النشامى يكتفي بالتعادل مع الكويت في انطلاق مشوار المونديال الفايز : سوفكس يشكل فرصة للدول والشركات العارضة للاطلاع على تجارب نظرائهم من الدول الأخرى وزير الخارجية يحذر في لقاء مع نظيرته الألمانية من تبعات الحرب الإسرائيلية على غزة بلدية اربد: مليون وثلاثة وتسعين الف دينار لأعمال تعبيد جديدة مؤسسة مينتور العربية ومؤسسة ولي العهد تختتمان برنامج الإلهام المهني سلطان بن أحمد القاسمي يكرم الفائزين بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دورتها الـ11 الحاجة نوال ابو الرب في ذمة الله ماكرون يكلف بارنييه تشكيل الحكومة الفرنسية الجديدة قطاع السفر يسهم برفع الناتج المحلي العالمي 12.1% مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرة الغزو وآل قناش سلطان بن أحمد القاسمي يكرم الفائزين بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دورتها الـ 11 البنك المركزي الأردني يُخرج الدفعة الأولى من المشاركين في المعسكر التدريبي للأمن السّيبراني العجلوني يكرم الفريق الفائز في النسخة الثانية من برنامج " Future founders " في البلقاء التطبيقية عامر المجالي.. مبارك التخرج صندوق الامان لمستقبل الأيتام يحرز المركز الاول في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي جيدكو تحصل على المركز الثاني لجائزة الشارقة الهيئة الخيرية الأردنية: توسعة رقعة المساعدات الإنسانية المرسلة لقطاع غزة الإمارات: بدء التشغيل التجاري لرابع محطات براكة النووية 17 شهيدا و56 جريحا في غزة خلال 24 ساعة منتخب الناشئين لكرة القدم يلتقي نظيره العراقي ببطولة غرب آسيا غدا
محليات

الشمالي: تشاركية الحوار الاجتماعي خيار إستراتيجي لنجاح التنمية الشاملة

الشمالي تشاركية الحوار الاجتماعي خيار إستراتيجي لنجاح التنمية الشاملة
الأنباط -
أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل، يوسف الشمالي، أن الحوار الاجتماعي القائم على التشاركية يُعد خيارًا إستراتيجيًا لنجاح مساعي التنمية الشاملة، من خلال مواجهة التحديات وتحديد مسبباتها والأطراف المتأثرة والمؤثرة فيها وصولاً إلى إيجاد الحلول وتطبيقها.
وأضاف الشمالي، في كلمته التي ألقاها اليوم الاثنين في مؤتمر العمل العربي المنعقد حاليًا في القاهرة في دورته التاسعة والأربعين والذي جاء لهذا العام تحت عنوان: "الحوار الاجتماعي"، أن الأردن اتخذ الحوار نهجًا ثابتًا في القضايا التي تتعلق بالعمل وتحتاج إلى التشاركية بين العمال وأصحاب العمل والحكومة، من خلال لقاءات مستمرة مع ممثلي العمال، محققين نجاحات جلية من أبرزها التعديلات الأخيرة التي أنجزت على قانون العمل.
وأشار إلى أن التعديلات كفلت حماية حقوق النساء العاملات ورعايتها، وثبتت حق المرأة في اختيار العمل الذي ترغب به، لأن المرأة هي الركيزة الأساسية بالمجتمع التي تعتمد عليها الدول في بناء المستقبل الإنساني بالعالم أجمع.
وأكد الشمالي أن الحكومة عززت الأدوات التشريعية والتمكينية الداعمة للتشغيل وتعزيز آليات الحماية من خلال تعديل قانون الضمان الاجتماعي وإصدار قانون البيئة الاستثمارية الذي يشتمل على حوافز وامتيازات واسعة، إلى جانب المواءمة بين مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل والاهتمام بالتدريب والتأهيل.
وأشار إلى أن الأردن أدرك مبكرًا تداعيات جائحة كورونا على مختلف القطاعات وانعكاساتها السلبية على الأنشطة الاقتصادية، لهذا أطلقت الحكومة رؤية التحديث الاقتصادي قبل نحو عام بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني ومتابعة حثيثة من الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد.
وبين الشمالي أن الرؤية الاقتصادية تسعى من خلال تعزيز الاستثمارات المحلية واستقطاب مزيد من الاستثمارات الأجنبية لتوفير مليون فرصة عمل جديدة خلال 10 أعوام مقبلة، مُوْلِيةً اهتماماً خاصاً لبناء القدرات والريادية والابتكار.
وعلى هامش المؤتمر، أطلع الوزير الشمالي المدير العام المساعد في منظمة العمل الدولية والمدير الإقليمي للدول العربية الدكتورة ربا جرادات على التعديلات التي جرت على قانون العمل من حيث حرية العمل للمرأة في جميع الأنشطة الاقتصادية.
كما تطرق اللقاء إلى التعديلات التي أقرت على قانون الضمان الاجتماعي، والذي تضمن تعديلات رئيسية منها إعطاء المرأة مزيدًا من الحماية فيما يخص إجازة الأمومة، وتخفيض نسبة اشتراكات الضمان للشباب من الأعمار 18-30 سنة.
وتناول اللقاء تعديلات قانون الشركات وتمثيل مشاركة المرأة في مجالس إدارة الشركات المساهمة والمجالس التي يشارك فيها صندوق استثمار أموال الضمان.
وأستعرض الوزير تفاصيل البرنامج الوطني للتشغيل الممول من البنك الدولي بموازنة 30 مليون دينار حيث تم تشغيل 22 ألف لغاية حتى اللحظة، بنسبة 35 بالمئة الإناث و 7 بالمئة من منتفعي صندوق المعونة الوطنية.
وأشاد بالدعم المقدم من قبل منظمة العمل الدولية لإنشاء غرفة السيطرة في مديرية التفتيش في وزارة العمل وتزويد مفتشي العمل بكاميرات أثناء عملية التفتيش، بالإضافة إلى دعم المنظمة في إنشاء نظام معلومات سوق العمل.
من جانبها، استعرضت جرادات الدعم المقدم من قبل المنظمة في مجال الحماية الاجتماعية وبرنامج استدامة، والذي استهدف الأردنيين وغير الأردنيين، بالإضافة إلى دعم المنظمة حاليًا لوزارة التخطيط والتعاون الدولي لإجراء إحصائية عن الحماية الاجتماعية.
--(بترا)

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير