء الصحافة بدماء المقاتلين الابطال وما زالوا يواصلون حتى هذه اللحظة والمشاركة بنفس الهمه وبناء  الانسان  مبينا ان الصحافة العراقية كان لها دور مشهود في التعبير عن رأي الشعب وطموحاته .
وقال اننا ندعم دور الإعلام الوطني الحر والمستقل بما يعزز حق الشعب في الديمقراطية والحريات والسلام مشيرا اننا نطمح الى دور اكبر للصحافة ووسائل الاعلام للتعبير عن طموحات الدولة الاتحادية وتوجهاتها في نهضة البلاد واعمارها.
وأشار نقيب اطباء العراق الدكتور عقيل شاكر في كلمة له باسم النقابات والاتحادات المهنية يسعدني ان اقف في محراب الصحافة اليوم لتهنئتكم بالعيد الــ 154 وانتم تؤدون رسالتكم في ظروف صعبة كما تمكنتم من اداء واجباتكم الوطنية والمهنية على اكمل وجه وبدعم لا متناهي من نقابتكم نقابة الصحفيين العراقيين التي تمثل الخيمة و المظلة وتمثل دورا كبيرا في لم شمل الاسرة الصحفية العراقية وتوحيد صفوفها .
وقال ان الصحفيين كانوا دائما مع الجيش و الشرطة الامنية التي خاضت معارك التحرير ضد عصابات داعش الارهابية ودفع ثمنها اكثر من 500 شهيد وجريح من الصحفيين و الصحفيات العراقيين .
وحيا الضيوف من الدول الشقيقة و الصديقة الذين حضروا اليوم لتهنئة الصحافة العراقية بعيدها ويطلعون على الواقع الحقيقي لبغداد والعراق و الذي شوه صورته الاعلام لمعادي الاصفر مشيرا الى اهمية ان يطلع العالم على الاعمار  والتطوير الذي شهده العراق من شماله الى جنوبه .
وقال اود ان انقل لكم تحيات السادة النقباء والاتحادات في العراق وهم الساعد الايمن لقواتنا المسلحه وكل ما يحتاجه العراق والداعم الاكبر لنقابة الصحفيين العراقيين.
واشتمل الحفل على نشيد الصحافة واغاني وطنية كما تم تكريم عائلة شاعر العراق الاكبر الراحل محمد مهدي الجواهري وسلم التكريم رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني ، وتسلمه عن العائلة الصحفي الرائد كفاح محمود وسيكرس الجزء المالي من التكريم لاستحداث جناح خاص في منزل الجواهري بالتنسيق مع نقابة الصحفيين العراقيين ليكون متحفا للضيوف واطلاعهم كما تم تكريم الصحفيين الرائدين محسن حسين وسجاد الغازي .
وكانت  نقابة الصحفيين العراقيين قد اقامت  بمدينة الف ليلة وليلة  في بغداد احتفالا ساهرا بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية  بمشاركة عدد من  الفنانين منهم باسم العلي ومحمد عبدالجبار .
وضم الوفد الاردني مندوب  وزير الاتصال الحكومي الأمين العام زيد النوايسه ورؤساء تحرير الصحف الراي الدكتور خالد الشقران والغد مكرم الطراونه والدستور مصطفى ريالات ومدير عام صحيفة الانباط حسين الجغبير والمدير التنفيذي لمركز حرية الصحفيين نضال منصور وممثلي نقابة الصحفيين الاردنيين الزميلين علي فريحات وجميل برماوي .