النشامى يكتفي بالتعادل مع الكويت في انطلاق مشوار المونديال الفايز : سوفكس يشكل فرصة للدول والشركات العارضة للاطلاع على تجارب نظرائهم من الدول الأخرى وزير الخارجية يحذر في لقاء مع نظيرته الألمانية من تبعات الحرب الإسرائيلية على غزة بلدية اربد: مليون وثلاثة وتسعين الف دينار لأعمال تعبيد جديدة مؤسسة مينتور العربية ومؤسسة ولي العهد تختتمان برنامج الإلهام المهني سلطان بن أحمد القاسمي يكرم الفائزين بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دورتها الـ11 الحاجة نوال ابو الرب في ذمة الله ماكرون يكلف بارنييه تشكيل الحكومة الفرنسية الجديدة قطاع السفر يسهم برفع الناتج المحلي العالمي 12.1% مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرة الغزو وآل قناش سلطان بن أحمد القاسمي يكرم الفائزين بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دورتها الـ 11 البنك المركزي الأردني يُخرج الدفعة الأولى من المشاركين في المعسكر التدريبي للأمن السّيبراني العجلوني يكرم الفريق الفائز في النسخة الثانية من برنامج " Future founders " في البلقاء التطبيقية عامر المجالي.. مبارك التخرج صندوق الامان لمستقبل الأيتام يحرز المركز الاول في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي جيدكو تحصل على المركز الثاني لجائزة الشارقة الهيئة الخيرية الأردنية: توسعة رقعة المساعدات الإنسانية المرسلة لقطاع غزة الإمارات: بدء التشغيل التجاري لرابع محطات براكة النووية 17 شهيدا و56 جريحا في غزة خلال 24 ساعة منتخب الناشئين لكرة القدم يلتقي نظيره العراقي ببطولة غرب آسيا غدا
محليات

وزير الأوقاف يلتقي السفير الجزائري

وزير الأوقاف يلتقي السفير الجزائري
الأنباط -
التقى وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، الدكتور محمد الخلايلة، في مكتبه اليوم الاثنين سفير جمهورية الجزائر لدى الأردن عبدالكريم بحة، بحضور أمين عام الوزارة الدكتور عبدالله العقيل.
واستعرض الخلايلة الدور الذي تقوم به وزارة الأوقاف في رعاية شؤون المساجد التي يبلغ عددها في المملكة نحو 7000مسجد، وملف الوعظ والإرشاد، حيث يتم إقامة دروس دينية يوميا في مساجد المملكة بعد الصلاة، إضافة إلى إقامة خطبة الجمعة في نحو 6000 مسجد، وتنظيم ملتقيات وعظ وإرشاد سنويا بواقع 25 ملتقى لعدة أيام، في مختلف مناطق المملكة، يلتقي فيه الأئمة والعلماء ويتشابكون بالعلم والمعرفة بشكل مباشر مع المجتمع المحلي، بالإضافة إلى تجربة الواعظات التي شكلت حاضنة دينية اجتماعية للأسرة من خلال التماس المباشر مع المرأة في جميع مناطق المملكة.
كما أطلع الخلايلة السفير الجزائري على تجربة الأردن في إدارة الوقف، والذي تقوم الدولة على حمايته وتنميته، إذ لم يسجل أي اعتداء على الوقف في الأردن، ما يُعزز من ثقة أهل الخير بوزارة الأوقاف ودائرة تنمية أموال الأوقاف كجهة مسؤولة بشكل مباشر عن الوقف، مشيرا إلى أن عوائد الاستثمارات الوقفية لا تذهب لخزينة الدولة، إنما يتم إنفاقها ضمن الأوجه التي حددها مجلس الأوقاف والمتعلقة برعاية المساجد وبرامج التعليم والصحة ومساعدة الفقراء وغيرها من البرامج الخيرية.
كما تحدث الخلايلة عن تجربة صندوق الحج الأردني، والذي يشكل صورة ناضجة للعمل المصرفي الإسلامي، حيث تجاوز عدد المدخرين لدى الصندوق 40000 مدخر، فيما قارب حجم المدخرات المالية 300 مليون دينار، إضافة الى تخصيص 20 بالمئة من كوتا الحج الخاصة بالمملكة الأردنية الهاشمية للمدخرين ضمن أسس وتعليمات تم إعدادها.
وفيما يتعلق بدائرة أوقاف القدس، قال الخلايلة إن الدائرة تتبع لوزارة الأوقاف الأردنية ويخصص لها من موازنة الوزارة نحو 15مليون دينار أردني سنويا، بالإضافة إلى "دعم جلالة الملك عبدالله الثاني المستمر لإعمار وصيانة المسجد الأقصى المبارك، إلا أن ما تمارسه سلطات الاحتلال من عراقيل ومعيقات يشكل تحديا أمام عمليات الإعمار والترميم للمسجد".
وأضاف أن الأردن ومن خلال الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك متمسك بدوره التاريخي في الرعاية على كامل المسجد والبالغة مساحته 144دونما، وهو للمسلمين فقط، ولا يقبل التقسيم الزماني أو المكاني الذي تسعى سلطة الاحتلال لفرضه على أرض الواقع، وهو ما يؤكد عليه جلالة الملك عبدالله الثاني في اللقاءات كافة التي يجريها محليا وعربيا ودوليا.
كما أشار وزير الأوقاف إلى التصدي الدائم من قبل كوادر أوقاف القدس والمرابطين والمقدسيين للاقتحامات المستمرة من قبل متطرفين ومسؤولين إسرائيليين بحماية من شرطة الاحتلال.
بدوره، أشاد السفير الجزائري بتجربة وزارة الأوقاف والمؤسسات التابعة لها، مشيرا إلى أن هذه التجربة مميزة وتستحق الثناء والاستفادة منها، بما في ذلك مواجهة الفكر المتطرف، وتعزيز الثقافة الإسلامية القائمة على الاعتدال والوسطية.
وأشاد السفير بعمق العلاقات الأخوة التاريخية التي تربط جمهورية الجزائر بالمملكة الأردنية الهاشمية، التي وصفها بالمتميزة بفضل قيادتي البلدين.
كما عبّر السفير عن إعجابه بتجربة الأردن في الأذان الموحد، والتي تُشكل توحيدا لموعد رفع الأذان بوقت محدد، وبصوت واحد في جميع المساجد مع مراعاة فارق التوقيت بين كل محافظة من محافظات المملكة، مؤكدا أهمية التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات الدينية.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير